"الروائع" سلسلة جديدة للجيب من "أخبار اليوم"

الثلاثاء، 12 مايو 2015 03:31 م
"الروائع" سلسلة جديدة للجيب من "أخبار اليوم" غلاف كتاب المذكرات لبيرم التونسى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستعد قطاع الثقافة بـ"أخبار اليوم" لإطلاق سلسلة كتب للجيب تحت عنوان "الروائع".

يصدر الكتاب الأول من السلسلة خلال الأسبوع القادم، تحت عنوان "المذكرات" للشاعر بيرم التونسى، ويكشف عن أسلوب بيرم الساخر والبالغ العذوبة والسهولة، على الرغم مما تتضمنه المذكرات من وقائع مثيرة للأسى فى حياة شاعر وصحفى عاش غريبًا منبوذًا من السلطة فى كل مكان حل به، لكنه استقر فى الوجدان مناضلاً صلبًا ومبدعًا وفيلسوفًا للفقراء.

ولا تقتصر السلسلة على تقديم الأعمال العربية، بل المترجمة كذلك، حيث تتضمن أعمالاً مترجمة من مختلف اللغات من بينها أكثر من عمل للروائى العالمى جابرييل جارسيا ماركيز، من ترجمة صالح علمانى الذى صار عنوانًا على ماركيز فى اللغة العربية، كما تقدم ترجمته لرواية "آورا" أصغر وأجمل أعمال كارلوس فوينتس.

وقال الروائى عزت القمحاوى، المشرف على قطاع الثقافة، إن المعيار الأول الذى يحكم هذه السلسلة هو متعة القراءة، ورهاننا أن نحقق هذه المتعة من خلال أعمال رفيعة المستوى، مؤكدًا أن اندفاع الشباب لشراء الأعمال قليلة القيمة الأدبية والفكرية مما يُعرف بظاهرة الأكثر مبيعًا، لا تعنى انحدار المستوى الثقافى للشباب كما يعتقد البعض، وإنما يعنى أن هناك رغبة متزايدة فى القراءة، ولكن القارئ لا يعثر على كتابه المناسب بسهولة.

وأكد "القمحاوى" ما ننوى فعله فى هذه السلسلة هو تحقيق المصالحة بين الرغبة فى القراءة وتوفير الكتاب الذى يستحق القراءة، حيث نختار الكتب الأكثر جمالا والأكثر تأثيرًا فى نفس الوقت من بين الكتب صغيرة الحجم.

وعن "كتاب الجيب" قال القمحاوى، إن قطاع الثقافة لمس رغبة القراء فى العودة إلى هذا القطع الذى تسهل قراءته فى كل مكان، متناغمًا مع أشكال القراءة الجديدة على شاشات التليفون المحمول وأجهزة القراءة الرقمية.

وقال القمحاوى، إن الأدب الرفيع يتعرض لظلم كبير؛ فبينما تشكو العديد من دور النشر من قلة توزيع الكتب الأدبية، فإن هذه الدور نفسها لا تبذل الكثير من الجهد للدفع بالنصوص الجيدة، بل تحتفظ بجهودها التسويقية لنوعية "البيست سيللر" وأضاف القمحاوى لكننا سنقف وراء الكتب الجيدة، ونراهن بسلسلة "الروائع" على صنع تحول نوعى فى سوق الكتاب. ونراهن كذلك على أننا سنقوم بتحقيق اللقاء المطلوب بين الشباب وبين الكتب الجيدة، كما لم ننس كبار السن من خلال الاهتمام بحجم الخط الطباعى وجماله وقابليته للقراءة.

وقال القمحاوى، إن السلسلة ليست سوى جزء من خطة تطوير شاملة للنشر فى قطاع الثقافة تتمثل فى السعى إلى النص الشاب، ونعنى شباب الكتابة أكثر مما نعنى عمر الكاتب، حيث تقدم الدار كتبًا جديدة لمكاوى سعيد، ووحيد الطويلة، وخليل صويلح وغيرهم.


موضوعات متعلقة..


صدور كتاب "المرشد الأمين لتعليم البنات والبنين" عن مكتبة الأسرة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن البلد

عاش

عدد الردود 0

بواسطة:

لينا

إلى عزت القمحاوي

عدد الردود 0

بواسطة:

عزت القمحاوي

شكرا يا لينا

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق الكتاب

محمود الخفيف

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة