بالصور.. النزهة الجديدة 2.. 250 ألف أسرة بانتظار تقنين الأوضاع.. المنطقة تغرق فى مياه الصرف والعشش وتلال القمامة.. ومزلقان الموت المدخل الوحيد لها.. ومحافظ القاهرة يرد: تحت الميكروسكوب

الأحد، 10 مايو 2015 01:18 ص
بالصور.. النزهة الجديدة 2.. 250 ألف أسرة بانتظار تقنين الأوضاع..  المنطقة تغرق فى مياه الصرف والعشش وتلال القمامة.. ومزلقان الموت المدخل الوحيد لها.. ومحافظ القاهرة يرد: تحت الميكروسكوب مزلقان السكة الحديد والقمامة تفصل الأبراج السكنية
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على بعد 10 دقائق من مطار القاهرة وحى مصر الجديدة، تحديدا بعد شريط القطار الذى يمر منه قطار السويس، ستجد منطقة النزهة الجديدة 2، والتى تبدأ من تقاطع ش أبو بكر الصديق حتى أول طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوى طوليا، ومن جسر السويس حتى ألماظة ومساكن شيراتون عرضيا، وتبلغ مساحتها حوالى 650 فدانا، ويوجد بها أكثر من 1500 برج سكنى يسكن فيها ما يقرب من 250 ألف نسمة ولها أربعة مداخل، الأول مدخل حديقة بدر بجوار شارع الأربعين، والثانى بشارع جسر السويس، والمدخل الثالث عند مدينة قباء، والرابع بشارع التروللى.

النزهة الجديدة تتحول إلى عشوائيات بسبب التقسيم الإدارى


هذه المنطقة نموذج متكامل لمشكلات التقسيم الإدارى فى القاهرة الكبرى، والتعدى على أراضى الدولة ونقص الخدمات والمتابعة من قبل الأحياء، التى تركت باب البناء فيها مفتوحا على مصراعيه وسط مرور الصرف الصحى وأكوام القمامة الناجمة عن كم البشر الذى يعيش بالمنطقة، رغم كل معاناتهم من مشكلات التقسيم الإدارى والمطالبة بتقنين الأوضاع، ستجد فيها العشش والأبراج السكنية.

منطقة النزهة الجديدة منذ بداية السبعينيات


بدأ العمل فى منطقة النزهة الجديدة 2 ، فى السبعينيات وقد كانت فى بادئ الأمر عبارة عن مشروع لتوفير سكن للعاملين بشركات الطيران ومطار القاهرة الدولى، وأغلب سكانها من العاملين فى مجال الطيران بالفعل لقربها من مطار القاهرة، لكنها تحولت بفعل الإهمال إلى منطقة عشوائية يخترقها رشاح للصرف الصحى، الذى امتد كنهر موازٍ لـ«العشش» الممتدة على مسافة واسعة فى منطقة أبو رجيلة التابعة لمدينة النزهة الجديدة2، نسبة لرجل الأعمال الذى قام بإنشاء أول العمارات والمبانى بها، ومع وجود شريط القطار الذى يخترق البنايات تجد مزلقان الموت وتبقى المنطقة بأكملها والمفترض أنها تتبع حى السلام شمال شرق القاهرة، تائهة حيث إنه لم تقم الدولة باعتمادها رسميا، ضمن أى من الأحياء المجاورة لها سواء السلام، أو النزهة الذى يشمل مناطق «النزهة القديمة» و«النزهة الجديدة» و«ألماظة» و«مساكن شيراتون».

مزلقان الموت يحصد الأرواح يوميا ويخترق البنايات السكنية

من جانبه قال أحمد عبد الحميد "طيار"، إنه على مدى 30 سنة حاول أهالى المنطقة الحصول على اعتماد من الدولة لكى يستطيعوا إدخال المرافق الأولية لها، إلا أن ذلك لم يحدث بسبب أن إجراءات الاعتماد العادية لأى قطعة أرض يجب أن تكون قبل البناء عليها بحسب القانون رقم 3 لسنة 83، وهو ما قام به أهالى منطقة أبو رجيلة منذ سنة 1984، إلا أن تأخر الحصول على الاعتماد أدى إلى قيام المواطنين بعد ذلك بالبدء فى إنشاء العمارات والأحياء السكنية بها بدون الحصول على ترخيص من الدولة، وهو ما تسبب، إلى تأخر الحصول على الاعتماد إلى الآن.

وأضاف أحمد:" مزلقان الموت يحصد أرواح المواطنين يوميا وكل ما فعلته المحافظة هو إغلاق المزلقان ليوم واحد، وأعيد فتحه مرة أخرى، الأغرب من ذلك، أن مرور القطار وسط البنايات هو ما يشكل الخطر الحقيقى للمنطقة، وإن كانت الدولة تركت الناس تبنى عليها على الأقل توفير الحياة الآمنة لهم، لا أن تتركهم وسط الصرف والعشش والقمامة".

250 ألف أسرة فى انتظار تقنين الأوضاع


وهنا قال أحمد سامى، أحد سكان مدينة النزهة الجديدة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن أكثر من 250 ألف أسرة تسكن تقسيم أبو رجيلة أو النزهة 2، التى من المفترض أنها تقع ضمن دائرة حى السلام أول محافظة القاهرة، لكنها لم تعتمد حتى الآن ضمن ميزانية الدولة ولا تريد الاعتراف بنا".

ويكمل سامى: "مشكلة الصرف المكشوف بترعة الطوارئ أو الرشاح، إضافة إلى غلق المدخل الوحيد لمنطقتنا وهو بالمناسبة مدخل غير شرعى يعبر خط سكك حديد عين شمس- السويس عن طريق رفع قضبان القطار بما يعوق حركة السيارات، وحتى المشاة رغم الوعود المتكررة من المسئولين بإنشاء مزلقان شرعى ولكن وسط غياب الاهتمام والمتابعة من المسئولين تظل الوعود مجرد مسكنات لغضب الناس".

فيما استنكر وليد زكى، من سكان المنطقة التى مدخلها شارع جسر السويس: "ما فعلته المحافظة من إغلاق المزلقان باعتباره الطريق الوحيد للمنطقة، مشيرا إلى أكوام القمامة التى تحاصر المنطقة من كل مكان وانتشار الفوضى والاستغلال من سائقى التوكتوك والعشش، متسائلا: "أين الدولة وأجهزتها".

منطقة أبو رجيلة تتحول إلى عشش بلا مرافق


فيما وقف مصطفى الهوارى، أحد أبناء الصعيد الذين حضروا منذ مطلع الثمانينيات إلى منطقة أبو رجيلة الواقعة شمال شرق القاهرة لكى يستقروا بها بعد أن أصبحت أرضها ممهدة للزراعة، وهو يشير بيديه إلى البيوت المجاورة لمنزله والتى يصفها بـ«العشش»: "المساكن دى كلها مفيهاش ميه ولا نور، والدولة مش سائلة فينا، وكل ما نروح نشتكى أو نطلب حاجة من أى حتة فى الدولة يقولولنا إنتو مش تبعنا روحوا اسألوا فى حتة تانية وبقالنا سنين على الحال ده".

ثم صمت الهوارى وقال: "أنا من 5 سنين رحت أقدم فى حى السلام عشان أدخل الكهربا للمنطقة دى بس لغاية دلوقتى محدش سأل فينا".

وفى مقابل رشاح الصرف الصحى، جلس شوقى الصياد أمام إحدى البنايات التى مازالت بالطوب الأحمر يتابع حركة الدخول والخروج من المدينة، عبر ممر وحيد يمر الصرف الصحى أسفل منه، قائلا: "إحنا مش على الخريطة، والدولة مش شيفانا ولا سائلة فينا، أنا من ساعة ما اتولدت هنا وأنا بسمع إن الدولة هتقوم بتقنين وضعنا وتعترف بينا وتضمنا لحى من الأحياء، أو تعمل لنا حى خاص بينا، لكن كل ده كان كلام فى الهوا والدولة ملهاش أى علاقة بينا لحد دلوقتى".

البداية شراء بيت بـ10 آلاف جنيه دون مرافق أو خدمات

بينما وقفت عطيات أحمد، من أقدم سكان المنطقة، لتروى كيف تحولت هذه المنطقة إلى عشش، قائلة: "كل الناس اللى ساكنة العشش دى جت من الثمانينيات وأخذت بيوت بـ10 آلاف جنيه وكان نفسها تلاقى شغلانة محترمة تشتغلها، بس عشان إحنا معندناش أى مرافق، مفيش حاجة بيعملوها غير الشغل فى جمع الخردة من الزبالة، ودخلنا ولادنا المدارس كلها بعيدة عننا ومفيش ولا مدرسة حكومية هنا، والعيال بيضطروا يمشوا مسافات طويلة عشان يروحوا وييجوا من المدرسة، وبيعدوا شريط القطر اللى معلهوش مزلقا، وجنب رشاح الصرف الصحى".

تندرج تحت العشوائيات غير المخططة

من جانبه قال المحامى فادى رمزى، أحد سكان المدينة، والمستشار لرابطة ائتلاف شباب النزهة الجديدة التى تم تأسيسها منذ سنة 2008: "إحنا مش موجودين على خرائط محافظة القاهرة، وفى نظر القانون منطقة غير مخططة، وبدأنا من بعد الثورة بالضغط على محافظة القاهرة لكى يتم الاعتماد لكى نستطيع إدخال باقى المرافق إلى المدينة، حيث إنه لا يوجد أى مرافق عامة ولا خدمات ولا حماية لأراضى الدولة التى يتم اغتصابها حتى الشوارع الرئيسية يتم البناء عليها، بالإضافة إلى أنه لا توجد نقطة شرطة ولا مستشفى ولا مركز صحى ولا إنارة للشوارع، ولا خدمة النظافة التى يدفع السكان ثمنها، محملة على فاتورة استهلاك الكهرباء ولا حتى صناديق لتجميع القمامة، ولا يوجد أيضا أى مرفق تعليمى حكومى فى المنطقة التى تصل مساحتها إلى أكثر من 600 فدان ويقطنها مئات الآلاف ولا يوجد بها مرفق حكومى واحد".

ائتلاف شباب النزهة الجديدة يطالب حى السلام بإدراجها فى المخطط العمرانى

وأضاف فادى، أنه سبق وتقدم أعضاء ائتلاف النزهة الجديدة واللجان الشعبية بشكوى إلى رئيس حى السلام، يطالبونه بمعرفة مستجدات اعتماد تقسيمات منطقتنا الأربعة، ضمن المخطط العمرانى العام لمدينة القاهرة الكبرى، وذلك لإدراجهم رسميا ضمن موازنة محافظة القاهرة لحرمانهم من المرافق الحكومية والخدمات بصورة كلية، وتابع: "نطالب بتطوير مداخل مدينة النزهة الجديدة 2 وإزالة التعديات عليها، وإنارة الشوارع الرئيسية والجانبية، وتوفير صناديق لتجميع القمامة، وأضافت الرسالة التى تم تسليمها إلى رئيس حى السلام احتياجهم الملح لجميع المرافق الحكومية من نقطة شرطة ووحدة صحية ومنشآت تعليمية، خاصة أن مدينة النزهة الجديدة 2 من المناطق الجديدة الجاذبة لكثافة سكانية عالية جدا وأغلبها شباب حديث الزواج ما يجعل الاحتياج للمرافق الحكومية الأساسية واجب التلبية اليوم قبل غد".

10 آلاف توقيع للمطالبة باعتماد مدينة النزهة الجديدة من حى السلام

منذ شهور دشن مجموعة من أهالى المدينة بتأسيس حملة (عايز حقى)، للمطالبة بسرعة اعتماد المدينة من حى السلام، ويقول عبد الرحمن محمد أحد مؤسسى الحملة: «جمعنا حتى الآن حوالى 10 آلاف توقيع، ونستهدف أكثر من ضعف هذا الرقم لكى نستخدمه فى الضغط على الحى والمحافظة، ليقوموا بسرعة اعتماد المدينة، والحملة أسسها 11 فردا، وفيها حوالى 100 متطوع".

تعديات بالجملة على أراضى الدولة


التعديات على أراضى الدولة بمدينة النزهة الجديدة 2، شملت أجزاء كبيرة من المنطقة والشوارع الرئيسية دون أى تدخل من الدولة، فهناك تعد واقع على قطعة الأرض المملوكة للدولة بجوار المقابر، والبالغ مساحتها حوالى 1000 متر تقريبا، وتم تسويرها بالطوب الأحمر.

جدير بالذكر، أن محافظ القاهرة سبق وصرح إعلاميا بعد تعدد الشكاوى من أهالى المنطقة، أن هذه المنطقة موجودة تحت الميكروسكوب، رغم أن هناك خريطة التقاسيم غير المعتمدة بحى السلام، والتى لا يوجد بها صرف صحى شملت 45 منطقة بشمال شرق القاهرة التابعة لحى السلام، كان من ضمنها أربعة تقاسيم خاصة بمدينة النزهة الجديدة 2.


مزلقان السكة الحديد والقمامة تفصل الأبراج السكنية -اليوم السابع -5 -2015
مزلقان السكة الحديد والقمامة تفصل الأبراج السكنية


مزلقان القطار وشريط السكة الحديد يهدد بكارثة -اليوم السابع -5 -2015
مزلقان القطار وشريط السكة الحديد يهدد بكارثة


المزلقان هو أحد المداخل للمنطقة -اليوم السابع -5 -2015
المزلقان هو أحد المداخل للمنطقة


سيطرة الفوضى على منطقة النزهة الجديدة بعيدا عن أعين المسئولين -اليوم السابع -5 -2015
سيطرة الفوضى على منطقة النزهة الجديدة بعيدا عن أعين المسئولين


فوضى النقل داخل المنطقة -اليوم السابع -5 -2015
فوضى النقل داخل المنطقة


كوارث على مزلقان السكة الحديد -اليوم السابع -5 -2015
كوارث على مزلقان السكة الحديد


شريط السكة الحديد يوازى العشش السكنية -اليوم السابع -5 -2015
شريط السكة الحديد يوازى العشش السكنية


فوضى التوكتوك على شريط السكة الحديد -اليوم السابع -5 -2015
فوضى التوكتوك على شريط السكة الحديد


كوارث محققة بسبب المزلقان والتوكتوك -اليوم السابع -5 -2015
كوارث محققة بسبب المزلقان والتوكتوك


محافظة القاهرة تترك المزلقان مفتوحا بعد غلقه يوم واحد -اليوم السابع -5 -2015
محافظة القاهرة تترك المزلقان مفتوحا بعد غلقه يوم واحد


المواطن والتوكتوك على مزلقان شريط السكة الحديد -اليوم السابع -5 -2015
المواطن والتوكتوك على مزلقان شريط السكة الحديد


صورة من أعلى للمنطقة ورشاح الصرف الصحى يخترقها -اليوم السابع -5 -2015
صورة من أعلى للمنطقة ورشاح الصرف الصحى يخترقها


العشش والرشاح والأبراج فى النزهة الجديدة -اليوم السابع -5 -2015
العشش والرشاح والأبراج فى النزهة الجديدة


العشوائية غير المخططة فى النزهة الجديدة -اليوم السابع -5 -2015
العشوائية غير المخططة فى النزهة الجديدة


تعفن المياه بالرشاح يهدد بكارثة بيئية -اليوم السابع -5 -2015
تعفن المياه بالرشاح يهدد بكارثة بيئية


صورة للرشاح بمنطقة النزهة الجديدة -اليوم السابع -5 -2015
صورة للرشاح بمنطقة النزهة الجديدة


القمامة تحاصر منطقة النزهة الجديدة -اليوم السابع -5 -2015
القمامة تحاصر منطقة النزهة الجديدة


عدم التخطيط للنزهة الجديدة على مساحة تتجاوز 600 فدان -اليوم السابع -5 -2015
عدم التخطيط للنزهة الجديدة على مساحة تتجاوز 600 فدان


صورة من أعلى لمنطقة العشش والرشاح بمنطقة النزهة الجديدة -اليوم السابع -5 -2015
صورة من أعلى لمنطقة العشش والرشاح بمنطقة النزهة الجديدة


الأبراج السكنية وأهالى المنطقة خلال المرور من وإلى المنطقة -اليوم السابع -5 -2015
الأبراج السكنية وأهالى المنطقة خلال المرور من وإلى المنطقة


الأهالى أثناء عبورهم شريط القطار -اليوم السابع -5 -2015
الأهالى أثناء عبورهم شريط القطار


منظر للمنطقة -اليوم السابع -5 -2015
منظر للمنطقة





موضوعات متعلقة..


ضبط جامع قمامة لتخصصه فى اقتحام المنازل وسرقتها بمدينة النزهة


حى النزهة الجديدة: لدينا 450 مخالفة عقارية وإزالة 100 قبل استفحالها

أهالى مدينة نصر ينظمون وقفة لرفض قرار محافظ القاهرة بنقل سوق الخضار








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

هنادى حسن كامل

ارض ابو رجيله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته: فى ظل جنون اسعار العقارات.. انوى ان اشترى شقه فى منطقة ارض ابو رجيله (لرخص سعرها) و لكنى فوجئت بكلمة ان كل العمارات غير مرخصه... برجاء الافاده عن تاريخ و تفاصيل هذه المنطقه مع الشكر هنادى حسن

عدد الردود 0

بواسطة:

مينا سامى

ياريت نتحرك

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد محمد احمد سليم

ارحمو من في الارض

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد حسن محمد

كل ده مفيش تحرك

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم رجب

المحافظه نايمه

عدد الردود 0

بواسطة:

Sayedarfa

النزهه 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود على

ابو رجيلة

عدد الردود 0

بواسطة:

جماال الملاح

01225683593

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة