خبير بترول: صفقة بيع "بى.جى"لشركة شل لن يؤثر على استشمارات بريتش جاز بمصر

الأربعاء، 08 أبريل 2015 08:43 م
خبير بترول: صفقة بيع "بى.جى"لشركة شل لن يؤثر على استشمارات بريتش جاز بمصر الدكتور جمال القليوبى
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور جمال القليوبى خبير البترول الدولى وأستاذ هندسة البترول فى الجامعة الأمريكية ومدير مركز المستقبل للدراسات الاستراتجية، إن صفقة بيع مجموعة بى جى البريطانية لـشركة شل الهولندية ليس لها أى تأثير على استثمارات بريتش جاز الحالية فى مصر لأنها التزامات مالية وملزمة طبقا للاتفاقيات الدولية لأى شركة أخرى تشترى.

وأضاف أستاذ هندسة البترول فى الجامعة الأمريكية، أن طبيعة التزامات مصر مع الدول أو الشركات التى تتعاقد على أماكن الاتفاقيات او نقاط البحث لاتبيح لها التوقف أو التراجع عنها وبالتالى فإن شل سوف تلتزم باستمثارات واتفاقيات بى جى مع الدول المصرية طبقا للاتفاقية نفسها.


وتابع: الدكتور جمال القليوبى أنه فيما يخص الناحيه الهيكيلة فمن المتوقع دمج العاملين فى كيان واحد وعدم حدوث أى تغيير حيث حصل ذلك بالفعل عندما قامت شركة اباتشى الامريكية ببيع أسهمها فى 2014 لشركة : س ان بى سى.

وكانت تقارير اعلامية عالمية قد افادت ظهر اليوم الاربعاء اتفاق شركة رويال داتش شل النفطية الهولندية على شراء مجموعة (بى.جى) البريطانية مقابل 47 مليار جنيه إسترلينى (70 مليار دولار) فى أول عملية اندماج عملاقة بقطاع النفط فى عشر سنوات.

وذكرت أنه فى إطار الصفقة ستدفع شل 383 بنسا نقدا و0.4454 سهم من الفئة (ب) فى الشركة مقابل كل سهم من أسهم بي.جي. وأوضحت الشركة أن ذلك يمثل علاوة سعرية بنحو 52% على متوسط سعر تداول السهم فى 90 يوما، وستتمخض الصفقة عن امتلاك مساهمى بي.جى نحو 19 % من المجموعة الجديدة الناجمة عن الاندماج.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة