الصين تعترض على زيارة برلمانيين يابانيين لضريح ياسوكونى

الأربعاء، 22 أبريل 2015 04:50 م
الصين تعترض على زيارة برلمانيين يابانيين لضريح ياسوكونى ضريح ياسكونى
بكين (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عبرت الصين عن اعتراضها على قيام عشرات البرلمانيين اليابانيين اليوم، وبمناسبة عيد الربيع اليابانى، بزيارة ضريح ياسوكونى فى طوكيو الذى تعتبره بكين وسول رمزا للماضى الاستعمارى لليابان لأنه يكرم ذكرى العسكريين اليابانيين الذين قتلوا فى الحرب العالمية الثانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونج لى "حيث أن هذا العام يوافق الذكرى الـ70 لنهاية الحرب العالمية الثانية، فإنه يعتبر لزاما على السياسيين فى اليابان أن ينظروا إلى التاريخ من المنظور الصحيح، وأن يقوموا بجهد أكبر للتصالح وبناء الثقة مع جيرانهم بدلا من فعل العكس".

وفى سياق متصل، تناول هونج ما ورد من أنباء عن إبداء رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى "الندم العميق" على قيام الحرب العالمية الثانية خلال حضوره للقمة الآسيوية الأفريقية اليوم.

وعلق هونج على ذلك بقوله أن "المجتمع الدولى لا يزال يرى أنه على اليابان أن تواجه وتتأمل تاريخها العدوانى حتى تستطيع ن تتصالح مع جيرانها وتكسب ثقة الجميع"، معبرا عن أمل بلاده فى أن تستجيب اليابان إلى الدعوات الموجهة لها من قبل المجتمع الدولى لإحقاق العدل، على حد قوله.

وضريح ياسوكونى، الذى تعتبره الصين رمزا للنزعة العسكرية اليابانية خلال الحرب العالمية الثانية، أقيم لتكريم 5ر2 مليون جندى ماتوا من أجل اليابان، وله سمعة سيئة فى الخارج منذ 1978 عندما أدرجت أسماء 14 شخصا متهمين بارتكاب جرائم حرب وأصدر الحلفاء أحكاما عليهم بعد عام 1945.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة