السفير السعودى بالقاهرة: مصر والمملكة جناحا المنطقة وعلاقتهما استراتيجية.. الحرب باليمن ليست مذهبية لكنها صحوة عربية فى وجه إيران.. عاصفة الحزم أجهضت المخططات الخارجية.. وخيار التدخل البرى مطروح

السبت، 04 أبريل 2015 01:22 ص
السفير السعودى بالقاهرة: مصر والمملكة جناحا المنطقة وعلاقتهما استراتيجية.. الحرب باليمن ليست مذهبية لكنها صحوة عربية فى وجه إيران.. عاصفة الحزم أجهضت المخططات الخارجية.. وخيار التدخل البرى مطروح السفير أحمد قطــان سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد السفير أحمد قطــان سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة، أن عاصفة الحزم صحوة عربية، وليست حربًا مذهبيًا على الإطلاق، مشيرًا إلى أن ما فعله الحوثيون باليمن انقلاب على الشرعية بدعم خارجى من إيران، وكان لابد من الوقوف فى وجههم للحفاظ على اليمن من التدخلات الإيرانية.

وقال السفير السعودى، خلال حواره مع الإعلامى أسامة كمال مقدم برنامج "القاهرة 360" المذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، إن عاصفة الحزم تستند لاتفاقيات دولية وعربية ولا تخالف القوانين الدولية، مشيراً إلى أن المملكة العربية السعودية حريصة كله الحرص على استقرار اليمن.

وتابع: "لا يمكن أن ننسى تحالف على عبد الله صالح والحوثيين ضد السلطة والشعب اليمنى"، وأشار السفير أحمد قطــان، إلى أن الرياض عانت كثيراً من إيران سواء فى سوريا أو العراق أو غيرهما من الدول العربية، ومن مطامعها الإقليمية، وتدخلها بشكل سافر فى مقادير وشئون الدول العربية، ولكن المملكة قادرة على الوقوف فى وجه طهران وقادرة على الحسم.

وذكر قطان، أن باكستان تقف بجانب الحق المتمثل فى دول التحالف العربى لعلمها بما يحاك للمملكة السعودية.

خيار التدخل البرى باليمن مطروح


وأكد السفير أحمد قطان سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة، أن العلاقة بين مصر والمملكة العربية السعودية علاقة استراتيجية أكبر من الحديث عنها، والحديث عن تغيير السياسة السعودية بعد تولى الملك سلمان أمر لا يعقل، مشيرًا إلى أن القمة العربية خيبت ظن من ادعى تغيير السياسة السعودية بعد تولى الملك سلمان، مؤكدًا أن خيار التدخل فى اليمن لا يزال مطروحًا.

وقال سفير المملكة، "إن مصر لها فى قلبى مكانة كبيرة جدًا وكذلك لدى القيادة السعودية والشعب السعودى"، موجهاً كلمته للإعلام المصرى والسعودى "قولوا خيرًا أو اصمتوا".

مصر والمملكة جناحا المنطقة


كما أكد قطان أن مصر والمملكة جناحا هذه المنطقة، ولو حدث وتراجعت العلاقة بين مصر والمملكة العربية السعودية فذلك يعنى أن الأمن العربى فى خطر، نظرًا لأنه فى حال تعرض مصر لخطر فذلك سينعكس على الجميع.

وأضاف، أن المملكة تدعم من يحكم مصر بصرف النظر عن شخصه لأن أى ضرر تتعرض له سينعكس على الجميع، لكن بعض الإعلاميين لا يرغبون فى فهم الحقيقة ودائمًا يهاجمون المملكة.

وأوضح، أن التنسيق بين مصر والمملكة ودول التحالف تم بشكل جيد بدون أى تدخل خارجى، معتقدًا أن أمريكا كان لديها معلومات عن العاصفة لكن الضربة كانت مفاجئة للجميع، موضحاً أن التدخل البرى باليمن أمر مطروح لكنه لم يحدث حتى الآن.

وقال، إن هدف المملكة العربية السعودية إخلاء منطقة الشرق الأوسط من السلاح النووى وعلى رأسها إسرائيل، وأى شىء سيسمح به لإيران سيسمح به للملكة.

قطان منتقداً موقف السويد: لا يمكن لأحد أن يعلمنا ديننا


وفيما يتعلق بالأزمة السعودية السويدية الأخيرة أكد سفير المملكة أنه "لا يمكن لأحد أن يعلمنا ديننا أو يعلم المملكة كرامة المرأة، ولابد أن نحيى موقف دولة الإمارات لسحب سفيرها لدى السويد وقت أزمتنا مع السويد"، مشيراً إلى أن الشعب السعودى كان يوصى بعدم شراء ما تبقى بالأسواق من المنتجات الدنمركية بعد الإساءة للرسول.

وأشاد قطان بالقمة العربية بشرم الشيخ، مؤكداً أنها كانت قمة غير عادية، والطرح المصرى بإنشاء قوة عربية تم مناقشته والتأكيد على ضرورة إنجاحه.

وأشار إلى أن القرار السعودى بعاصفة الحزم قرار تاريخى لم يحدث منذ عقود طويلة، وأدى إلى تراجع المؤامرات التى كانت تُحاط بالدول العربية لتقسيمها، بعد شعور دول العالم بوحدة العرب وقوتهم.

وتابع سفير المملكة العربية السعودية لدى القاهرة، أن عاصفة الحزم قرار للحفاظ على الأمن السعودى والمملكة لم تخطئ فيه، مشيرًا إلى أنه "لن يحدث تقسيم لسوريا أو العراق، ولابد أن نتنبأ بالخطر المحيط بنا وأن نعرف من لا يريد لنا الخير، وعلى إيران أن تبتعد عن الدول العربية".


موضوعات متعلقة:



- الأردن تعلن إجلاء 48 أردنيا من اليمن برا بالتعاون مع السعودية








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة