مصرفيون : البنوك جاهزة لتمويل أى مشروعات ذات جدوى اقتصادية

الإثنين، 20 أبريل 2015 02:10 ص
مصرفيون : البنوك جاهزة لتمويل أى مشروعات ذات جدوى اقتصادية منير الزاهد رئيس بنك القاهرة
القاهرة أ ش ا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكد عدد من رؤساء البنوك المصرية على جاهزية القطاع المصرفي لتمويل أي مشروعات ذات جدوى ، لا سيما وان التمويل العقارى مهم جدا بالنسبة للبنوك .

واكدوا على هامش مشاركتهم في مؤتمر " شراكة وتنمية " التجربة المصرية الجديدة للإعمار – الدور الذي يمكن ان تلعبه البنوك في توفير التمويل اللازم للشركات العقارية والمقاول من خلال التمويل البنكى .

من جانبه ، اوضح منير الزاهد رئيس بنك القاهرة - انه لابد من وجود ملائمة بين رأس المال والمشروع ، كما لابد من وجود حساب مجمع للمشروع في البنك ، والبنك يكون مسئول عن ادارة هذا الحساب .

واشارالى ان اد ارة البنك للحساب المجمع ليس المقصود به جمع الايرادات لديه ، وانما هو عمل تنظيمى من المقام الاول ، كما انه لا يسمح بتحويل الاموال من مشروع الى اخر ،وهو ما اكد عليه البنك المركزى ، منوها الى ان هذا النظام معمول به في دول كثيرة بالخارج واوروبا .

ونوه الزاهد الى نقطة هامه ..وهى ضرورة ان يكون هناك عقد مرن ، يسمح بتحريك الاسعار في ظل تقلبات السوق صعودا وهبوطا .

واتفق معه في الرأي اكرم تيناوى الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك المؤسسة العربية المصرفية..و قال ان المشروع الجيد والذى يمتلك دراسة جدوى واضحة ، يحفز البنوك على تمويله
واشار تيناوى الى ان القطاع المصرفي لديه فائض سيوله يبلغ اكثر من 600 مليار جنيه ، ومن ثم فإن مشكلة التمويل غير موجوده ، كما ان الفكرة السائدة من ان هناك تخوفا من تمويل قطاع المقاولات غير صحيحه ..مؤكدا فى نفس الوقت ان البنك المركزى يضع ضوابط لعملية الإقراض ، مشددا في الوقت نفسه على جاهزية القطاع المصرفي على تمويل أي مشروع له دراسة جدوى واضحه .

فيما أكد عدنان الشرقاوى – نائب رئيس البنك العقارى – على ان أي مشروع جيد له دراسة جدوى واضحة ، لايستطيع أي بنك ان يغفل او يتكاسل عن تمويله .

وقال نشعر حاليا ان الحكومة الحالية بدأت تواجه المشكلات بكل شفافية مشددا على اهمية معرفة المشاكل التى تواجهنا مع وضع الحلول لها .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة