بعد مطالب تقنين الحشيش.. تجار السجائر: تقنينه سيوفر للدولة 4.2 مليار جنيه.. ويؤكدون: مدخنوه يمثلون نصف الشعب المصرى.. وقدماء المصريين أول من اكتشفوا المخدرات واستخدموها فى الطب

الثلاثاء، 07 أبريل 2015 05:01 م
بعد مطالب تقنين الحشيش.. تجار السجائر: تقنينه سيوفر للدولة 4.2 مليار جنيه.. ويؤكدون: مدخنوه يمثلون نصف الشعب المصرى.. وقدماء المصريين أول من اكتشفوا المخدرات واستخدموها فى الطب الحشيش
كتبت هبة الشافعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مواقع التواصل الاجتماعى


حالة من الغضب سيطرت على مواقع التواصل الاجتماعى، منذ أول أمس، عقب تصريحات رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة، التى طالبت المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، بتقنين زراعة وتجارة وتعاطى الحشيش وفرض ضرائب عليه، ووضع ضوابط لتداوله، لما يمكن أن يسهم به من تعزيز إيرادات الدولة وسد عجز الموازنة.

تقنين الحشيش


الأمر الذى دفع رواد مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك وتويتر" إلى التعليق على الأمر بنوع من السخرية، فقالت إحدى الناشطات ساخرة "محسسنى أن تقنين الحشيش هيفرق فى حاجة! ما كلها ضاربة من غير تقنين، وعلق آخر قائلا: "عاوزين نعرف نوع الحشيش اللى سيادتك بتستخدمه أيه".

رابطة تجار السجائر


وعلق الدكتور هانى الناظر رئيس المركز القومى للبحوث السابق قائلا: أدعو الحكومة للتعامل بجدية ومنتهى الحزم واتخاذ الإجراءات القانونية ضد رئيس رابطة تجار السجائر بعد تصريحاته العلنية أمس لوسائل الإعلام والتى قال من خلالها إن نصف سكان مصر يدخنون الحشيش وحدد عدد ٤٥ مليون مواطن ولا أدرى من أين جاء بهذه الأرقام الوهمية غير الواقعية.

الشعب المصرى والحشيش


وأضاف "الناظر"، هذا فى رأيى إهانة للشعب المصرى، كما أنه طالب بتقنين تجارة وبيع الحشيش وهذه دعوة رسمية ومباشرة منه لنشر الفساد والانحلال وتدمير صحة المصريين والخراب الاجتماعى وكل هذا يستدعى مساءلته قانونيا وجنائيا وفى أسرع وقت حماية للمجتمع المصرى وللشباب من مثل هذه الدعوات المدمرة.

المملكة الهولندية


وعلق البعض قائلا، إن مصر ليست البلد الأولى فى تقنين "الحشيش"، حيث إن للمملكة الهولندية تجربة رائدة فى تقنينه، إضافة إلى دولة الأوروجواى، وولايتى كلورادو وواشنطن فى الولايات المتحدة، التى تعتزم فيها 20 ولاية أخرى السماح بتعاطى الماريجوانا لأغراض طبية.

وقالت أخرى "مصر الديمقراطية الحديثة اللى عايزينها، تقنين الدعارة وتقنين الحشيش كله بالقانون !! شعار المرحلة هلس فى هلس، وتهكم آخر "تقنين الحشيش لتخفيف المعاناة على المواطن"، دا مش هينعش الاقتصاد دا هيخلى الاقتصاد يعمل دماغ.

وقالت "منال محفوظ": فيه دول كتير قننت الحشيش وهى بالمناسبة دول من العالم الأول لعدة أسباب هو أن الحشيش أقل المخدرات ضررا وأن محاربة الأنواع الأخرى التى تفتك بحياة الأشخاص مثل الهيروين.

وعلقت أخرى "تقنين الحشيش يهدد المجتمع المصرى (الآمن بطبعه)، حد يلايمنى على أوبشن "صوت صرصور الحقل".

تجارة الحشيش


يذكر أن رابطة تجار السجائر، أصدرت بيانا لها أول أمس، يفيد بأن إتاحة الحشيش ستدفع نحو هبوط الطلب عليه، وقال أسامة سلامة، رئيس الرابطة، إن حجم تجارة الحشيش سنوياً يقدر بنحو 42 مليار جنيه، وتنفق الدولة أكثر من مليار جنيه لمكافحتها، لكنها تفشل بنسبة 85%، مشيراً إلى أن ما يتم ضبطه لا يتجاوز 15% مما يدخل السوق المحلية، أو ينتج محلياً.

وأوضح أنه بتقنين زراعة وتجارة وتعاطى الحشيش يمكن للدولة جمع 4.2 مليار جنيه، بحساب قيمة ضريبة تبلغ 10%، على أن يجرى زيادتها تدريجياً، على مدار 10 سنوات، لتصل إلى 50% وفق ضوابط إستراتيجية بعيدة المدى، فضلاً عن توفير نحو مليار جنيه يخصص سنوياً لمكافحة تجارة الحشيش.

وأكد رئيس الرابطة أن مدخنى الحشيش يمثلون نصف الشعب المصرى، إذ تتراوح أعدادهم بين 40 و45 مليون شخص، بخلاف العرب والأجانب الموجودين فى مصر، وشكك فى صحة التقرير السنوى للمخدرات، الصادر عن الأمم المتحدة، مؤكداً أنه تجاهل حقيقة أن قدماء المصريين أول من اكتشفوا المخدرات واستخدموها فى الطب، مثل الأفيون الذى يستخدم حتى الآن فى محافظات وقرى الصعيد لتسكين الآلام، وتساءل: "كيف تسمح الدولة لنفسها بالاتجار فى الحشيش والأفيون وتمنعه عن عامة التجار؟".



موضوعات متعلقة:


مسئولو صندوق علاج الإدمان: تقنين تجارة الحشيش يهدد كيان المجتمع.. ويؤكدون: عامل رئيسى فى حوادث الطرق.. و١٢ ألف قتيل ضحايا المخدر خلال العام الماضى.. و٨٧٪ من مرتبكى جرائم الاغتصاب سببها المخدرات








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

ياريت يبيعوا الحشيش فى المجمعات الاستهلاكية على بطاقة التموين الالكترونية

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

محاربة المكيفات الضارة

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

الراجل كلامة صح ومتنور

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

كيف سرقة قتل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمدنعيم

نعم لتقنين الحشيش

عدد الردود 0

بواسطة:

alarmalarm

الضرائب

عدد الردود 0

بواسطة:

هاني الجلجموني

بدون هزار الموضوع يستاهل تقنين الحشيش مهم جدا للدوله وفئتها

عدد الردود 0

بواسطة:

هاني الجلجموني

بدون هزار الموضوع يستاهل تقنين الحشيش مهم جدا للدوله وفئتها

عدد الردود 0

بواسطة:

صبحى غلاب

الفراعنة كان مزاجهم عالى قوى .. علشان كدا بنوا الهرم حجر حجر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

اللى يجى منه احسن منه ( الكلام دا متكلف ) :D

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة