رؤول كاسترو: هافانا وواشنطن قد تعينان سفيرين بعد 29 مايو

الثلاثاء، 12 مايو 2015 07:55 م
رؤول كاسترو: هافانا وواشنطن قد تعينان سفيرين بعد 29  مايو 	الرئيس الكوبى راؤول كاسترو
هافانا (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الرئيس الكوبى راوول كاسترو الثلاثاء أن المفاوضات مع الولايات المتحدة "تتقدم فى شكل جيد" وأن البلدين يمكن أن يعينا سفيرين بعد 29 مايو، وهو الموعد الذى يتوقع فيه أن تعلن واشنطن سحب كوبا من لائحتها للدول "الإرهابية".

وقال كاسترو فى تصريح صحافى أنه بعد أن تنتهى فى 29 مايو الأيام ال45 المقررة ليدرس الكونجرس اقتراح الرئيس باراك أوباما "فان هذا الإتهام سيرفع ويمكن تعيين السفيرين"، واشترطت كوبا مسبقا شطبها من هذه اللائحة لاستئناف العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة والمعلقة منذ 1961.

وسيصبح ذلك أمرا واقعا فى حال لم يعترض النواب الأميركيون على رأى أوباما بعد 45 يوما من ارساله الى الكونجرس، وحتى لو اعترضوا على الأمر فان الرئيس الأميركى يستطيع ممارسة حق الفيتو.

وأضاف الرئيس الكوبى معلقا على موضوع التقارب بين البلدين والذى أعلن فى ديسمبر أن "الأمور تتقدم فى شكل جيد، وفق وتيرتنا بالتأكيد"، وأكد أنه مع تعيين السفيرين "يمكننا توسيع علاقاتنا، لكن التطبيع هو موضوع أخر"، مذكرا بأن هافانا تطالب لتحقيق ذلك ب"الغاء الحظر (السارى منذ 1962) والتنازل عن القاعدة (الأميركية) فى جوانتانامو" فى جنوب شرق البلاد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة