"التوك شو": خالد صلاح ناعيًا عبد الرحمن الأبنودى: ضمير مصرى خالص.. نادية لطفى باكية: يجب تدريس تاريخ "الخال" فى المناهج الدراسية.. محمود سعد الدين: مرسى سيظهر بالبدلة الزرقاء

الأربعاء، 22 أبريل 2015 05:32 ص
"التوك شو": خالد صلاح ناعيًا عبد الرحمن الأبنودى: ضمير مصرى خالص.. نادية لطفى باكية: يجب تدريس تاريخ "الخال" فى المناهج الدراسية.. محمود سعد الدين: مرسى سيظهر بالبدلة الزرقاء عبد الرحمن الأبنودى
إعداد محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، مساء أمس الثلاثاء، العديد من القضايا المتنوعة والشائكة التى تشغل الرأى العام الداخلى والخارجى.. الإعلامى محمود سعد لـ"خالد صلاح": قلت للأبنودى "لونك شبه الطينة المصرية".. ومحمد رحيم: "الخال" كان ثاقب الرؤية ولم ينفصل عن مشاكل الوطن.


الإعلامى محمود سعد لـ"خالد صلاح": قلت للأبنودى "لونك شبه الطينة المصرية"

متابعة إبراهيم حسان



قال الإعلامى محمود سعد، إن الشاعر الكبير الراحل عبد الرحمن الأبنودى، دعاه للقائه الأخير منذ عشرة أيام وقال له: "تعالى قابلنى قبل ما أروح"، حيث إنه كان بالمستشفى فى هذا الوقت نظرًا لظروفه الصحية.

وأضاف سعد، للكاتب الصحفى خالد صلاح، مقدم برنامج "آخر النهار"، على فضائية "النهار"، أنه كان يقول لـ"الخال": "أنت لونك شبه الطينة المصرية"، بسبب لمسه حياة المصريين ودخوله قلوبهم بهذه الطريقة، قائلاً "واللى سايب بصمة بيعيش فى قلوبنا".

وأشار الإعلامى محمود سعد، إلى أن "الخال" ترك بصمة فى حياة المصريين، فضلاً عن أنه لمس حياتهم من كل الجوانب الوطنية والعاطفية عن طريق الأغانى التى كان يألفها وكان يلقيها الفنانون فى الزمن الجميل، لاسيما أنه فى حالة الأزمات ألف أغنيتى "قوم"، و"عدى النهار".

وأوضح محمود سعد، أن الشاعر الكبير تحدث عن الموت كثيرا فى قصائده، وتحدث أيضا عنه فى الحوار الأخير معه الذى سيذيعه غدا الأربعاء فى برنامجه المذاع على فضائية "النهار"، مشيرا إلى أن "الخال" كان انسان صادق مع نفسه ولذلك لقى حب الناس بالشارع المصرى، قائلاً "ولم يترك أبيض ولا أسود ولكن ترك الدرس وعلمنا أن الحياة فيها أمل".

بهاء طاهر لـ"خالد صلاح": وفاة "الأبنودى" خسارة للوطن وكارثة على المستوى الشخصى


وصف الأديب الكبير بهاء طاهر، رحيل الكاتب والشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى، بأنه كارثة على المستوى الشخصى له بجانب أنه خسارة كبرى للوطن، موضحًا أنه لم يقم بزيارته فى منزلة بمحافظة الإسماعيلية، فى الفترة الأخيرة ولكن اكتفى بالتواصل معه هاتفيًا للاطمئنان على صحته باستمرار.

وأضاف طاهر فى مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار" مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، على فضائية "النهار"، أن الأبنودى كان يسجل جميع الأحداث التى تمر بها مصر فى أبيات الشعر، وخاصة المناسبات الوطنية، مؤكدًا أن "الخال"، كان شديد الحزن أيام "النكسة" وظهر هذا الحزن فى الأغانى التى ألفها فى ذلك الوقت.

وأكد الأديب الكبير أن الشاعر الكبير كان ينشر الأمل والتفاؤل بين المصريين، فضلاً عن أنه كان يحمل قدراً كبيرًا من التفاؤل خلال هذه الفترة خاصة بعد صورة 30 يونيو.

خالد صلاح ناعيًا الخال عبد الرحمن الأبنودى: ضمير مصرى خالص


نعى الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير "اليوم السابع"، الكاتب والشاعر الكبير "الخال" عبد الرحمن الأبنودى، الذى وافته المنية عصر اليوم بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 76 عامًا، مؤكدًا أنه ليس مجرد شاعر فحسب إنما هو بمثابة صوت ضمير مصرى حر، وفقدانه هو فقدان صوت كبير داخل الدولة.

وأضاف خالد صلاح عبر برنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار"، أن الشاعر الكبير كان من النوع الذى لم يغير غاياته حسب الزمان والمكان، مضيفًا "الأبنودى طلع أحلى سيرة علشان يقدم منها نماذج عظيمة.. ومواقفه ما بتتغيرش زى بتوع اليومين دول".



نادية لطفى باكية: يجب تدريس تاريخ "الأبنودى" فى المناهج الدراسية

متابعة أيمن رمضان



قالت الفنانة القديرة نادية لطفى، أن الحزن على رحيل الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى لابد أن يكون إيجابيًا، مضيفة: "علينا تدريس تاريخ الأبنودى فى مناهج المدارس حتى يعلم الأطفال تاريخ الأبنودى الوطنى".

وأشارت نادية لطفى، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "البيت بيتك" الذى يقدمه الإعلاميان إنجى أنور ورامى رضوان عبر فضائية "TEN"، إلى أنها لا تستطيع التعبير عن مشاعرها وعما يجول فى خاطرها تجاه رحيل القامة الأدبية الكبيرة الشاعر عبد الرحمن الأبنودى.

وأضافت: "نذكر أغانيه منذ أيام النكسة التى تعبر عن الأصالة القادمة من صعيد مصر بكل معانيها من حضارة وكبرياء وبساطة وحب، هو حب مصر لكن مصر حبته بكل شعبها وكل الشعب العربى كونه حر".

وأوضحت الفنانة نادية لطفى إلى أن الراحل على الرغم من الأزمات التى كان يمر بها مؤخرًا إلا أن صوته كان عاليًا وكان ينزف دمًا على تراب الوطن، واستطردت قائلة: "الأبنودى لم يرحل ويجب أن تنشر وزارة الثقافة كل أعماله ومواقفه الوطنية".

محمد رحيم: "الخال" كان ثاقب الرؤية ولم ينفصل عن مشاكل الوطن


ناشد الفنان والملحن محمد رحيم، المصريين المحبين للراحل القدير الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودى، بالدعاء له أن يسكنه الله فسيح جناته، مشيرًا إلى أن مصر فقدت قامة أدبية كبيرة أخلصت فى حب تراب الوطن والعمل لصالحه على مدى تاريخه، مشددًا على أنه لم ينفصل عن مشاكل وطنه مطلقًا وكان ثاقب الرؤية.

وأضاف "رحيم"، خلال حواره ببرنامج "البيت بيتك"، الذى يقدمه الإعلاميان إنجى أنور ورامى رضوان عبر فضائية "ten"، قائلًا: "علاقتى بالخال كانت مميزة تمامًا، كما كان يتعامل مع الجميع، وهذه شخصية لن تتكرر مرة أخرى فى حياتى وأشكر الفنان محمد منير، الذى عرفنى به عندما قمت بعمل لحن أغنية يونس.. الراحل كان يمتلك قلب طفل".

النهار

محمود سعد الدين: مرسى سيظهر بالبدلة الزرقاء



فى تعاون مشترك بين شبكة تليفزيون النهار وجريدة "اليوم السابع"، استضافت قناة "النهار اليوم" محمود سعد الدين، مدير تحرير "اليوم السابع"، للتعليق على حكم جنايات القاهرة بالسجن المشدد 20 عامًا لمرسى وقيادات الإخوان فى قضية الاتحادية من صالة تحرير "اليوم السابع".

وقال سعد الدين فى النشرة الإخبارية التى تقدمها الإعلامية دعاء جاد الحق، أن المحكمة برأت المتهمين من تهمة القتل العمد بينما أدانتهم فى تهم التحريض على استعمال النفوذ واستعمال البلطجة، بواقع السجن المشدد 20 عامًا لـ13 من المتهمين والسجن 10 أعوام للاثنين الباقين.

وأثناء الحوار أضاف سعد الدين أن الحكم جاء لـ7 متهمين حاضرين و8 هاربين وذلك بعد 57 جلسة نظرتها المحكمة بواقع 17 جلسة سرية و40 جلسة علنية، مشيرًا إلى أن الرئيس المعزول قضى 22 شهرًا فى الحبس الاحتياطى يتم احتسابها من مدة العقوبة.

وأكد مدير تحرير "اليوم السابع" أن مرسى يتبقى له ثلاث قضايا وهم قضيتا التخابر الكبرى، وقضية تخابر قطر، وقضية الهروب من سجن وادى النطرون، مشيرًا إلى أن قضيتى الهروب والتخابر الكبرى محجوزتان للحكم يوم 16 مايو، بينما قضية تخابر قطر سيتم نظرها يوم 28 أبريل وسيظهر فيها مرسى للمرة الأولى بالبدلة الزرقاء.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة