المنوفية تناقش مشكلة مقالب القمامة المفتوحة فى اجتماع موسع

الخميس، 23 أبريل 2015 07:00 ص
المنوفية تناقش مشكلة مقالب القمامة المفتوحة فى اجتماع موسع اجتماع بديوان عام محافظة المنوفية لبحث الخطة القومية لإدارة المخلفات الصلبة
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت محافظة المنوفية اجتماعا، مساء أمس، بحضور مصطفى بيومى السكرتير العام المساعد لمحافظة المنوفية، وذلك لبحث الخطة القومية لإدارة المخلفات الصلبة ووضع حلول ومقترحات للتخلص الأمن بيئيا لوقف تشغيل مقالب القمامة المكشوفة.

وتناول الاجتماع تقييما ودراسة تفصيلية لمقلب قمامة شبين الكوم المكشوف والمقدم لوزارة الدولة للتطوير الحضرى والعشوائيات.

حضر الاجتماع مندوب وزارة التطوير الحضرى ورؤساء مجالس المدن ومدير إدارة البيئة بمحافظة المنوفية.

وقدمت الدراسة عدة مقترحات تهدف إلى إلقاء الضوء على الآثار الضارة لإلقاء المخلفات الصلبة فى المقالب المكشوفة، وإظهار المخاطر المحتملة التى قد تنجم عن انتشار المقالب المكشوفة الكبيرة.

كما تناولت الدراسة تقييم اقتصادى للحلول المقترحة وتقديم حلول عملية لإيقاف تشغيل أو غلق المقالب المكشوفة.

وكان من بين تلك الحلول المقدمة إنتاج الكمبوست، الذى سيمثل ثلث وزن المخلفات المتاحة، التى وصلت إلى 192 ألف طن بمقلب شبين الكوم واستخدام المرفوضات كوقود مشتق ونقل الكميات القليلة المتبقية وغير الصالحة إلى المدفن الصحى بمدينة السادات.

وانتهى الاجتماع إلى عدة توصيات منها الحاجة إلى عمل المزيد من الدراسات لتحديد الآثار البيئية والتوصية بدراسة الخطة الموضوعة من وزارة التطوير الحضرى على مستوى كل مركز وطرح الحلول العملية للتخلص الآمن من المقالب الكبرى المكشوفة.

وقد أكدت الدراسة أنه يتم التخلص من 80% من المخلفات الصلبة بشكل عشوائى فى مقالب مكشوفة وغير منضبطة ويتم التخلص من 7% فى المدافن، وتتم إعادة تدوير الجزء المتبقى وتوضح هذه الأرقام الحاجة الملحة لوضع إستراتيجيات أفضل لإدارة المخلفات للحصول على معدلات أعلى لإعادة التدوير بنسب أعلى ومعدلات أقل للتخلص من المخلفات .

كما أشار السكرتير العام المساعد إلى أن أى خلال فى التوازنات البيئية ينعكس مباشرة على حياة الإنسان ولهذا فإن نفع الإنسان يكمن فى المحافظة على سلامة النظام البيئى الذى يؤمن له حياة أفضل، وأن مصلحة الإنسان تكمن فى تواجده ضمن بيئة سليمة لكى يستمر فى حياة صحية سليمة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة