أكرم القصاص - علا الشافعي

دندراوى الهوارى

إهانة وزيرة العشوائيات للصعايدة تكشف عنصرية الدولة ضد الصعيد

الخميس، 14 مايو 2015 12:05 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كل حركات التحرر فى مصر منذ فجر التاريخ انطلقت من الصعيد، بداية من «مينا» موحد القطرين، مرورًا بمنتوحتب الثانى، وأحمس، وشيخ العرب همام، ونهاية بجمال عبد الناصر.

كما أن الصعيد أنبت كل الأدباء والشعراء والمثقفين ورجال الدين، الكبار قيمة وقامة، وتركوا إرثًا ثقافيًا عظيمًا يشكل وجدان الأمة، ويحفر بقوة على جدران عقولهم مناطق التنوير والبصيرة. ورغم هذا الإرث الحضارى والثقافى والنضالى العظيم لأبناء الصعيد، فإنهم لم يجنوا إلا جحودًا ونكرانًا وإهمالًا جسيمًا من الدولة عبر عصورها المختلفة، حتى كتابة هذه السطور، بل إن الدولة تتعامل مع الصعايدة بعنصرية مقيتة، ونكتفى بثلاث وقائع حديثة تكشف بوضوح هذه العنصرية.
الواقعة الأولى:

فى عام 1964 تقدم زكريا محيى الدين، وكان رئيسا للوزراء حينها، بمشروع طرد الصعايدة ومنع دخولهم القاهرة، وعرضه على الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، زاعمًا أن القرار سيقضى على ما أسماه وقتها بالعشوائية والزحام. انزعج «عبدالناصر» من المشروع، ورد عليه بغضب قائلًا: أطلب منك أن ترحلنى أنا أيضًا باعتبارى صعيديًا قادمًا من قرية بنى مر، محافظة أسيوط، وأغلق الملف، ولم تمر إلا أشهر قليلة حتى قرر «عبدالناصر» حينذاك تغيير الوزارة.

الواقعة الثانية: فى نهاية عام 2003، حاول الدكتور عبدالرحيم شحاتة، الذى كان يشغل حينها منصب محافظ القاهرة، إحياء مشروع زكريا محيى الدين بترحيل الصعايدة من القاهرة، للتخلص من الزحام، وهنا ثار أبناء الصعيد من مسؤولين وبرلمانيين وإعلاميين ضده، فما كان منه إلا التراجع، لكن ترك القرار مرارة فى قلوب الصعايدة.

الواقعة الثالثة: منذ أيام قليلة، وتحديدًا يوم الأحد الماضى، فاجأت الدكتورة ليلى إسكندر المشاركين فى المؤتمر السنوى لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، خلال إلقاء كلمتها، بطرح نفس الفكرة «السمجة»، من أنها تريد التخلص من الصعايدة وطردهم ومنعهم من دخول القاهرة، ولم تكتفِ بذلك، إنما زادت من الشعر بيتًا، وأرجعت سبب أزمة العشوائيات إلى أهل الصعيد الذين يهجرون محافظاتهم ويتجهون للقاهرة، ونظرًا لفقرهم وعدم قدرتهم على شراء وحدات سكنية، قرروا بناء العشش والبيوت العشوائية غير المكلفة. والسؤال: هل أزمة القاهرة بأمراضها المزمنة، من زحام وتدهور فى كل المرافق الحيوية، وانتشار العشوائيات كالسرطان، سببها الصعايدة، باستثناء بقية سكان مصر، سواء فى مدن القناة أو سيناء أو الوجه البحرى؟

ما صرحت به وزيرة العشوائيات بضرورة طرد الصعايدة، وما صرح به وزير العدل الذى تمت إقالته بأن أبناء عمال النظافة لا يمكن أن يكونوا قضاة، إنما يؤكد أن حكومة إبراهيم محلب، عنصرية كاملة الدسم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Great

وفيها ايه

عدد الردود 0

بواسطة:

Sawsan

فعلا

عدد الردود 0

بواسطة:

هند

صاحب التعليق 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبدالحميد

الى جريت الاحمق

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

كلامك هذه مرة

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

وزير العدل بتكلم صح وبصراحه * والسيده وزيره العشوائيات للاسف لم تنجز شيئا للآن لمشاكل العشوائيات

** وهناك فرق بين العنصريه ,, والطبقيه ...........

عدد الردود 0

بواسطة:

أبوحميد

أعوام 1963,2003كان المطروح ترحيل كافة القادمين للقاهرة من كافة المحافظات وليس الصعايدة فقط

عدد الردود 0

بواسطة:

اللى رقم 1

مين قال لك ان عندهم ارض

عدد الردود 0

بواسطة:

alkabeer

الفاضى يعمل قاضى

عدد الردود 0

بواسطة:

Great

الي استاذ محمد رقم 4

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة