ضمن مؤتمر الثقافة وتنمية القرية..

مثقفون فى مؤتمر القرية: الراوى الشعبى أول من أدرك فكرة المتاجرة بالدين

الإثنين، 06 أبريل 2015 08:00 م
مثقفون فى مؤتمر القرية: الراوى الشعبى أول من أدرك فكرة المتاجرة بالدين المجلس الأعلى للثقافة
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد المجلس الأعلى للثقافة الجلسة الثالثة من مؤتمر الثقافة وتنمية القرية، بحضور الدكتور خالد أبو الليل، والدكتور إبراهيم عبد الحافظ رزق، والدكتور محمد عبد الحميد شبانة، وأدارها الدكتور سميح شعلان.

وقال الدكتور إبراهيم عبد الحافظ رزق، أستاذ الأدب الشعبى فى المعهد العالى للفنون الشعبية، إن القرى المصرية تمتلك كنوزًا بشرية، وهم الأفراد المبدعون، والجماعات النشيطة التى تمتهمن فنًا معينًا فى القرية، ويستخدموه فى تثقيف المجتمع.

حصر المبدعين فى القرى المصرية


وأكد الدكتور إبراهيم عبد الحافظ، أنه يجب استثمار هذه الكنوز البشرية، فى تنمية ثقافة القرية، مطالبًا بتشكيل مجموعة من اللجان من قبل الهيئة العامة لقصور الثقافة، لحصر هؤلاء المبدعين فى القرى المصرية، ووضع خطط مستقبلية لكيفية دمجهم فى الثقافة، والاستفادة من ابدعاتهم، لأنهم يمتلكون قدرة كبيرة على التعبير والنفاذ لعقول ونفوس الناس بسهولة.

خالد أبو الليل: الراوى الشعبى أول من أدرك فكرة المتاجرين الدين


وقال الدكتور خالد أبو الليل، أستاذ الأدب الشعبى بكلية الآداب جامعة القاهرة، إن الرؤية الشعبية منذ قديم الأزل فكرة أدركت المتاجرة بالدين، فيعتبر الراوى الشعبى أول من أدركها، ورواها من خلال بعض الحكايات الشعبية البسيطة.

ونفى الدكتور خالد أبو الليل، فكرة ارجاع ما تعيشه القرية المصرية من أزمات إلى التعليم، قائلًا، إن من يقول ذلك فهو يختار الحل الأسهل، لأن من يضع المناهج التعليمية هم "النخبة"، فى حين النخبة هم السبب الأساسى لتخلف المجتمع، مشيرً إلى أن النخبة التى تعيش بيننا الآن، هم ورثة النخبة التى كانت تعيش فى القرن التاسع عشر، والنخبة التى كانت تعيش فى العصور الإسلامية، التى كانت تترك العامة فريسة لأوهامها.

وقال الدكتور محمد عبد الحميد شبانة، رئيس قسم الفنون الشعبية فى معهد العالى للفنون الشعبية، إن أغانى الأفراح فى الريف المصرى، كاشفة عن التغيرات التى تطرأ على المجتمع الريفى، سواء على مستوى السلوك، أو القيم، مشيرًا إلى أن هناك الأغانى تختلف من مناسبة لأخرى، فتختلف فى يوم الخُطبة، عن يوم الزفاف، عن يوم الصباحية.

الأغانى الشعبية تدخل إلى عمق الثقافة الشعبية


وأضاف الدكتور محمد شبانة، أن الأغانى الشعبية تدخل إلى عمق الثقافة الشعبية، فهناك أغانى تعبر عن القيم الاقتصادية فى الريف المصرى، وأخرى عن الطبقات الاجتماعية، وغيرها تعبر عن القيم المرتبطة باختيار الشريك، وهذه الأغانى تعتبر مصدر ثرى لمصادر التاريخ، فمثلا فى فترة التسيعينيات سادت الصبغة الدينية لأغانى الأفراح.

القنوات الفضائية الآن تلعب دور سيئًا فى اقصاء الأغانى الشعبية الريفية


وأوضح الدكتور محمد شبانة، أن القنوات الفضائية الآن تلعب دور سيئًا فى اقصاء الأغانى الشعبية الريفية، كما أن هناك اقصاء لها فى الأفراح الريفية، وإحلال "الدى جى" والأغانى التى تعرف باسم المهرجانات.


موضوعات متعلقة..


- مستشار مفتى الجمهورية: يجب تأهيل المدرسين وخطباء مساجد فى القرى








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة