أكرم القصاص - علا الشافعي

الأوبزرفر: النفايات الإلكترونية على مستوى العالم تقدر بـ42 مليون طن

الأحد، 19 أبريل 2015 01:24 م
الأوبزرفر: النفايات الإلكترونية على مستوى العالم تقدر بـ42 مليون طن نفايات إلكترونية – أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الأوزبرفر" البريطانية، إن تقريرًا صادرًا عن الأمم المتحدة، أشار إلى أن كمية قياسية من النفايات الكهربائية والإلكترونية، قد تم تجاهلها حول العالم فى عام 2014، مع وجود أكبر نصيب للفرد فى الدول التى تفخر بأنها لديها وعى بيئى.

النفايات الإلكترونية: ثلاجات وغسالات


وأشار التقرير إلى أن العام الماضى شهد تفريغ 41.8 مليون طن مما يسمى النفايات الإلكترونية، والتى تشمل فى الأغلب ثلاجات وغسالات وأجهزة منزلية أخرى بعد انتهاء عمرها، وهو ما يعادل 1.15 مليون من الشاحنات الثقيلة، التى تشكل خطأ طوله 23 ألف كيلومتر، وفقا للتقرير الصادر عن جامعة الأمم المتحدة، وهى فرع المنظمة التعليمى والبحثى.

وقال التقرير إن أقل من سدس كل هذه النفايات الإلكترونية، قد تم إعادة تدويره بشكل صحيح.

وفى عام 2013، كان إجمالى النفايات الإلكترونية 39.8 مليون طن، ووفقا للاتجاهات الحالية، فإنها يمكن أن تصل إلى 50 مليون طن بحلول عام 2018.

النرويج فى المقدمة من حيث نصيب الفرد


وجاءت النرويج فى قمة قائمة الدول فى نفايات العام الماضى، من حيث نصيب الفرد، بمعدل 28.4 كيلوجرام لكل واحد من السكان، وتبعتها سويسرا ثم آيسلندا والدنمارك وبريطانيا وهولندا والسويد وفرنسا والولايات المتحدة والنمسا.

وكانت أفريقيا أقل المناطق من حيث كمية النفايات إلى الفرد بنسبة 1.7 كيلو جرام فقط لكل شخص. وجاء منها إجمالا 1.9 مليون طن من النفايات.

ومن حيث الحجم، جاءت أكثر النفايات من الولايات المتحدة والصين، الذين تحملتا معا مسئولية 32% من النفايات العالمية، وبعدهما جاءت كل من اليابان وألمانيا والهند.

نفايات من الذهب


وقالت الجارديان، إن النفايات التى تم استعادتها وتدويرها قدرت بقيمة 52 مليار دولار، منها 300 طن من الذهب، أى ما يعادل 11% من إنتاج الذهب العالمى فى عام 2013.


الأوبزرفر -اليوم السابع -4 -2015
الأوبزرفر










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة