إسبانيا تستدعى سفيرها فى فنزويلا للتشاور ردا على تصريحات مادورو

الأربعاء، 22 أبريل 2015 01:20 م
إسبانيا تستدعى سفيرها فى فنزويلا للتشاور ردا على تصريحات مادورو وزير الخارجية الإسبانى
مدريد / أ ش أ /

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن وزير الخارجية الإسبانى خوسيه مانويل جارثيا مارجايو اليوم الأربعاء ، أنه استدعى السفير الإسبانى فى كاراكاس، أنطونيو بيريز هرنانديز، للتشاور على خلفية التصريحات الأخيرة للرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو وقرار برلمان البلد اللاتينى باعتبار رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق فيليبى جونزاليس شخصا "غير مرغوب فيه".
ونقلت وكالة الأنباء الإسبانية " آكي" عن جارثيا مارجايو قوله " إن هذا القرار جاء ردا على تصريحات الرئيس الفنزويلى الأخيرة ضد إسبانيا.
وندد جارثيا مارجايو بتزايد حدة "التصعيد اللفظي" فى فنزويلا، مشيرا إلى أن الأمر "طال البرلمان والحكومة والآن فيليبى جونزاليس".
وأبرز جارثيا مارجايو أن بلاده طالما تحركت فى إطار الشرعية الدولية والدستورية، مذكرا أنه تحدث خلال اجتماع مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى الأخير عن أمريكا اللاتينية، وبشكل خاص عن فنزويلا.
وفى هذا السياق ، أشار إلى وجود قلق عميق تجاه الأوضاع فى فنزويلا حيث يعيش نحو 500 ألف مواطن أوروبى ، فضلا عن حجم الاستثمارات الأوروبية فى هذا البلد اللاتيني، التى تصل نسبتها إلى 45% من إجمالى الاستثمارات الأجنبية.
وتشهد العلاقات بين إسبانيا وفنزويلا توترا منذ عدة أسابيع، وصل إلى ذروته فى 14 أبريل الجارى بعد أن صدر قرار عن مجلس النواب الإسبانى يطالب بالإفراج "الفوري" عن معارضين سياسيين فى البلد اللاتيني.
وكان الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو قد اتهم الحكومة الإسبانية بأنها "تدعم الإرهاب" فى بلاده وبأنها تشكل جزءا من "مؤامرة دولية" تهدف للإطاحة به، معلنا أنه يستعد للرد بشكل "حازم للغاية".
وأكد مارجايو أن "المصطلحات التى تستخدمها السلطات (الفنزويلية) غير مقبولة على الإطلاق ، ومع الأخذ فى الاعتبار درجة الاستثارة اللفظية من جانب مادورو.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة