وزيرة التعاون تناقش مع السفير الإيطالى مشروعات برنامج مبادلة الديون

الإثنين، 11 مايو 2015 12:22 م
وزيرة التعاون تناقش مع السفير الإيطالى مشروعات برنامج مبادلة الديون جانب من لقاء الدكتورة نجلاء الأهوانى وزيرة التعاون الدولى مع السفير الإيطالى موريزيو ماسارى
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتمعت الدكتورة نجلاء الأهوانى وزيرة التعاون الدولى مع موريزيو ماسارى السفير الإيطالى فى القاهرة والوفد المرافق له، وذلك لمناقشة موقف المشاريع المشتركة بين البلدين.

وتم خلال الاجتماع استعراض أوجه التعاون التنموى القائمة بين البلدين ومن أهمها الشريحة الثالثة لبرنامج مبادلة الديون الإيطالية المصرية، والتى تبلغ قيمتها 100 مليون يورو موزعة وفقاً للأولويات المدرجة بخطة الدولة للتنمية على القطاعات التالية: الأمن الغذائى، والتعليم، والزراعة، والبيئة، والتراث الحضارى، والمجتمع المدنى.

كما تم أيضاً استعراض أوجه التعاون المستقبلى بين البلدين وأهمها القرض الميسر الذى ستقدمه الحكومة الإيطالية لمشروع "تحسين النظام المستدام للميكنة الزراعية فى المنيا والفيوم" بمبلغ 10 مليون يورو والذى تم توقيعه خلال المؤتمر الاقتصادى الذى عقد بشرم الشيخ خلال الفترة من 13-15 مارس 2015- والذى يجرى حالياً اتخاذ الإجراءات الدستورية الخاصة به.

هذا فضلاً عن إتاحة خط ائتمان جديد بمبلغ 45 مليون يورو لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة فى إطار برنامج التعاون الثنائى بين البلدين -والذى يجرى حالياً الانتهاء من إعداد المستندات الفنية الخاصة به من قبل وزارة الصناعة والتجارة بالتنسيق مع الجانب الإيطالي.

يذكر أنه سبق وأن أتاحت الحكومة الإيطالية شريحتين لمبادلة الديون، الأولى بمبلغ 149,09 مليون جنيه والتى تم الانتهاء منها بالفعل، والثانية بمبلغ 100 مليون دولار والتى يتم فى إطارها تمويل عدد من المشروعات التنموية فى عدد من المجالات أهمها البيئة، ودعم حقوق المرأة والطفل، والصحة، والحفاظ على التراث الحضارى.

واتفق الجانبان على عقد اجتماع لجنة إدارة المقابل المحلى لبرنامج مبادلة الديون الإيطالية خلال النصف الأول من شهر يونيو برئاسة كل من وزيرة التعاون الدولى والسفير الإيطالى لمناقشة كافة النواحى الفنية الخاصة بالمشروعات الممولة فى إطار الاتفاقيتين الثانية والثالثة من برنامج المبادلة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة