جدل حول دعوة رئيس رابطة تجار السجائر بتقنين تجارة الحشيش.. أسامة الغزالى حرب: تقنين المخدر يحد من انتشاره والكحوليات أكثر خطرًا ورغم ذلك يسمح ببيعها.. وخبير نفسى: تعاطيه يسبب الانفصام والاكتئاب

الخميس، 09 أبريل 2015 04:15 ص
جدل حول دعوة رئيس رابطة تجار السجائر بتقنين تجارة الحشيش.. أسامة الغزالى حرب: تقنين المخدر يحد من انتشاره والكحوليات أكثر خطرًا ورغم ذلك يسمح ببيعها.. وخبير نفسى: تعاطيه يسبب الانفصام والاكتئاب حشيش / صورة أرشيفية
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت تصريحات أسامة سلامة رئيس رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة، التى طالبت المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، بتقنين زراعة وتجارة وتعاطى الحشيش وفرض ضرائب عليه، ردود فعل متفاوتة فى الشارع المصرى بين مؤيد ومعارض للفكرة.

المجتمع غير قابل للتقدم إذا لم يستمع للأفكار غير التقليدية


وقال الدكتور أسامة الغزالى حرب، رئيس مجلس أمناء حزب المصريين الأحرار، تعليقاً على مطالبات تقنين الحشيش، أن المجتمع غير قابل للتقدم إذا لم يستمع للأفكار غير التقليدية.

ودافع "الغزالى"، خلال حواره ببرنامج "ممكن" المذاع عبر فضائية "cbc" مع الإعلامى خيرى رمضان، عن موقفه، مدللاً بأن الكحوليات أكثر خطراً من الحشيش، ورغم ذلك يتم تداولها فى السوق المصرية بحرية، مشيراً إلى أن انتشار الكحوليات فى مصر منخفض نسبياً بالمقارنة مع الدول الخليجية المحظورة فيها تداول الخمور، وبالتالى فإن فكرة تقنين الحشيش قابلة للنقاش، حتى وإن قوبلت بالرفض، مضيفاً "لم أرِ فى حياتى الحشيش شكله إيه، ولكن يجب السماح بتلك الأفكار حتى لو بتخض أو بها شىء غير معتاد".

وأشار إلى أن أحد مزايا تقنين الحشيش هى التعامل مع الشخص المتعاطى باعتباره مريضاً وليس مجرماً، وهذه نقطة فارقة، فى ظل المشكلات الحقيقية فى مصر، التى تكمن فى انتشار الحشيش، بالرغم من كثرة أساليب منعه التى لم تفلح حتى الآن.

ولفت إلى أن مليارات الجنيهات تصرف على الحشيش فى مصر، وبالتالى بما أن الأساليب التقليدية فشلت فى مواجهته، إذا لا بد من السماح بالأفكار الجديدة، وقد نرفضها ولكن على الأقل التفكير فيها.

الكحوليات أكثر ضرراً بصحة الإنسان من الحشيش


من جانبه قال محمود الحبيبى استشارى الطب النفسى بجامعة عين شمس، إن الكحوليات أكثر إضراراً بصحة الإنسان من الحشيش وخصوصاً تأثيرها على المخ ودوافعها لارتكاب الجرائم، كما أن من يتعاطون الحشيش يمكنهم اتخاذ قرار التوقف عنه بدون أضرار كبيرة، بينما قرار التوقف عن الكحول أكثر خطوة، حيث ينتج عنه تشنجات، وأعراض الانسحاب تكون قاتلة، لافتاً إلى أن التبغ أكثر ضرراً من الاثنين فى الموت.

وذكر أن الحشيش يؤثر على القدرات العقلية للإنسان المتعاطى، ويسبب أمراض الانفصام والاكتئاب، ومتعاطو يفقدون الدوافع الإنجازية فى العمل والحياة الشخصية والعائلية.

بدوره قال محمود صالح الباحث ومسئول المكتب الفنى لمكافحة وعلاج الادمان، إن تعاطى الحشيش يسبب خللاً فى إدراك الواقع الإنسانى الزمانى والمكانى ويقود إلى ارتكاب الجرائم، لافتاً إلى أن متعاطى المواد المخدرة اتجهوا للبحث عن العلاج بعد ندرته فى الشارع.


موضوعات متعلقة:


- مفاجأة.. استخدام الهواتف أثناء مشاهدة التليفزيون يضر بالمخ أكثر من الحشيش










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد يوسف

تقنين تعاطي الحشيش

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

حشيش حاجة تيجي كده

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة