أصحاب مزارع الأسماك بدمياط يعترضون على إنشاء مدينة حرفية ببحيرة المنزلة

الأربعاء، 29 أبريل 2015 05:17 م
أصحاب مزارع الأسماك بدمياط يعترضون على إنشاء مدينة حرفية ببحيرة المنزلة بحيرة المنزلة
دمياط - معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هدد 25 من أصحاب المزارع السمكية الواقعة على بحيرة المنزلة فى نطاق محافظة دمياط، باللجوء إلى القضاء وتنظيم وقفات احتجاجية ضد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، والدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط.

وقام الصيادون بمخاطبة كافة الجهات الرقابية والمسئولة بالدولة ، اعتراضًا على القرار الصادر من رئيس مجلس الوزراء ، بشأن تخصيص مساحة 331 فدانًا من أملاك الثروة السمكية إلى المحافظة لإنشاء مدينة حرفية وصناعية متطورة ومتخصصة للنهوض بصناعة الأثاث بدمياط، وهى المنطقة التى تقع على الطريق الدولى الساحلى وطريق بورسعيد دمياط، وهذه المساحات يوجد عليها حاليًا 25 مزرعة سمكية، وتنفيذ هذا القرار يعنى تجريف هذه المزارع وطرد أصحابها.

يقول عبد على عاشور صاحب مزرعة لـ"اليوم السابع"، أن هذه المزارع يتعاقب عليها الأجيال حيث أننا جميعًا نعمل فى مهنة تربية وصيد الأسماك، وقمنا باستئجار هذه المزارع من هيئة الثروة السمكية عام 1983 بعقود إيجارية سارية حتى الآن، وقمنا بتطوير وتنمية هذه المزراع التى كلفت ما يقرب من مليون ونصف ونتعيش منها نحن وأبناءنا.


ويضيف شعبان محمود : صاحب مزرعة أنفقت كل مالى على هذه المزرعة البالغ مساحتها 17 فدان وهى مزرعة يعيش منها 70 شخص على الأقل ، والقرار الصادر بتخصيصها منطقة حرفية يعنى أن الدولة تخلصت منا وطردتنا فى الشارع ، لأننا لا نملك مهنة أخرى نتعيش منها .

ويقول رأفت عبده، من العجب أن الدولة ممثلة فى رئيس وزرائها يصدر قرارًا بتجفيف مساحة 331 فدان من بحيرة المنزلة بالمخالفة للدستور فى مادتى رقم 30 وقانون الصيد رقم 124 فى مادته رقم 20 و52.

يأتى ذلك فى ظل سعى رئيس الوزراء بالإشتراك من هيئة قناة السويس وبتوجيهات من رئيس الوزراء بتطهير وتعميق وتحسين مياه بحيرة المنزلة لتنمية الثروة السمكية.

ويضيف عبده رفعت صاحب مزرعة، إن هذه المنطقة يوجد بها فتحة تسمى "سورجان"، وهى الفتحة التى تقوم على تغذية منطقة مثلث البحيرة بالكامل، وعند تجريف هذه المساحة ستتحول هذه المنطقة إلى مياه راكدة وملوثة، وستؤثر سلبًا على جميع المزارع السمكية ومناطق الصيد الحر .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة