هيرميس تطرح أسهم شركة التشخيص القابضة فى بورصة لندن بـ290 مليون دولار

الأحد، 10 مايو 2015 11:54 ص
هيرميس تطرح أسهم شركة التشخيص القابضة فى بورصة لندن بـ290 مليون دولار كريم عوض الرئيس التنفيذى لـ"هيرميس"
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت المجموعة المالية هيرميس، أكبر بنك الاستثمار فى العالم العربى، اليوم الأحد، إتمام الطرح العام الأولى لشركة التشخيص المتكاملة القابضة (IDH) فى بورصة لندن للأوراق المالية، وطرحت الشركة ما يعادل 43.5% من أسهمها، بالإضافة إلى تخصيص 56% إضافية من أسهم الشركة لخيار التمديد (OVERALLOTMENT).

وقامت المجموعة المالية هيرميس بدور المنسق الدولى المشترك ومسئول التغطية المشترك للصفقة، وهى أول صفقة طرح عام تقدم لها الشركة الخدمات الاستشارية فى بورصة لندن، وأول طرح عام أولى لشركة مصرية عاملة بقطاع الرعاية الصحية فى بورصة لندن للأوراق المالية.

وتم تغطية الاكتتاب بمعدل 11.2 مرة تقريبًا حيث بلغت طلبات الاكتتاب 3.7 مليار دولار، علمًا بأن عملية الطرح التى تبلغ قيمتها 290 مليون دولار لا تتضمن الأسهم المخصصة لخيار التمديد.

ويبلغ بذلك رأس المال السوقى لشركة التشخيص المتكاملة القابضة (IDH) 668 مليون دولار، بمقتضى سعر التداول الحالى البالغ 4.45 دولار للسهم.

وأشاد كريم عوض، الرئيس التنفيذى للمجموعة المالية هيرميس، بكفاءة منظومة التسويق والتوزيع التى تحظى بها الشركة، والتى تنعكس فى حجم طلبات الاكتتاب التى رصدتها لثالث عملية طرح عام لشركة إقليمية خلال أشهر معدودة، إلى جانب الاهتمام الملحوظ من أبرز المستثمرين حول العالم بالصفقات الاستثمارية التى نقوم بتنفيذها.

وأضاف "عوض"، فى تصريحات صحفية، أن المجموعة المالية هيرميس تنفرد بقاعدة عملاء هائلة من كبار المستثمرين ذوى الإقبال الكبير على فرص الاستثمار الجذابة بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأن هؤلاء المستثمرين، برغم تنوع بلدانهم من لندن إلى نيويورك ومن القاهرة إلى دبى وجنوب أفريقيا وغيرها، يثقون تمامًا فى قدرة المجموعة المالية هيرميس على هيكلة الصفقات الواعدة، الأمر الذى يدفع أيضًا الشركات والمؤسسات العاملة فى العالم العربى للاستعانة بخدماتنا الاستشارية.
تجدر الإشارة إلى اشتراك المجموعة المالية هيرميس مؤخرًا فى القيام بدور المنسق الدولى ومسئول التغطية لشريحة الطرح الخاص للمؤسسات الاستثمارية وذوى الملاءة المالية ضمن عملية طرح أسهم شركة إيديتا للصناعات الغذائية فى السوق الثانوى بالبورصة المصرية، مع طرح شهادات الإيداع الدولية ببورصة لندن، وشهدت تلك الصفقة تجاوز حد الاكتتاب بصورة كبيرة. وقامت الشركة كذلك بتنفيذ عملية الطرح الثنائى لشركة أوراسكوم للإنشاء بالبورصة المصرية وبورصة ناسداك دبى حيث قامت بدور المنسق العالمى الأوحد والجهة الراعية للشركة.

من جانبه أعرب محمد عبيد، الرئيس المشارك لقطاع الوساطة فى الأوراق المالية بالمجموعة المالية هيرميس، عن سعادته بإتمام طرح شركة التشخيص المتكاملة القابضة (IDH) وجذب مجموعة من أبرز المستثمرين فى الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط. ولفت عبيد أن قوة منظومة الترويج والتوزيع التى تحظى بها المجموعة المالية هيرميس، مصحوبًا بقدرة الشركة على تنمية الطلب بأسواق دولية خارج حدود العالم العربي، أتاحا لشركة التشخيص المتكاملة (IDH) جذب مستثمرين جدد من المؤسسات المالية التى تشارك الإدارة رؤيتها تجاه تطوير استراتيجية نمو متكاملة والاستفادة من المميزات الديموغرافية الهائلة التى تنفرد بها أسواق المنطقة، وخاصة مع زيادة الإنفاق بقطاع الرعاية الصحية سواء بواسطة الحكومات أو الأفراد.

كما أعرب أحمد الجندى رئيس قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، عن اعتزازه بإتمام عملية الطرح التى اشترك فريقه بجميع مراحلها، ابتداءً من نشأة الشركة وتقديم الاستشارات فى صفقة الدمج الأولى بين معامل البرج والمختبر فى عام 2012 لينتج عن ذلك تأسيس شركة التشخيص المتكاملة القابضة (IDH)، ووصولاً إلى تقديم الاستشارات لمؤسس شركة التشخيص المتكاملة القابضة، الدكتورة هند الشربيني، لتحقيق فرص أكبر لنمو الشركة.

وأضاف "الجندى" أن شركة التشخيص المتكاملة القابضة (IDH) نجحت فى الارتقاء بمنظومة التحاليل والتشخيصات الطبية على الساحة المحلية، مع إضفاء الطابع المؤسسى عليها بعد هيمنة طويلة للإدارة الفردية لهذا القطاع.

ولفت إلى أن الشركة تعد حاليًا من أكبر مشروعات القطاع الخاص فى مجال التشخيصات الطبية المتكاملة بالسوق المصري، حيث تتخصص فى أنشطة التشخيص الطبى والجزيئى وكذلك الاختبارات الجينية وخدمات الأشعة الأساسية. وأعرب الجندى عن سروره بالمشاركة فى هذه الصفقة الجذابة وأنه يتطلع إلى مزيد من التعاون مع شركة التشخيص المتكاملة القابضة (IDH) خلال المرحلة القادمة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة