أهم طرق تجنب أمراض الربيع الجلدية.. الابتعاد عن الشمس المباشرة من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا.. واستخدام الكريمات الواقية عند الضرورة.. وتجنب الرياح المتربة والرملية والأزهار

الثلاثاء، 28 أبريل 2015 09:20 م
أهم طرق تجنب أمراض الربيع الجلدية.. الابتعاد عن الشمس المباشرة من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا.. واستخدام الكريمات الواقية عند الضرورة.. وتجنب الرياح المتربة والرملية والأزهار الدكتور هانى الناظر أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث السابق
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعانى الكثيرون فى فصلى الربيع والصيف من مشكلات جلدية عديدة بسبب ارتفاع درجات الحرارة والتعرض لأشعة الشمس فى أوقات الذروة وعدد من الممارسات الخاطئة، وهو ما يصبح معه ضروريًا أن نعرف طرق الوقاية وتجنب الأمراض الجلدية فى هذه الفترات من العام.

وحول ذلك يقول الدكتور هانى الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث السابق، إن فصل الربيع من أكثر فصول السنة التى تسبب العديد من المشكلات الجلدية سواء للصغار أو الكبار، فمع بداية الربيع تزداد فترات سطوع الشمس وتزداد درجة الحرارة، كما تهب الرياح المحملة بالأتربة ويبدأ تفتح الأزهار وانتشار حبوب اللقاح، وكل هذه العوامل تؤثر بالسلب على الجلد خاصة الأجزاء الخارجية من الجسم مثل الوجه واليدين وغيرهما.

وأضاف الدكتور هانى الناظر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن التعرض المباشر للشمس صباحًا من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا يؤدى لالتهابات جلدية خاصة خلال فترة الظهيرة، تشبه الحروق خاصة الوجهه وظهر اليدين وأجزاء الجسم التى تتعرض لأشعة الشمس كما أن استخدام الروائح ومستحضرات التجميل مع التعرض لأشعة الشمس قد يتسبب بجانب الالتهاب فى ظهور البقع السمراء التى عادة ما تؤدى لتوتر شديد لدى الآنسات والسيدات.

ونصح الدكتور هانى الناظر، بعد التعرض خلال هذه الفترة للشمس خاصة فترة الظهيرة باستخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس فى الحالات الضرورية، وتجنب الخروج فى الأيام التى تهب فيها الرياح المتربة والرملية، بالإضافة إلى ابتعاد الأطفال عن الأزهار واللعب بها أو وضعها على الوجه، والحرص على وضع مكياج هادئ أثناء النهار لفترات طويلة، وتجنب الخروج فى الشمس وقت الذروة.

وأشار الدكتور هانى الناظر إلى أن علاج البقع السمراء يحتاج فترة طويلة، موضحًا أن تلك الأيام من السنة قد تشهد ظهور حالات الحساسية المختلفة لدى الأطفال الصغار والتى تأخذ أشكالاً مختلفة مثل الحبوب الحمراء الصغيرة أو البقع المبرقشة والانتفاخ الجلدى ويصاحب تلك الأعراض؛ رغبة فى الحكة قد تصل للإحساس بالألم أو الحرقان، وقد تصيب الحساسية اماكن الذراعين والساقين بالكامل وقد تحدث الإصابة أحيانًا فى منطقة الرقبة والمناطق الداخلية للذراعين والساقين.

وتابع الدكتور هانى الناظر فى حالة الإصابة بتلك الأعراض يفضل العلاج عن طريق تناول مضادات الهستامين ومحلول الكلامينا الملطف، وإذا تحولت الإصابة إلى الحالة الشديدة فقد يضطر الأخصائى لعلاج المصاب بالكورتيزون فى صورة أدوية أو على هيئة علاجات موضوعية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة