للحامل.. اعرفى حركاته علشان تحافظى على حياته.. جنينك بينام ويتثاءب وبتجيله زغطة ويمص صوابعه وبيتنطط لما يسمع صوت عال.. لو بكرية هتحسى بحركته بعد 18 أسبوعا ولو خلفتى قبل كدة بعد 15.. واعرفى إزاى تحركيه

الأحد، 26 أبريل 2015 07:24 م
للحامل.. اعرفى حركاته علشان تحافظى على حياته.. جنينك بينام ويتثاءب وبتجيله زغطة ويمص صوابعه وبيتنطط لما يسمع صوت عال.. لو بكرية هتحسى بحركته بعد 18 أسبوعا ولو خلفتى قبل كدة بعد 15.. واعرفى إزاى تحركيه جنين ـ أرشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحمل والإنجاب حلم كل سيدة منذ طفولتها، وعندما يقترب تحقيق هذا الحلم تشعر بالقلق والحرص والاهتمام خوفا على جنينها، تتخيل شكله ولونه ونوعه، وتطرأ على ذهنها عشرات التساؤلات، ومنها ما يتعلق بحركة الجنين التى تعتبرها مؤشرا مهما على سلامته.

فترة حركة الجنين


وفى هذا السياق يشير الدكتور وائل البنا، استشارى النساء والتوليد، المتحدث الرسمى والإعلامى بمنظمة فينوس (الصحة وجمال المرأة)، إلى أن حركة الحنين أثناء فترة الحمل تنتظرها وتترقبها كل امرأة حامل، ولكن تختلف حركة الجنين من كل حامل لأخرى، فالمرأة التى ولدت سابقا هى التى تشعر بحركة الجنين فى بداية الحمل أى من 15 إلى 18 أسبوعا، ولكن السيدة التى لم تنجب قبل ذلك أى "البكرية" تشعر بها فى وقت متأخر أى منذ الأسبوع 18 إلى 20.

تعرفى على حركات الجنين


ويتابع د.وائل أن حركات الجنين أثناء فترة الحمل تختلف حسب عمره وتظهر من خلال السونار، وهى:
1- فى بداية الأسبوع الـ8 يحرك جسمه.
2- فى الأسبوع الـ9 يبدأ بتحريك يديه ومن الممكن أن تأتى له "زغطة".
3- أما فى الأسبوع الـ10 يبدأ الجنين بمص أصابع يديه.
4- فى الأسبوع الـ11 يبدأ فى التثاؤب.
5- من الأسبوع الـ24 إلى 28 يقفز عند سماعه الأصوات العالية وتشعر الأم بخبطات قوية.

تعرف على نظرية البالونة


وفى المراحل الأخيرة من الحمل يتم تطبيق "نظرية البالونة"، فالجنين فى بداية الحمل لا يتعدى وزنه بعض الجرامات وفى أواخر شهور الحمل يصل وزنه إلى 3 كيلو، فتقل المساحة المحيطة به فى البطن فيتحرك ببطئ، وهذا يعد أمرا طبيعيا فى أواخر الحمل، و لا يستدعى الأمر للقلق.

الجنين يحتاج للنوم لمدة 45 دقيقة


كما أن الجنين يمر بمرحلة النوم وهى تصل إلى 45 دقيقة متواصلة، ولكن فى حالة عدم تحركه بعد هذه المدة فعلى الأم أن تفعل الآتى:
1- يجب الاسترخاء والنوم على أحد الجانبين الأيسر أو الأيمن.
2- تناول السكريات لكى يصل إلى الجنين الجلوكوز ويبدأ فى التحرك.
3- يمكن القيام بفعل أصوات محيطة وعالية.

وأخيرا يشير استشارى النساء والتوليد إلى أنه فى حالة عدم تحرك الجنين بعد هذه النصائح عليك الذهاب للطبيب المتابع، للقيام برسم نبض جنين أو دوبلر للأوعية الدموية، لأن هناك احتمالا أن يكون الأكسجين لم يصل إلى الجنين وهذا يعد خطرا كبيرا، خاصة فى أواخر فترة الحمل.

تعرفى على أضرار نقص الأكسجين للجنين


وفى سياق آخر، يشير الدكتور عمرو الشراكى، استشارى أمراض النساء والتوليد فى مستشفى الجلاء للولادة، إلى أن هناك العديد من الأسباب التى تساعد على نقص وصول الأكسجين للجنين أثناء فترة الحمل، وأهم أسباب ذلك هو الإصابة بقصور فى المشيمة.

ويتابع استشارى النساء والتوليد أنه يتم معرفة نقص الأكسجين للجنين عن طريق عمل دوبلر للمساعدة على قياس كمية الدم التى تصل للجنين، وتتم المتابعة فى حالة نقصانه كل 48 ساعة، وذلك يكون فى أواخر فترة الحمل، وفى حالة تأخر الحالة يتم إجراء عملية ولادة سريعة، وذلك لإنقاذ الجنين من الموت.

ولكن فى حالة الإصابة بنقصان بكمية الأكسجين فى أوائل فترة الحمل مثل الأسبوع الـ18، يتعرض الجنين للوفاة لعدم القدرة على إنقاذه.

ويكمل د. عمرو أن هناك العديد من الأسباب التى تتسبب فى الإصابة بقصور فى المشيمة،

ومنها:


1- إصابة المرأة الحامل بالأمراض المزمنة كالضغط والسكر.
2- إصابتها بالأمراض المناعية كالروماتويد والذئبة الحمراء.
3- أمراض الكلى.

لذلك ينصح بالمتابعة بطريقة دورية عند الطبيب المعالج، وقد تصل هذه المتابعة كل 4 أيام، خاصة فى أواخر فترة الحمل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة