مؤتمر صحفى لـ سعاد ماسى فى "آب تاون كايرو".. اليوم

الأحد، 26 أبريل 2015 12:04 م
مؤتمر صحفى لـ سعاد ماسى فى "آب تاون كايرو".. اليوم سعاد ماسى
كتبت دينا الأجهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينطلق الثالثة عصر اليوم الأحد فى آب تاون كايرو المؤتمر الصحفى الذى تعقده شركة صوت المنظمة لحفلات المطربة سعاد ماسى بمصر، وتتحدث سعاد ماسى فى المؤتمر عن تجربتها وحفلاتها بمصر وفيلمها "عيون الحرامية" الذى شاركت الفنان خالد أبو النجا بطولته وأخرجته نجوى النجار وعرض ضمن مسابقة الأفلام الدولية بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى، فى دورته الأخيرة وحضرت سعاد فعاليات المهرجان وتلقى الفيلم إشادة كبيرة من النقاد والجمهور بعد مشاهدة الفيلم.

ومن المقرر أن تحيى سعاد حفلا غنائيا بعد انتهاء المؤتمر، يشار إلى أن سعاد ماسى هى مطربة وعازفة جيتار وكاتبة أغانى جزائرية أصلها من منطقة القبائل بالجزائر. ولدت سعاد فى حى باب الواد الشعبى فى قلب الجزائر العاصمة وسط عائلة تعشق الموسيقى أتاحت لها التعرف على أنواع كثيرة من الموسيقى مثل الشعبى العاصمى والروك وو الكونترى والفادو البرتغالى وغيره. تعلمت السولفاج والموسيقى وأحبت الفلامنكو الذى قدمته على المسارح الجزائرية مع فرقة تريانا الجزائر ابتداء من عام 1989 كما انضمت إلى فرقة الروك الجزائرية أتاكور التى جابت معها عدة ولايات جزائرية.

أول ألبوم لها صدر فى التسعينيات


وفى منتصف التسعينيات أصدرت ألبوما غنائيا نال صدى طيبا وعرض التلفزيون الجزائرى باستمرار أول أغنية مصورة لها وهى من نوع الكونترى قدمتها بالعربية والإنجليزية مع حصولها على شهادتها الجامعية لم تدم حالة الانتعاش الفنى وازدهار الموسيقى الجزائرية الشبابية الحديثة الذى واكب فترة الانفتاح الديمقراطى طويلا إذ سرعان ما تصاعدت موجة العنف واللاأمن واغتيال المشاهير فى البلد مما أدى إلى استحالة العمل بالميدان الفنى وهجرة مئات الفنانين والمثقفين الجزائريين.

سنة 1999 وبعد دعوتها للمشاركة فى تظاهرة حملت اسم نساء من الجزائر قررت سعاد الاستقرار بفرنسا مع توقيعها لعقد مع شركة التوزيع island records/universal music. عام 2001 أصدرت ألبوم راوى الذى نال نجاحا كبيرا وحظى بإعجاب النقاد فى أوروبا تلاه ألبوم داب عام 2003.

معظم أغانيها باللهجة العاصمية


معظم أغانى سعاد ماسى باللهجة العاصمية الجزائرية إضافة إلى الأمازيجية القبائلية والفرنسية،كما تشارك سعاد فى كتابة وتلحين أغانيها ولا تستغنى عن العزف على الجيتار فى حفلاتها. لها جمهور جيد فى الجزائر والدول المغاربية وفرنسا حيث تقيم الآن. لا تزال محدودة الانتشار فى العالم العربى كونها غائبة عن المشهد السمعى البصرى المشرقى. ولكن شعبيتها بدأت فى الازدياد فى بعض دول المشرق خصوصا بمصر بعد إحيائها لحفلات فيها وفى غيرها من دول المشرق مثل سوريا والأردن.

قدمت سعاد ماسى حفلات فى مختلف أنحاء العالم وشاركت صيف 2009 بمهرجان تيمقاد بباتنة الجزائرية، كما أنها شاركت فى أغنية "بكرة نهار جديد" مع فنانين من عدة دول عربية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

siad

إين دور الأوبرا المصرية التنويري !!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة