مسؤول روسى: ميركل لن تحضر الاحتفال بيوم النصر الأوروبى لإرضاء أمريكا

الأربعاء، 08 أبريل 2015 04:24 م
مسؤول روسى: ميركل لن تحضر الاحتفال بيوم النصر الأوروبى لإرضاء أمريكا المستشارة الألمانية ميركل
موسكو ( أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتبر أليكسى بوشكوف، رئيس لجنة الشؤون الدولية فى مجلس النواب الروسى "الدوما"، اليوم الأربعاء، أن قرار المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بعدم حضور الاحتفال بيوم النصر الأوروبى يوم 9 مايو المقبل فى موسكو، جاء لإرضاء الولايات المتحدة


ونقلت وكالة أنباء "تاس" الروسية عن بوشكوف قوله "إن رفض ميركل المجيء إلى موسكو فى 9 مايو يثير تساؤلات"، متسائلاً "ما هذا ؟ .. هل هذه محاولة لإعادة كتابة التاريخ ؟ فحتى اليوم القيادة الألمانية امتنعت عن اتخاذ بعض الخطوات".

وأضاف البرلمانى الروسى " أن قرار ميركل مثير للجدل للغاية وهو ضريبة للوضع السياسي"، مشيرًا إلى أنه تم اتخاذ هذا القرار لإرضاء الولايات المتحدة.
وقال "أعتقد أنه فى هذه الحالة نستطيع أن نقول إنه بالأحرى اتخذت ميركل خطوة تكتيكية، لأنها قالت إنها فى 10 مايو سوف تأتى إلى موسكو لوضع الزهور على نصب الجندى المجهول للحرب العالمية الثانية".

وأشارت وكالة الأنباء إلى أنه تم إخطار روسيا بقرار عدم حضور ميركل موكب النصر فى موسكو فى 9 مايو من جانب المتحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن سيبرت فى يوم 11 مارس الماضى ، قائلاً: "إن هذا القرار جاء بسبب الوضع فى شرق أوكرانيا والقرم المنضمة إلى روسيا".

من جانبه، قال رئيس الديوان الرئاسى الروسي، سيرجى ايفانوف، إن هناك 25 من القادة الأجانب ورؤساء المنظمات الدولية حتى الآن أكدوا أنهم سيحضرون موكب النصر فى الساحة الحمراء يوم 9 مايو المقبل فى موسكو، مضيفاً "لا أستطيع أن أعطيكم الرقم النهائي، ولا أحد يستطيع. لم يتخذ بعض القادة قرارهم بعد، ولذا فإننا سوف نكون قادرين على إعلان الذين سيحضرون، وسنفعل ذلك بالتأكيد فى أوائل شهر مايو".

يذكر أن يوم النصر الأوروبى أو يوم النصر فى أوروبا كان فى يومى 7 و8 مايو من عام 1945، وهو الموعد الذى قبلت فيه قوات الحلفاء فى الحرب العالمية الثانية الاستسلام غير المشروط لقوات الجيش النازى ونهاية الرايخ الثالث لأدولف هتلر، ففى يوم 30 أبريل انتحر هتلر أثناء معركة برلين وهكذا تم إعلان الاستسلام من جانب كارل دونتز، الرئيس الذى خلفه.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة