أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس جهاز تنمية سيناء: نستهدف توطين 8 ملايين نسمة حتى 2052.. وافتتاح جامعتى شمال سيناء والأزهر العام المقبل.. ومن مصلحة سيناء إنشاء محافظة للوسط.. والفريق أسامة عسكر المسئول عن استثمار الـ10 مليارات

الخميس، 23 أبريل 2015 02:45 م
رئيس جهاز تنمية سيناء: نستهدف توطين 8 ملايين نسمة حتى 2052.. وافتتاح جامعتى شمال سيناء والأزهر العام المقبل.. ومن مصلحة سيناء إنشاء محافظة للوسط.. والفريق أسامة عسكر المسئول عن استثمار الـ10 مليارات اللواء شوقى رشوان رئيس مجلس إدارة الجهاز الوطنى لتنمية سيناء
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف اللواء شوقى رشوان رئيس مجلس إدارة الجهاز الوطنى لتنمية سيناء، أن الجهاز وضع خطة لتنمية سيناء حتى عام 2052 تستهدف توطين 8 ملايين نسمة، موضحا أن دور الجهاز فى تلك الخطة هو التخطيط والإشراف ومتابعة تنفيذها أما التنفيذ الفعلى فهو من اختصاص أجهزة التعمير بكل وزارة.

افتتاح جامعتين بسيناء العام المقبل


وأضاف "رشوان"، خلال اجتماعه بعدد من محررى الصحف القومية والخاصة، أن رؤية الجهاز للتنمية تعتمد على أبناء سيناء من خلال طرح فرص استثمارية بكل القطاعات لتحقيق تنمية شاملة، مشيرا إلى أن الجهاز بدأ فى خطته برفع المستوى التعليمى لأبناء سيناء من أجل المساهمة فى تنفيذ الخطة من خلال افتتاح فرع لجامعة شمال سيناء العام المقبل بالعريش يضم 7 كليات، وفرع آخر لجامعة الأزهر بالطور.

وأشار "رشوان"، إلى أن الجهاز اتفق مع وزارة التربية والتعليم على تغيير نمط بناء المدارس فى سيناء لتوفير استراحات للمدرسين الوافدين للعمل بمدارس سيناء، كما نجح الجهاز فى رفع حافز جذب العمالة لـ300%، بجانب الاتفاق مع الفنادق بجنوب سيناء لتوفير الإقامة والمعيشة للأطباء مقابل الخدمة الطبية للنزلاء، لتحفيز الأطباء على العمل بسيناء، مشيدا بقرار محافظ جنوب سيناء بتخصيص مبلغ 5 آلاف جنيه للأطباء.

شائعات إخوانية حول تعيين 200 موظف


وحول ما يتردد عن تعيين الجهاز لـ200 وظيفة من خارج أبناء سيناء، أكد "رشوان"، عدم صحة تلك الأخبار، مشيرا إلى أن هذه الشائعة بدأ ترديدها بقناة مكملين التى يشرف حسام الشوربجى نجل أمين عام حزب الحرية والعدالة بشمال سيناء والذى كان مرشحا لتولى رئاسة الجهاز.

وأوضح أن الجهاز يضم حاليا 50 موظفا فقط من بينهم 6 وظائف من بين 67 وظيفة قيادية بالهيكل الإدارى للجهاز من بينهم 4 من أبناء سيناء بجانب اثنين معارين من القوات المسلحة فى وظائف الشئون المالية والقانونية والإدارية من أجل بناء الهيكل التنظيمى، وآخرين منتدبين من مجلس الوزراء، أما الوظائف التكرارية فقد بدأ الإعلان عنها ونجرى امتحانات الآن لـ53 وظيفة تكرارية تقدم لها طلبات 7 آلاف طلب، والإعلان حدد فى شروطه أن يكون من أهالى سيناء.

ولفت "رشوان"، إلى أن موازنة الجهاز تبلغ 2 مليون جنيه فقط، وتحملت القوات المسلحة منح أراض للمقر الرئيسى للجهاز فى العريش وتحمل أيضا تكاليف إنشائه، كما يتحمل حاليا تكاليف إصلاحه عقب تعرضه لأضرار بالغة بسبب الهجوم على معسكر الأمن المركزى الأخير.

الفريق "عسكر" هو المسئول عن الأمن


وفيما يتعلق بتخصيص الرئيس عبد الفتاح السيسى مبلغ 10 مليارات جنيه لتنمية سيناء، أوضح "رشوان"، أن قرار الرئيس نص على تخصيص 10 مليارات جنيه للموقف الأمنى وتنمية سيناء، وهذا المبلغ تحت تصرف الفريق أسامة عسكر قائد القيادة الموحدة لمنطقة شرق القناة، مضيفا أن الجهاز ينسق مع الفريق عسكر فى المشروعات التنموية التى ينوى الجيش تنفيذها بما يخدم الموقف الأمنى، مشيرا إلى أن الجهاز ينشئ حاليا مدينة رفح الجديدة لتكون بمثابة تجمع سكنى قروى للقبائل السيناوية.

الأنفاق تؤثر سلبا على التنمية


وحول تأثير الأنفاق على عملية التنمية فى سيناء، أكد "رشوان"، أن الأنفاق تؤثر سلبا على عملية التنمية، لأنها خلقت فجوة طبقية بين أبناء سيناء نظرا لاستغلال فئة بسيطة من أبناء سيناء الأنفاق فى تهريب السلع وتكوين ثروات ضخمة، لافتا إلى أن ظاهرة الأنفاق بدأت بين مصر وغزة منذ اتفاقية السلام وبدأت بتهريب الذهب من خلال مواسير بين مصر وفلسطين التى كانت تتمتع بقوة شرائية، مشيرا إلى أن ظاهرة الأنفاق ستسمر نظرا لاختلاف آلية الاقتصادى بين مصر وجيراننا على الحدود الشرقية.

وشدد "رشوان"، على أنه من مصلحة التنمية فى سيناء إصدار قرار بإنشاء محافظة لوسط سيناء، وذلك لزيادة الاعتمادات المخصصة لمنطقة الوسط التى تعانى من قلة الموازنة المخصصة نظرا لقلة سكانها، مشيرا إلى أن تأخير صدور قرار إنشائها يرجع لسببين، الأول انتظار صدور كافة قرارات إنشاء المحافظات الجديدة بالتزامن بالإضافة إلى الانتظار عقب انتهاء انتخابات مجلس النواب حتى لا نتهم بتمييز فئة معينة بقرار التقسيم فى زيادة عدد مقاعدها بالبرلمان المقبل، مشيرا إلى أن الاقتراح بإنشاء المحافظة يجب أن يراعى ضم ميناء نويبع لها من أجل تحقيق تنمية مستدامة للمحافظة.

واختتم رئيس مجلس إدارة الجهاز الوطنى لتنمية سيناء حديثه، بمطالبة وسائل الإعلام بمحاولة تغيير الصورة النمطية عن أبناء سيناء لدى الرأى العام من أجل عدم خلق حالة من الانقسام، مشيرا إلى أن أهالى سيناء هم الأكثر وطنية بين أبناء محافظات مصر والدليل أن معظم المجاهدين خلال حرب أكتوبر من أبناء المحافظة، وأن ممارسات فئة بسيطة منهم لا تعبر عن بقية أبناء المحافظة، لوسط سيناء ومتابعة تنفيذ المشروعات فى أنحاء سيناء كافة، وجود محافظة ثالثة يحقق التنمية فى سيناء لزيادة مخصصات لها لأنه سيكون لها موازنة ولا يضيع حقها بين أخواتها، وتأخر لأن قرارات التقسيم المحافظات منتظرة صدورها كلها، كما أن هناك اقتراحين أحدهما بصدور قرار المحافظة حاليا والآخر بصدوره عقب انتخاب مجلس النواب المقبل ليوافق عليها نظرا لوجود اقتراحات حولها خلاف مثل خلاف حول ميناء نويبع فمحافظة جنوب سيناء تريدها ولكن يجب أن تكون وسط سيناء يجب أن تضم ميناء، ولكن إذا صدر الآن سنتهم بأننا نميز فئة معينة عن فئة أخرى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد نبيل

بلاش تفرقة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة