عيد اليتيم يسيطر على خطب الجمعة.. خطيب النور: إذا أردت أن تدخل الجنة فانظر إلى يتيم وأكرمه.. وخطيب الأزهر: لابد من مواجهة المسيئين لصورة الإسلام على الشاشات.. وخطيب الحصرى: احذروا السخرية من اليتامى

الجمعة، 03 أبريل 2015 02:19 م
عيد اليتيم يسيطر على خطب الجمعة.. خطيب النور: إذا أردت أن تدخل الجنة فانظر إلى يتيم وأكرمه.. وخطيب الأزهر: لابد من مواجهة المسيئين لصورة الإسلام على الشاشات.. وخطيب الحصرى: احذروا السخرية من اليتامى خطبه الجمعة - أرشيفية
كتب ماجد تمراز - هانى محمد - محمود راغب - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سيطر على خطب الجمعة اليوم، الاحتفال بعيد اليتيم الذى يوافق أول جمعة من شهر أبريل كل عام، بالإضافة للأزمة القائمة بين الأزهر وبرنامج إسلام بحيرى حول أقوال السلف، حيث قال خطيب الأزهر، إن بعض شاشات التليفزيون تعرض بعض البرامج التى يهاجم مقدموها النصوص الدينية المقدسة وأحاديث النبى وسيرته، ويستغلون بعض نصوص السلف القديم لتشويه صورة الإسلام ومحاربته وتحريف مضمون الدين، بل ووصل الأمر إلى التطاول على بعض آيات القرآن الكريم، وتأويلها بما يتناسب مع اتجاهاتهم المنحرفة.

وأضاف خطيب الأزهر خلال الخطبة، "لابد على الجهات المختصة مواجهة من يهاجم الدين، خاصة وأن تلك الأفكار المسمومة تدخل كل بيت من خلال شاشات التليفزيون المختلفة والإنترنت"، مشيرا إلى أن الأزهر سيظل منارة الإسلام فى العالم أجمع.

خطيب الحصرى: احذروا السخرية من اليتامى وذوى الاحتياجات الخاصة


وحذر خطيب مسجد الحصرى، بمدنية 6 أكتوبر، المصلين من السخرية والاستهزاء من اليتامى أو ذوى الاحتياجات الخاصة، والله تعالى حرم النظر إليهم نظرة تحمل ازدراء، أو بقول ينال من حالتهم، أو بعمل ينتقص من حقهم، قائلا إن "المسلم صاحب أدب وخلق يحسن فى معاملة الناس جميعا".

وأضاف خطيب الحصرى خلال خطبة الجمعة، أن الدين الإسلامى دين الرفق والمحبة والرحمة، ويضمن لجميع فئات المجتمع العيش حياة كريمة، ويراعى حق الحيوان أيضا، قائلا سبحانه وتعالى "ورحمتى وسعت كل شىء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين هم بآياتنا يؤمنون"، صدق الله العظيم، مطالبا المسلمين بالتوحد والاجتماع على كلمة رجل واحد، والبعد عن العداوة، وقطع الرحمة.

وأشار خطيب الحصرى إلى أنه يجب علينا أن نستوى بالأيتام خير، ولا نقدم لهم الهدايا والمال للتصوير معهم، ولتعريف الناس أننا نفعل الخير، مؤكدا أن كل هذا حرام شرعا، وإذا تركنا الأيتام عرضة للنهب والسرقة، فنجد المجتمع يعانى من ظواهر سلبية كثيرة كأطفال الشوارع والمتسولين والعاطلين.

خطيب النور: إذا أردت أن تدخل الجنة فانظر إلى يتيم وأكرمه


وارتكزت خطبة الجمعة بمسجد النور بالعباسية، على يوم اليتيم وفضل كفالة اليتم عند الله، مستشهدا بقوله تعالى "ألم يجدك يتيما فآوى .. فأما اليتيم فلا تقهر"، مؤكدا على كثرة فضائل كفالة اليتيم عند الله، قائلا "من كفل يتيما كان مجاورا لخير خلق الله"، مستشهدا بحياة النبى وكيف ولد يتيما؟.

وأضاف خطيب الجمعة بمسجد النور بالعباسية، قائلا "إذا أردت أن تدخل الجنة فانظر إلى يتيم فقد أباه فأكرمه لله سواء كان قريبا أو غريبا، موضحا أن البعض يشكو قسوة قلبه فيسمع الذكر ولا يهتز بدنه، فالقلب القاسى بعيدا عن الله وبعيدا عن الجنة وقريبا من النار، مشيرا "ضاعت هذه الأمة بين من يباهى ويفاخر بالأعمال وبين من يتركها بأنه لا يريد ذلك".

وأكد خطيب النور على أن الوصية بالأيتام فى القرآن والسنة كثيرة، قائلا "من مسح على رأس يتيم لله كان له بكل شعرة حسنة"، محذرا من أكل أموال الأيتام ليعرف اليتيم أنه فى أمة تعرف الله ليس كل همها بطون وكراسى بل أنها تعرف الله وتؤمن بأن العزة من عند الله، موجها رسالة للمسلم "ارحم المساكين واقف بجوار الضعفاء واكفل اليتيم".

وتابع خطيب النور"لا قيمة لعربى بغير دينه، وأن العز ليس فيما تأكل أو تلبس، ولكن العز فيمن تعبد وكيف تعبد؟"، موجها كلمته للمسلمين" يا أمة النبى اليتيم اكرموا الأيتام لله ولو بكلمة طيبة".

مظهر شاهين: الإسلام دين الرحمة وهناك من يسعى لتشويهه


من جانبه، قال الشيخ مظهر شاهين إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، إن "الله عاتب الرسول لأنه أعرض عن أحد الضعفاء وكان ضريرا"، موضحا "الإسلام دين الرحمة، فهناك امرأة دخلت النار فى قطة، وأن هناك من يسعى لتشوية الإسلام وينصبون أنفسهم متحدثين عن الدين، فيقولوا "الرسول بعث بالذبح، وهم يناقضون أنفسهم ويتغاضون عن باقى تعاليم الدين".

وأوضح شاهين خلال خطبة الجمعة، أن الله لا يكلف أى شخص إلا ما يستطيع، فالله راعى حاجات كل الناس، لافتا إلى أن الرسول - صلى الله عليه وسلم- كان رحيما بالضعفاء والمرضى واليتامى، فالإسلام عظم عقوبة الاعتداء على الفقير أو اليتيم، وكذلك أراد الإسلام أن يكون للأرملة والمسكين مكانة معظمة لدى المسلمين، فالرسول قال "الساعى على المرأة والمسكين كالمجاهد فى سبيل الله".

وأشار خطيب عمر مكرم إلى أن الأيتام عظم الله عقوبة أكل حقوقهم، وكذلك ثمن أجر كافل اليتيم، فالرسول يقول "من مسح على رأس يتيم جعل الله له بكل شعرة مرت يده عليها برحمة"، مؤكدا أن الدين لم ينس الحديث عن حقوق المرضى وذوى الاحتياجات الخاصة.


موضوعات متعلقة



- الجماعة الإسلامية تصف إجراءات الأزهر لوقف برنامج إسلام بحيرى بالخطوة الجيدة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة