6 أبحاث مثيرة خلال شهر.. دواء جديد لمرضى السكر واكتشاف طريقة سهلة تخفض سعرات الأرز بنسبة 60% وطرح مضخة أنسولين لأطفال السكر.. وأبحاث تؤكد: السباحة البديل الأمثل للفياجرا

الثلاثاء، 07 أبريل 2015 08:18 م
6 أبحاث مثيرة خلال شهر.. دواء جديد لمرضى السكر واكتشاف طريقة سهلة تخفض سعرات الأرز بنسبة 60% وطرح مضخة أنسولين لأطفال السكر.. وأبحاث تؤكد: السباحة البديل الأمثل للفياجرا أرز أبيض
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد مجال البحث العلمى مؤخرا تطورات وإنجازات كبيرة، حيث تم صدور مجموعة من الأدوية الجديدة، وكشف العلماء والباحثون النقاب عن العديد من النتائج الطبية المثيرة، والتى تهم الملايين من المرضى حول العالم.

ويسلط "اليوم السابع" خلال هذا التقرير الضوء على أبرز الأبحاث الطبية والدراسات العلمية المثيرة، والتى نشرت على مدار الشهر الماضى.

- اكتشاف طريقة سهلة وبسيطة لخفض سعرات الأرز بنسبة 60%


كشف المؤتمر العلمى رقم 249 للجمعية الأمريكية للكيمياء، عن مفاجأة مثيرة للغاية قد تهم الملايين من عاشقى الأرز حول العالم، حيث تمكن فريق من الباحثين فى سريلانكا من اكتشاف طريقة جديدة لطهى الأرز تساعد على تخفيض سعراته الحرارية إلى النصف أو أكثر.

وأوضح الباحثون أن طهى الأرز باستخدام زيت جوز الهند ثم تبريده لمدة 12 ساعة داخل الثلاجة يساهم فى تخفيض سعراته الحرارية بنسبة 60%، وهو ما قد يساهم فى السيطرة على مرض السمنة وفرط الوزن.

وفسر الباحثون ذلك، مشيرين أن تسخين الأرز بهذه الطريقة يساهم فى زيادة كمية النشا المقاوم "resistant starch"، لافتين أن النشا يصبح غير قابل للهضم داخل جسم الإنسان ولا يمتص من الأمعاء، ولذا فهو لا يتحول إلى سكر أو دهون، ولا يرفع مستويات الدهون بالدم.

ولكن فى الوقت نفسه، حذر بعض الأطباء من تسخين الأرز أكثر من مرة لأن ذلك قد يسبب التسمم الغذائى، ولذا يجب التأكد من تسخين الأرز باستخدام درجات حرارة عالية جدا وخاصة ً باستخدام البخار قبل تناوله، وكما أوصى الخبراء بعدم ترك الأرز داخل الثلاجة لمدة تزيد عن اليوم قبل إعادة تسخينه مرة أخرى.

- تناول 4 بيضات أسبوعيا يقى من مرض السكر


وفى مطلع شهر أبريل، كشفت دراسة فنلندية حديثة نشرت بدورية " American Journal of Clinical Nutrition "، أن تناول 4 بيضات أسبوعيا يساهم فى الحد من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى "type 2 diabetes" بنسبة 37%.

وكشفت دراسة أخرى أن تناول الجبن كامل الدسم والزبادى يساهم فى الحد من فرص الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى بنسبة 25%، وذلك وفقاً لما نشر بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

- الأطعمة المرشوشة بالمبيدات ترفع فرص إصابة الرجال بالعقم


وفى الشهر ذاته، كشفت دراسة أمريكية خطيرة نشرت بدورية " Human Reproduction"، وأشرف عليها باحثون من جامعة هارفارد، أن تناول الخضراوات والفاكهة المرشوشة بالمبيدات الحشرية يُضعف خصوبة الرجال، وقد يعرض بعضهم للإصابة بالعقم، وكما أن أعداد الحيوانات المنوية السليمة القادرة على التخصيب، انخفضت بنسبة 32%.

- ما الحل؟


وذكر التقرير أن الحل لا يكمن فى الابتعاد تماماً عن تناول الخضراوات والفواكه، لافتا أن هناك بعض الخضراوات والفواكه التى تميل بطبيعتها إلى الاحتواء على كميات قليلة من المبيدات الحشرية، وهى تشمل: البسلة والفول بمختلف أنواعه والجريب فروت والبصل، بينما تميل بعضها إلى الاحتواء على كميات كبيرة من المبيدات مثل الفلفل والسبانخ والفراولة والتفاح والكمثرى، لذا يجب التأكد من جودة هذه الأطعمة.

- رسميا.. طرح دواء جديد يقى مرضى السكر من الإصابة بالعمى


وفى الخامس والعشرين من شهر مارس الجارى، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" على طرح دواء جديد لوقاية مرضى السكر من الإصابة بالعمى، وخاصة الذين يعانون من مشاكل فى الإبصار.

ويعرف الدواء الجديد باسم آيليا "Eylea"، ويحتوى على المادة الفعالة "أفليبرسبت aflibercept"، وهو يوجد فى صورة حقن، وأثبتت التجارب فاعليته فى علاج اعتلال الشبكية السكرى، وهو أكثر أمراض العين شيوعًا بين مرضى السكر من النوع الثانى، والمسبب الأول للعمى بين الأشخاص البالغين فى أمريكا.

وتمتلك شركة "تارى تاون Tarrytown" الأمريكية الحقوق الحصرية فى تسويق هذا الدواء.

- مضخة أنسولين ذكية لمرضى السكر من النوع الأول


وفى نهاية شهر مارس، كشفت الأبحاث الحديثة النقاب عن مضخة أنسولين ذكية تتميز بدقتها العالية فى حساب جرعات الأنسولين لمرضى السكر من النوع الأول، والذى يصيب غالباً الأطفال والمراهقين.

وذكر التقرير الذى نشر بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية أن مضخة الأنسولين الجديدة تتمتع بخواص رائعة، بفضل احتوائه على مستشعرات متطورة، تتعرف على مستويات الجلوكوز بالدم وتقوم بإيقاف إفرازات الأنسولين بمجرد انخفاض مستويات جلوكوز الدم ووصولها إلى حد معين.

وتعرف المضخة الجديدة التى طورها فريق من الأطباء والباحثين فى جامعة كينجز كولدج لندن باسم "MiniMed 640G"، ويبلغ سعرها 3000 جنيه إسترلينى تقريباً، وتم طرحها فى بريطانيا مؤخراً، وأجريت مؤخراً الكثير من التجارب الإكلينيكية التى أثبتت نجاحها.

- السباحة ساعتين أسبوعيا تعالج الضعف الجنسى وتغنيك عن الفياجرا


وكما كشفت الديلى ميل البريطانية عن بعض الفوائد المثيرة والجديدة للسباحة، والتى تعد من أفضل الأنشطة البدنية وأكثرها متعة بالنسبة للكثيرين، وأشارت الدراسة التى أجراها باحثون من مركز سيدارس- سيناى الطبى الأمريكى أن ممارسة الأنشطة التى تتطلب مجهودًا كبيرًا مثل السباحة أو الجرى بمعدل ساعتين فى الأسبوع يساهم فى تقوية الانتصاب وعلاج مشاكل الضعف الجنسى، مضيفةً أنه للحصول على التأثير ذاته يمكن ممارسة الرياضات متوسطة الشدة لمدة 3 ساعات ونصف، والرياضات الخفيفة كالمشى لمدة 6 ساعات أسبوعيًا.



موضوعات متعلقة..


- الأبحاث الأكثر إثارة خلال عام 2014.. فاكهة استرالية تعالج السرطان خلال 4 ساعات.. ودواء من براز القطط.. وشم غازات البطن يقى من الأورام الخبيثة.. وربوت على هيئة حيوان منوى لعلاج العقم.. وطرح حبوب منع حمل للرجال








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة