أنباء عن تقدم فى محادثات تحرير التجارة بين الاتحاد الأوروبى وأمريكا

الجمعة، 24 أبريل 2015 10:05 م
أنباء عن تقدم فى محادثات تحرير التجارة بين الاتحاد الأوروبى وأمريكا بضائع - أرشيفية
نيويورك د ب أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مفاوضون اليوم الجمعة، إن ممثلى الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة المشاركين فى الجولة التاسعة من محادثات تحرير التجارة بين الجانبين التى انطلقت يوم الاثنين الماضى فى نيويورك، حققوا تقدما بشأن مجموعة من الموضوعات ، رغم أن الاقتراح الجديد الذى قدمته المفوضية الأوروبية بشأن تنظيم حظر تداول المنتجات المعدلة وراثيا يمكن أن يمثل عقبة فى طريق التوصل إلى اتفاق لتحرير التجارة.

يذكر أن المفاوضات الدائرة تستهدف إقامة أكبر منطقة تجارة حرة فى العالم تضم الولايات المتحدة دول الاتحاد الأوروبى وعددها 28 دولة من خلال اتفاقية تحمل اسم "الشراكة التجارية والاستثمارية عبر المحيط الأطلسي".

وتستهدف الاتفاقية إزالة الحواجز القانونية على حركة السلع بين جانبى المحيط الأطلسى بما فى ذلك معايير السلامة وحماية البيانات وغيرها من القيود غير الجمركية.

وقال رئيس وفد التفاوض الأوروبى إجناسيو جارسيا بيرسيرو إن الجولة التاسعة من المحادثات التى عقدت فى نيويورك شهدت مناقشة ملفات فتح الأسواق والتعاون فى مجال القواعد والضوابط بما فى ذلك قطاع الأدوية وصناعة السيارات والأجهزة الطبية والطاقة والمواد الخام. كما ناقش المفاوضون ملف الشركات الصغيرة والمتوسطة وكذلك تمت مناقشة ملف الصيد غير المشروع للأسماك.

وقال جارسيا بريسيرو إن الجولة الحالية من المفاوضات جرت وفقا "لتوجه سياسى واضح" من الجانبين بهدف تكثيف عملية التفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق بنهاية العام الحالي. وأضاف "نعرف أن هذا عمل تراكمى فى اتجاه بناء مختلف مكونات هذا الاتفاق".

ورحب رئيس وفد التفاوض الأمريكى دان مولانى بالتقدم الذى تحقق خلال الجولة التاسعة، لكنه قال إنه "محبط للغاية" من الاقتراح الذى كشفت عنه المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء الماضى بشأن السماح للدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى بشكل منفرد بفرض حظر على استيراد السلع المعدلة وراثيا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة