إسرائيل تحيى ذكرى "مذبحة الأرمن" على يد تركيا دون الاعتراف بها رسميا

السبت، 25 أبريل 2015 12:37 م
إسرائيل تحيى ذكرى "مذبحة الأرمن" على يد تركيا دون الاعتراف بها رسميا الرئيس الإسرائيلى رؤوفين ريفلين
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم السبت، أن العالم أحيا أمس ذكرى مرور 100 عام على المأساة الأرمنية، وأن الرئيس الإسرائيلى، رؤوفين ريفلين، قرر عقد لقاء غير اعتيادى فى مقره فى القدس المحتلة، غدا الأحد، مع زعماء لجنة العمل الأرمنية فى إسرائيل بمناسبة تلك الذكرى.

وأكدت الصحيفة العبرية أن إسرائيل لا تعترف رسميا بالإبادة الجماعية للأرمن حتى الآن، وأن الديوان الرسمى للرئيس الإسرائيلى سيحيى الحدث بصفته "الذكرى السنوية للمأساة الأرمنية".

ولفتت هاآرتس إلى أن الأرمينيين أحيوا أمس الجمعة ذكرى المذبحة على أيدى الإمبراطورية العثمانية، والتى قتل فيها حوالى 1.5 مليون أرمنى بين عامى 1915-1917، فيما تزعم تركيا حتى الآن أنها ليست "إبادة شعب"، ولكن قد قتل فيها ما بين 300 و500 ألف إنسان فقط، ومن بينهم العديد من الأتراك.

وأجرى أمس فى العاصمة الأرمينية يريفان، حفل لإحياء ذكرى المأساة الأرمينية بمشاركة رئيس روسيا، فرنسا، صربيا وقبرص وممثلين عن أكثر من 60 دولة.

وقد مثلت إسرائيل لجنة من الكنيست برئاسة عضو الكنيست، نحمان شاى، حيث قال: "نحن نفهم أكثر من أى شعب آخر المعاناة والألم التى يعانيهما الشعب الأرمنى ونشارككم المأساة الرهيبة التى لحقت بشعبكم".

ولفتت هاآرتس إلى أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما، امتنع فى بيان ذكرى مرور 100 عام على المجزرة، عن استخدام المصطلح "إبادة شعب"، ووصف المجزرة بأنها "إبادة رهيبة"، لكنه رفض التعامل معه على أنه "إبادة شعب"، بالمقابل اعترف بابا الفاتيكان البابا فرنسيس، بقتل الشعب الأرمنى ووصفه بأنه "أول إبادة جماعية فى القرن العشرين".

اليوم السابع -4 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

هانى

دور ..... ولابد ان يعــــــــــــــــــود

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة