عمار على حسن: لا كتابة بلا حرية ولا مقايضة عليها لأى سبب

الإثنين، 06 أبريل 2015 04:00 م
عمار على حسن: لا كتابة بلا حرية ولا مقايضة عليها لأى سبب عمار على حسن
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الروائى والباحث فى علم الاجتماع السياسى عمار على حسن إن الحرية بالنسبة للكاتب بمنزلة الروح بالنسبة للجسد، ومن دونها يقع الموت لا محالة، مؤكدا أن الحرية لا تقايض بأى شيء آخر تحت أى ظرف بل إن وجودها مهم لكل الأشياء، المادية والمعنوية.

عمار على حسن: تعريفات الحرية فاقت المائتين تعريف


وأضاف عمار فى سياق محاضرة افتتاحية بكلية الآداب جامعة القاهرة عن "الحريات وحقوق الإنسان" تناولت الأدب والحرية وشارك فيها باحثون ونقاد من دول عديدة "تعريفات للحرية فاقت المائتين تعريف، واختلفت باختلاف الأمكنة والأزمنة والأيديولوجيات، لكن جميعها بينت أن الحرية السلبية تعنى غياب القيود وانتفاء الإكراه المادى والمعنوى، بينما تعنى الحرية الإيجابية حصول الفرد على حقوقه وامتيازاته".

وأوضح عمار فى المحاضرة التى قدمه فيها الدكتور حمدى إبراهيم العميد الأسبق للكلية، أن من سمات الحرية القدرة على الاختيار، والخصوصية، وتمكن الإنسان من تحقيق أهدافه، مؤكدا وجود شروط للحرية منها الوعى، والاستقلال المادى للفرد حيث لا حرية لجائ ولا كرامة لعريان، وغياب الإكراه، وانتفاء الظروف التى تمنع اتخاذ قرار حر، وامتلاك الفرد لوسائل القوة التى تمنكه من أن يصل إلى ما يريد".

وقسم عمار على حسن الحريات إلى ثلاث وهو التفكير والتعبير والتدبير، وعرج على الحرية السياسية شاملا إياها فى حق الشعب فى اختيار الحاكم ونوع الحكم، وعدم استئثار فرد بالقرار، وإزالة كل أنواع التمييز بين أبناء الشعب، وأن يكون الفرد آمنا على حياته وكرامته وماله، وأن يكون له الحق فى إبداء رأيه السياسي".

هناك أربعة جدران تقف دون تحررنا فى العالم العربى


وقال عمار على حسن: "هناك أربعة جدران تقف دون تحررنا فى العالم العربى، الأول بفعل السلطة السياسية فى استبدادها، والثانى بسبب تجار الدين فى فرضهم الوصاية على الناس وإرهابهم وتكفيريهم وقتلهم، والثالث يتعلق ببعض العادات والتقاليد الجامدة والمتخلفة، والرابع هو ما فى أنفسنا من قيود ذاتية ليس بوحى الضمير إنما بوحى الخوف".

الثورات ليست مسئولة عن الفوضى


ونفى عمار على حسن أن تكون الثورات مسئولة عن الفوضى وقال "جاء الانفجار نتيجة الكبت الطويل والعميق المسئولة عنهما أنظمة الحكم المستبدة"، إلا أنه استدرك "الحرية لا تعنى التفلت بل هى مقيدة باحترام حريات الآخرين فى عقائدهم وأفكارهم، والمهم أن يتم التعبير عن هذا سلميا وعبر الحوار" مؤكدا أن العلاج يكون بتعميق فهم الحرية وليس بتقييدها.


موضوعات متعلقة..


- عمار على حسن فى مكتبة الإسكندرية: "الثورة السياسية سبقت الثورة الفكرية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة