محمد عماد 5 سنوات من العذاب مع "التصلب المتعدد".. المرض أصابه برعشة بالأطراف وأفقده القدرة على الحركة وتسبب فى اكتئابه نفسيا.. يحتاج لدواء بقيمة 23 ألف جنيه كل شهر ونصف

الأربعاء، 13 مايو 2015 01:32 م
محمد عماد  5 سنوات من العذاب مع "التصلب المتعدد".. المرض أصابه برعشة بالأطراف وأفقده القدرة على الحركة وتسبب فى اكتئابه نفسيا.. يحتاج لدواء بقيمة 23 ألف جنيه كل شهر ونصف محمد عماد
كتب : سهام الباشا وأحمد جمال الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حلم بأن يتعلم ويعمل ويحب ثم ينجب أطفالا وقبل كل ذلك أن يكون شابا فتيا.. ولكن ماذا يفعل الآن بعد أن أصبحت أطراف يديه الاثنتين مرتعشة.. وقدمه اليسرى غير قادرة على الحركة ويده المماثلة لا تقوى على حمل كوب من الماء.. وعين تغيب عنها الرؤية أحيانا.. وقلب حزين يملؤه الاكتئاب ولا يخشى فى حياته سوى ذلك المرض الذى لا يرحم وينهش فى جسده ليل نهار.

محمد عماد ابن الثانية والعشرين عاما أصيب فى عام 2010 بمرض التصلب المتعدد، والذى يعانى منه 70 ألف مريض آخرين، وفقا لإحصائية جمعية "رعاية" للتصلب المتعدد، وهو مرض خطير لم يتم التوصل لعلاج له رغم اكتشافه منذ عام 1968.

اليوم السابع -5 -2015

المرض يهاجم الجهاز العصبى المركزى فى جسم الإنسان وينتهى برعشة فى الأطراف


يهاجم هذا المرض الجهاز العصبى المركزى فى جسم الإنسان وينتهى الأمر بإصابة المريض برعشة فى الأطراف والتهاب العصب البصرى وضعف فى عضلات اليدين والساقين وفقدان القدرة على الإحساس والاتزان والسمع وعدم التحكم فى إخراج البول والبراز والإرهاق واضطرابات فى الذاكرة والإدراك واضطرابات البلع وصعوبة التحدث إلى جانب تقلبات المزاج والاكتئاب النفسى والصرع.

اليوم السابع -5 -2015

هذه الأعراض جميعها هى ما يعانى منه هذا الشاب دون نقصان، ولم تستطع الكلمات وحدها وصف ما يشعر به محمد من آلام، ويكفى أن تسمعه وهو يقول: "المرض كل يوم بيزيد مش بيقل.. المرض تقيل تقيل أوى أنا تعبت".

اليوم السابع -5 -2015

كطفل صغير تعامل الأم ابنها.. تساعده على ارتداء ملابسه وحذائه.. تضع له حفاضات "البامبرز" لعدم قدرته على التحكم فى مخرجاته، ولكن شيئا واحدا لا تستطيع هذه الأم على تلبيتها لولدها وهو ثمن حقنة "تياسبرى"، التى يحتاج إليها كل شهر ونصف الشهر والتى يصل سعر الواحدة منها إلى 23 ألف جنيه، هذا الدواء، كما تقول الدكتورة منى شرابى رئيس جمعية رعاية للتصلب المتعدد لا يعالج المرض، وإنما يساعد على التقليل من هجماته للمريض فتتوقف الأعراض عند المرحلة، التى وصل إليها ولا تظهر أعراض إضافية تدمر باقى الأعضاء السليمة.

اليوم السابع -5 -2015

حالة محمد تزداد سوءا


حالة محمد تزداد سوءا كل يوم عن الآخر لعدم قدرة الأدوية التى يحصل عليها على وقف المرض لأنها لا تناسب المرحلة التى وصل اليها، وهو ما أدى إلى إصابته بحالة من الاكتئاب النفسى التى دفعته أيضا للحصول على أدوية مضادة للاكتئاب.



اليوم السابع -5 -2015

وأمام كل هذه المعاناة لم تستسلم والدته وحاولت التخفيف عنه بشرائها له أجزاء قديمة لجهاز "كمبيوتر" وقامت بتصليحه، لكى يستطيع ابنها التواصل مع أصدقائه المرضى فى جمعية رعاية للتصلب المتعدد، أو أن يشاهد صوره فى مراحل مختلفة من عمره، ولكن محاولة الأم باءت بالفشل، وهو ما دفعها إلى الاستجابة إلى رغبة ابنها فى العمل وكسب الرزق، كمحاولة لتحقيق حلم ولو بسيطا له بعد أن فقد قدرته على تحقيق حلمه الأكبر بدراسة الهندسة، وبالفعل اشترت له والدته بعض المنتجات البسيطة ليبيعها إلى المارة فى الشارع هذه الأم، والتى لا يهمها الجهد، الذى تبذله يوميا فى حمل الحقائب ومساعدة ابنها فى نزول السلام والانتقال به عبر كرسى متحرك إلى مكان عمله، والذى يبعد عن منزلهم مسافة ليست بالقليلة، ولكن ما يهمها أن يحصل ابنها على علاج يخفف من آلامه.

اليوم السابع -5 -2015

الأدوية التى يحتاج إليها مرضى التصلب المتعدد كثيرة ومتنوعة وتختلف قوة تأثيرها حسب المرحلة التى وصل اليها المريض، فمحمد تتم معالجته بدواء "البيتافيرون" والمعروف بارتفاع سعره أيضا، ونظرا إلى أن شروط التأمين الصحى لا تنطبق عليه فهو ليس طالبا أو يمارس عملا مؤسسيا، لذا يحصل على دواء "البيتافيرون" كتبرعات من جمعية رسالة الخيرية.

اليوم السابع -5 -2015

الصحة تدرس رفع قيمه العلاج


الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة، يقول إن عدم قدرة الدولة وبالتحديد مظلة التأمين الصحى على تحمل جميع نفقات علاج التصلب المتعدد ترجع الى ضعف قيمة الاشتراك التى يدفعها المواطنون حيث يتساوى القادرون وغير القادرين فيها وكلاهما يدفع أربعة جنيهات فقط لا غير اشتراك سنوى.. متسائلا كيف تدفع أربعة جنيهات وتطالب بعلاج بـ21 ألف جنيه، مؤكدا أن بالنسبة لغير القادرين فهنا يجب على الدولة أن تعالجهم بصرف النظر عن ثمن العلاج ولكن بالنسبة للقادرين فهم يدفعون نفس الاشتراك أيضا كيف تطالبون بخدمة تأمين مثل الولايات المتحدة الامريكية وقيمة الاشتراك مثل تأمين الصومال.

اليوم السابع -5 -2015

وأضاف عبد الغفار أنه بالفعل تم إدخال التصلب المتعدد ضمن الأمراض التى يشملها التأمين الصحى نسبة 75% بعد أن كان يغطى فقط ربع قيمة العلاج، مؤكدا أن تدرس الوزارة تحمل قيمة العلاج بالكامل.

وأضاف قائلا، أما من لم يقع تحت المظلة التأمينية فيستطيع أن يحصل على العلاج على نفقة الدولة وذلك بعد عرض حالته على لجنة طبية من قبل وزارة الصحة تقرر حالته".

محمد خارج التأمين والعلاج على نفقة الدولة


هذا فى الوقت الذى أكدت فيه أم محمد أنها تقدمت أيضا للحصول على العلاج على نفقة الدولة لمعالجة ابنها بالدواء الذى يناسب حالته لان دواء البيتافيرون ضعيف بالنسبة للمرحلة التى وصل اليها، ولكن لم يتم قبول طلبها بعلاجه بدواء تياسبرى لأن هذا العلاج ليس ضمن قائمة الأدوية، التى تتحملها الدولة وكما تقول الدكتورة منى شرابى، "الدولة لا تغطى كل الأدوية التى يحتاج إليها المرضى، نظرا لارتفاع أسعارها خاصة دواء تياسبرى، وبالفعل التأمين الصحى يغطى نسبة كبيرة لبعض الأدوية إلا أن النسبة المتبقية وهى 25%، والتى يتحملها المريض، لا تزال مرتفعة حيث يدفع المريض ما يقرب من 3 آلاف جنيه مقابل دواء واحد فقط فما بالنا لو كان المريض يحصل على أكثر من دواء"، مؤكدة أن هذا وضع تعجيزى لهؤلاء المصابين سواء فى العلاج على نفقة الدولة أو التأمين الصحى، ويجب على الدولة أن تنظر إليهم بعين الرحمة".

اليوم السابع -5 -2015

وإلى أن تحسم الدولة موقفها من علاج مرضى التصلب المتعدد يظل محمد لا يمتلك سوى آلام تهاجمه وأحلام لم تتحقق.

اليوم السابع -5 -2015








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة