"الآثار"تسترد 240 قطعة أثرية من فرنسا

الأحد، 26 أبريل 2015 11:27 ص
"الآثار"تسترد 240 قطعة أثرية من فرنسا وزارة الآثار
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، إن الوزارة تسلمت 240 قطعة أثرية والتى وصلت إلى الأراضى المصرية مساء أمس من فرنسا، والتى كانت قد تسلمتها السفارة المصرية بباريس، على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لفرنسا فى نوفمبر الماضى، صرح بذلك د. ممدوح الدماطى وزير الآثار.

أوضح الدكتور ممدوح الدماطى، أن القطع الأثرية كانت قد خرجت من مصر بطريقة غير شرعية نتاج لأعمال الحفر خلسة، لافتاً إلى أن وزارة الآثار لن تتوانى فى استعادة أى قطع أثرية يثبت تهريبها خارج البلاد باعتبارها تمثل جزء من تاريخ وحضارة مصر.

وأشار الوزير إلى أنه باستعادة هذه القطع تكون الوزارة قد استردت ما يقرب من 380 قطعة أثرية على مدار اليومين الماضيين مما يؤكد على تضافر جهود كافة الجهات المعنية لاسترداد الآثار المصرية فى مجال حماية التراث الثقافى والحضارى المصرى.

من جانبه أضاف على أحمد مدير إدارة الآثار المستردة بالوزارة، إلى أن القطع المستردة تعود إلى عصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة وهى عبارة عن تماثيل خشبية ملونة لبحارة كانت جزءا من نموذج قارب جنائزى، لوحة من الحجر الجيرى تمثل منظر لتقدمة القرابين إلى الإله أوزوريس والإلهة إيزيس، 49 تميمة من العقيق تمل علامة القلب، رقائق وقطع حلى ذهبية بالإضافة إلى عدد من تماثيل الأوشابتى وأوان حجرية وفخارية وعدد من العملات المعدنية تعود للعصر اليونانى الرومانى.


موضوعات متعلقة..


"المناطق الأثرية": نسقنا مع "القاهرة" لمعالجة المياه الجوفية بـ"طباطبا"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة