بنك المؤسسة المصرفية: نسبة توظيف القروض للودائع لا تتجاوز الـ 41%

الأحد، 19 أبريل 2015 06:33 م
بنك المؤسسة المصرفية: نسبة توظيف القروض للودائع لا تتجاوز الـ 41% بنك المؤسسة المصرفية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أكرم تيناوى، الرئيس التنفيذى لبنك المؤسسة المصرفية ABC، وعضو اتحاد بنوك مصر، أن القطاع المصرفى يعتبر من القطاعات الداعمة للدولة والتى لعبت دوراً هاماً فى مساندة الاقتصاد المصرى خلال الفترة الماضية.

وأوضح خلال كلمته، فى مؤتمر شركاء التنمية، اليوم، أن الحديث عن احجام القطاع المصرفى عن تمويل القطاع العقارى والمقاولات ليس صحيحاً فالقطاع المصرفى لديه فائض سيولة تتجاوز قيمته 600 مليار جنيه، مشيراً إلى أن الفيصل النهائى فى موافقة البنوك على تمويل أيةً من المشروعات هو دراسات الجدوى للمشروعات بغض النظر عن القطاع الذى ينتمى المشروع اليه.

وتابع: "إن نسبة توظيف القروض للودائع لا تتجاوز الـ 41% فقط وهى نسبة تعتبر ضئيلة للغاية، وتسعى البنوك لزيادتها خلال الفترة المقبلة من خلال التوسع فى تمويل مشروعات جديدة."

وأضاف أن القطاع العقارى من القطاعات الواعدة بالنسبة للبنوك ويمثل اكثر من 17% من الناتج المحلى الاجمالى ولذلك فإن البنوك تسعى إلى التوسع بقوة فى تمويل المشروعات التى تتسم بدراسات الجدوى الجيدة.

وقال عدنان الشرقاوى نائب رئيس البنك العقارى المصرى العربى، وعضو اتحاد بنوك مصر، أن القطاع العقارى واجه مشكلتين خلال الفترة الماضية تمثلا فى نقص السيولة وموارد الدولة التى تدفع للمقاول، بالإضافة إلى فقدان الثقة بين القطاع المصرفى والقطاع العقارى لوجود مشاكل أبرزها عدم وجود دراسة جدوى جيدة.

وأضاف الشرقاوى، أن الحكومة هى الطرف الفعال والأساسى بالمنظومة ككل، مشيداً بدور الحكومة الحالية ورئيسها المهندس إبراهيم محلب؛ فى إيجاد حلول للمشكلات عبر استهدافها وضع حل حاسم للمشكلات، بالإضافة إلى تسديد الالتزامات.

وطالب بضرورة دراسة تاريخ التعاون بين الحكومة والمقاول والمطور والبنوك خلال الـ 3 سنوات الماضية لوضع توصيف حقيقى للمشكلات بين جميع الأطراف لتصبح على دراية بنوعيتها، بالإضافة إلى التزام المقاول بتقديم دراسة جدوى للمشروع ووضع التزاماته الحرفية وليست الشكلية.

وأشار إلى أن معدل توظيف السيولة بالبنوك تراجع إلى 40% خلال السنوات القليلة الماضية، وبالتالى تمتلك البنوك سيولة كافية للتمويل، كما يتمتع القطاع لأول مرة بتناغم بين السياسة الحكومة والسياسة النقدية فى وجود دعم حكومى ودعم عربى كبير.

وناشد وزارة الإسكان والمقاولين بعقد اجتماع ربع سنوى لطرح المشاكل التى تواجه القطاع ووضع حلول جذرية لها، مضيفاً أن صغار المقاولين شريحة يجب الاهتمام بها، وخاصة مع قرار المركزى بالسماح للبنوك بافتتاح فروع صغيرة لها بالقرى والنجوع، مما يساعد على جذب عدد من العملاء الجدد ومنهم صغار المقاولين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة