التشيك ترسل فريقا طبيا للمشاركة فى جهود الإغاثة بنيبال

الإثنين، 27 أبريل 2015 04:25 م
التشيك ترسل فريقا طبيا للمشاركة فى جهود الإغاثة بنيبال جانب من أضرار زلزال نيبال
براغ ـ موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافقت الحكومة التشيكية اليوم الاثنين، على إرسال فريق طبى خاص للمساعدة فى جهود الإغاثة بنيبال، التى ضربها زلزال مدمر أول أمس السبت وأسفر عن مصرع قرابة 3700 شخص.

وذكر (راديو براغ) أن ذلك الإعلان جاء من قبل رئيس الوزراء بوهيسلاف سوبوتكا عبر حسابه على موقع التدوينات المصغرة "تويتر" دون الإشارة إلى مزيد من التفاصيل بذلك الصدد.

ووفقا للمعلومات المتاحة، فإن الحكومة وافقت على حزمة مساعدات بقيمة 20 مليون كورونا تشيكية تُرسَل إلى نيبال، فيما أفادت تقارير التليفزيون الحكومى بأن 36 طبيبا ورجل إطفاء سيسافرون إلى نيبال المنكوبة بفعل الكارثة.

وكانت التشيك قد أرسلت فعليا مليون كورونا فى حسابات خاصة بمنظمات خيرية، فى الوقت الذى وصل فيه أول فوج من منسقى المساعدات التشيكيين إلى نيبال.

من جهتها أفادت وكالة الأنباء التشيكية اليوم الاثنين بأن 26 مواطنا تشيكيا لا يزالوا فى عداد المفقودين فى نيبال، التى ضربها زلزال قوى أول أمس السبت وأسفر حتى الآن عن مصرع 3700 شخص.

وذكر (راديو براغ) التشيكى أن أكثر من 150 مواطنا تشيكيا كانوا فى نيبال وقت حدوث الكارثة الطبيعية نهاية الأسبوع، لكن لم تُسجل حتى الآن حالات لقتلى أو مصابين جراء الزلزال المدمرغير انه أشار إلى أن 26 مازالوا فى عداد المفقودين.

وأكد ميلوسلاف ستاسيك السفير التشيكى لدى الهند أن كلا من من القنصل التشيكى فى نيودلهى والقنصل العام الفخرى فى نيبال قدما المساعدة لمواطنى التشيك حتى يتمكنوا من مغادرة نيبال والعودة إلى أرض الوطن.

وحصد الزلزال المدمر، الذى بلغت قواته 8ر7 درجات على مقياس ريختر أرواح قرابة 3700 شخص فضلا عن إصابة أكثر من 6 آلاف و500 شخص آخرين، فيما قدمت العديد من الدول مساعدات عاجلة لإنقاذ المنكوبين وأمرت المفوضية الأوروبية بمنح نيبال 3 ملايين يورو للمساعدة.

على الصعيد ذاته أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الإثنين، أنها تدرس خططا لإجلاء المواطنين الروس من نيبال، ذلك فى أعقاب الزلزال المدمر الذى ضرب البلاد.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية- فى بيان نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية- أنه "وفقا لسفارة روسيا فى نيبال فلا يوجد رعايا روس بين القتلى، فى حين تم نقل مواطن روسى إلى مستشفى بسبب كسر فى الساق".

وقالت الوزارة، إنه تم اختيار المركز العلمى والثقافى الروسى كموقع مؤقت للتجمع فى عاصمة نيبال "كاتماندو"، حيث يمكث هناك حاليا نحو 170 روسيا.

وأضافت الوزارة، أنه يجرى العمل حاليا من أجل الترتيب لإجلاء المواطنين الروس، فى الوقت الذى تبقى فيه السفارة على اتصال مع العديد من مجموعات السياح الروس فى المناطق النائية فى نيبال.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة