وزير البحث العلمى يتفقد جامعات جنوب إفريقيا ويطلع على تجربتها بعلوم الفضاء

الإثنين، 06 أبريل 2015 12:46 م
وزير البحث العلمى يتفقد جامعات جنوب إفريقيا ويطلع على تجربتها بعلوم الفضاء الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمى
جوهانسبرج أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمى - الموجود حاليا على رأس وفد علمى مصرى فى جنوب إفريقيا فى زيارة رسمية تستغرق 4 أيام - بأن الزيارة تهدف إلى دعم آليات التعاون العلمى بين مصر وجنوب إفريقيا، وذلك فى إطار إستراتيجية الوزارة الهادفة إلى تنمية التعاون مع دول القارة الأفريقية فى مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وقال حماد -فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم- إنه سيبحث مع وزير البحث العلمى لجنوب إفريقيا المشروعات البحثية ذات الاهتمام المشترك للبلدين، مشيرا إلى أنه والوفد المرافق له سيقوم بزيارة تفقدية لعدد من المنشآت البحثية والجامعية.

وأضاف أنه سيقوم خلال الزيارة بتفقد عدد من أودية العلوم للتعرف على خبرات الدولة الإفريقى فى تسخير مخرجات البحث العلمى لخدمة الاقتصاد القومى، إلى جانب التعرف على تجربة جنوب إفريقيا فى مجال بحوث وعلوم الفضاء.

من جانبه، أشار الدكتور عمرو عدلى المدير التنفيذى لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية وعضو الوفد العلمى إلى أنه سيتم، على هامش الاجتماع الوزارى، توقيع اتفاقية تعاون علمى وبحثى بين الصندوق المصرى ونظيره بجنوب إفريقيا بهدف تمويل المشروعات البحثية فى المجالات الحيوية ذات الأولوية المشتركة للبلدين.

ويضم الوفد العلمى برئاسة الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمى كلا من الدكتور حازم منصور مساعد الوزير، والدكتور ياسر رفعت أمين المجلس الأعلى للمراكز والمعاهد البحثية، والدكتور عمرو عدلى المدير التنفيذى لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، والدكتور مدحت مختار رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، والدكتور هانى الشيمى مستشار الوزير للشئون الإفريقية وعميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة.

وكان الرئيس جاكوب زوما رئيس جمهورية جنوب إفريقيا قد قام مؤخرا بزيارة للقاهرة، وبحث مع الرئيس السيسى عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، من بينها مسألة السلام والأمن فى إفريقيا والشراكة الجديدة من أجل التنمية فى إفريقيا والاندماج الاقتصادى الإفريقى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة