رئيس المكتب الإدارى الجديد للإخوان يظهر لأول مرة ويكشف تفاصيل تدشينه.. مكتب الإرشاد أوصى بتشكيله.. ويزعم: ضم شخصيات من خارج الجماعة.. وخبراء: محاولة للهروب من التنظيم الدولى والإطاحة بـ"بديع" رسميا

الأربعاء، 22 أبريل 2015 05:20 ص
رئيس المكتب الإدارى الجديد للإخوان يظهر لأول مرة ويكشف تفاصيل تدشينه.. مكتب الإرشاد أوصى بتشكيله.. ويزعم: ضم شخصيات من خارج الجماعة.. وخبراء: محاولة للهروب من التنظيم الدولى والإطاحة بـ"بديع" رسميا أحمد عبد الرحمن رئيس المكتب الإدارى الجديد للإخوان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف أحمد عبد الرحمن، رئيس مكتب الإخوان الإدارى الجديد فى الخارج، فى أول ظهور له عقب عزل محمد مرسى تفاصيل إنشاء هذا المكتب، وبعد أسبوعين من إعلان الجماعة تدشين المكتب الإدارى، قائلا: إنه تم إنشاؤه بناء على توصيات من مكتب إرشاد جماعة الإخوان، فى الوقت الذى قال فيه خبراء إنه سيكون محاولة من الجماعة للتهرب من التنظيم الدولى، وأنه محاولة للإطاحة بشكل غير رسمى بمرشد الإخوان محمد بديع.

تفاصيل إنشاء المكتب الإدارى



وقال عبدالرحمن، أول رئيس لمكتب الإخوان بالخارج، فى تصريحات لأحد المواقع الإخوانية، أن المكتب تم تشكيله بقرار من مكتب الإرشاد، باعتباره أعلى هيئة بالجماعة فى الداخل والخارج، بعد مراجعات كان من نتائجها تجديد الهياكل واللجان النوعية والفنية واليات العمل فى الداخل والخارج والرؤية وخطة الجماعة وتشكيل المكتب.

وأضاف عبد الرحمن، أن الذى دعى إلى تشكيل المكتب هو مغادرة عدد غير قليل بعد عزل محمد مرسى إلى الخارج، ورأى مكتب الإرشاد تشكيل المكتب ليساعده فى إدارة ما وصفه بـ"الصراع".

وأشار عبد الرحمن إلى أن المكتب تم تشكيله عن طريق الانتخابات، كما أن المكتب كان حريصا على أن يضع رؤيا واضحة ومتكاملة لإدارة الصراع قبل أن يبدأ عمله، موضحا أن الجماعة قامت بمراجعات وتدعو الجميع لسلوك نفس المسلك، بحيث يأخذ كل شىء حقه فى المراجعة والتقويم.

يضم شخصيات من خارج الإخوان



وقال أحمد عبد الرحمن، إن المكتب يدير أعماله من خلال عدة برامج يقوم على تنفيذها مؤسسات متخصصة، ليس من الضرورى أن يكون القائمين عليها من الإخوان فقط بل من خارج الإخوان.

من جانبه قال الدكتور كمال حبيب، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إنه حين تعلن الجماعة إعادة هيكلتها من خارج مصر، فهذا أمر يطرح علامات استفهام عديدة، ويعنى أنه ليست هناك جدية فى إعادة الهيكلة، وإنما الأمر لا يتجاوز مجرد تأسيس مكتب إدارى للإخوان فى تركيا والخارج لتنظيم عملهم فى الخارج.

محاولة للتهرب من التنظيم الدولى

وحول تأكيد عبد الرحمن، بأن هناك شخصيات من خارج الإخوان تضع برامج للمكتب، أكد حبيب لـ"اليوم السابع" أنه لا يمكن لمكتب إدارى للإخوان أن يشارك أحدا من خارجه فى صناعة قراراته أو اطلاعه على أسراره وكيفية اتخاذ قراراته، متابعا: "ربما يستعينون من الخارج ببعض من يكون لديهم حاجة لتخصصهم ولكن من الخارج وعلى سبيل الاستشارة وليس المشاركة الحقيقية".

وأوضح حبيب أن مكتب إدارى للإخوان يعنى أحد الهياكل التنظيمية للإخوان ولكنه فى الخارج كأى مكتب إدارى للإخوان فى الداخل، وهذا يعنى أن المكتب الإدارى للإخوان فى الخارج سيكون شيئا مختلفا عن التنظيم الدولى، وسيرتبط أكثر بقرار الجماعة ومؤسساتها فى الداخل فى مصر وكأنه فرع من الأفرع الموجودة داخل مصر، بيد أنه سيكون له دور أكبر فى خطط الجماعة من حيث الإعلام والاتصال بالمؤسسات الدولية، وطرح قضايا الإخوان فى الخارج.

وبشأن كون المكتب الادارى سيكون بديلا للتنظيم الدولى للإخوان، قال حبيب أن هذه الخطوة جاءت لأن التنظيم الدولى لم يعد يحظى بسمعة طيبة بعد اتهامه بالاختراق من مخابرات أمريكية وغيره، لافتا أن الجماعة قررت بناء مكتب إدارى فى الخارج يكون مرتبطا بشكل مركزى بقراراتها، ويتلقى أوامره من مكتب الإرشاد فى داخل مصر مباشرة ويقوم بتنفيذ المهام الموكله إليه دون طرح ذلك على التنظيم الدولى بانفتاحه وتعقد صناعة القرار فيه وتأخره وإمكانية اختراقه.

الإطاحة ببديع بشكل غير رسمى

فيما قال سامح عيد، القيادى الإخوانى المنشق، إن جماعة الإخوان أرادت أن تلتف حول لائحتها الداخلية للإطاحة بمحمد بديع مرشد الإخوان، لأن اللائحة لا تنص على اختيار مرشد بدلا من أخر وهو على قيد الحياة إلا بعد اجراء انتخابات دورية، لذلك أنشأت مكتب إدارى فى الخارج.

وكشف "عيد"، أن الجماعة استعانت ببعض قيادات الجماعة الإسلامية، وبعض الحلفاء لمجرد الاستشارة داخل المجلس وليس كشخصيات فاعلة فى المكتب، موضحا أن الجماعة تدرك قرب الانهيار وهو ما جعل التنظيم يفكر فى هذه الخطوة.













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

رجب ابراهيم نصر ***

انت مين وبديع يطلع مين بلاش كلام اهبل و خايب وعبيط كلكم اخوان ارهابين

عدد الردود 0

بواسطة:

غدوالاخوان

وجة شيطان

ان منظره مقزز يستحق القتل حماية للاسلام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة