موجز الاقتصاد.. رئيس "فوسفات مصر": مليار طن احتياطى بمناجم أبو طرطور

السبت، 18 أبريل 2015 07:04 م
موجز الاقتصاد.. رئيس "فوسفات مصر": مليار طن احتياطى بمناجم أبو طرطور وزير البترول شريف إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم، السبت، عددًا من الأحداث الاقتصادية المهمة، وعلى رأسها، إعلان المحاسب خالد الغزالى حرب، رئيس شركة فوسفات مصر، أن الشركة تمتلك مخزونا احتياطيا من الفوسفات يصل إلى مليار طن، وهى كمية كافية لتشغيل مشروع مجمع إنتاج الأسمدة الفوسفاتية وحمض الفوسفوريك، المقرر إنشاؤه بموقع الشركة بمناجم أبو طرطور بالوادى الجديد.

كما كشفت مصادر مسئولة بوزارة البترول والثروة المعدنية اليوم، أن الشركات الأجنبية التى تعمل فى مصر ولها مستحقات لدى الوزارة، تتلقى شهريا أجزاء من مستحقاتها، حسب السيولة المتاحة، ولكن ليس بصفة منتظمة لكل الشركات، لافتًا إلى أن هناك أولولية للشريك الأجنبى الذى له مديونيات كبيرة.

وعقد وزير الاستثمار أشرف سالمان اجتماعا، مع ديفيد ثورن كبير مستشارى وزير الخارجية الأمريكية، استعرض خلاله تفاصيل خارطة الطريق المصرية الاقتصادية والسياسية، مشيرًا إلى أن مصر تسير بخطى ثابتة نحو إنجاز خارطة الطريق، والتى تنتهى بإجراء الانتخابات البرلمانية خلال الفترة القادمة، مؤكدا سعى مصر الجاد نحو تحقيق الاستقرار الأمنى بالمنطقة وتحقيق الرخاء الاقتصادى، من خلال تحفيز النمو الاقتصادى وتوفير المزيد من فرص العمل.

وكشف اليوم فى تقريره الشهرى لشهر مارس للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع صافى الاستثمارات الأجنبية المباشرة، خلال الربع الأول من العام المالى الحالى 2014/2015،بنحو مليار دولار، مقارنة بنفس الفترة خلال العام المالى الماضى 2013/2014، وسجل صافى الاستثمارات الأجنبية 1773.2 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الحالى، مقابل 1045.0 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى، بمعدل سنوى بلغ 137.9%.

وأكد بلال خليل، نائب رئيس شعبة الصرافة بالغرف التجارية، أن مبادرة اليوم السابع "حط فلوسك فى البنوك" تساهم بشكل كبير فى الحد من كافة أشكال النصب والاحتيال، بدعوى مكاتب التوظيف، كما أنها ستعمل على توعية المواطنين بكيفية الاستثمار فى البنوك.

كما أكد الدكتور مصطفى السعيد، وزير الاقتصاد الأسبق، دعمه لمبادرة اليوم السابع "حط فلوسك فى البنوك"، لدفع عملية الاقتصاد فى مصر من خلال زيادة قروض الائتمان بالبنوك، والتى تساهم فى إقراض المشروعات القومية لدفع عجلة التنمية، بالإضافة إلى حماية أموال المواطنين من أية عمليات نصب مثل التى ظهرت مؤخرا.

وأضاف "السعيد"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه يجب تنظيم حملات توعية لتغيير ثقافة المواطنين حول ادخار أموالهم بالبنوك بدلًا من شركات توظيف الأموال بحجة أن الأخيرة تمنح فوائد أعلى لأموالهم رغم مخاطرها العديدة.

كان الكاتب الصحفى خالد صلاح قد أعلن عن مبادرة وحملة جديدة تطلقها جريدة "اليوم السابع" وموقعها الإلكترونى، بالتعاون مع عدد من الفضائيات، تحت عنوان "حط فلوسك فى البنوك"، لتشجيع توجيه مدخرات المصريين إلى الجهاز المصرفى.

- رئيس "فوسفات مصر": مليار طن احتياطى بمناجم أبو طرطور فى الوادى الجديد



- "البترول": الشركات الأجنبية تتلقى جزءا من مستحقاتها شهريا


- وزير الاستثمار يشهد فى واشنطن توقيع مذكرة لتطوير مستشفى عين شمس


- "الإحصاء": مليار دولار ارتفاعا فى الاستثمارات الأجنبية خلال الربع الأول

- 1.5 تريليون جنيه إجمالى الودائع لدى الجهاز المصرفى المصرى فى 2014


- شعبة الصرافة: مبادرة اليوم السابع "حط فلوسك فى البنوك" تقضى على النصب


- وزير الاقتصاد الأسبق: مبادرة اليوم السابع تحمى المواطنين من "النصب"




موضوعات متعلقة:


- موجز الصحافة العالمية: عدد قتلى إسرائيل فى جميع حروبها مع العرب 23320

- موجز الصحافة المحلية: الرئيس يرد على الإرهاب من داخل الكلية الحربية

- أخبار مصر للساعة 1 ظهرا.. تأجيل حل أحزاب ما قبل ثورة 25 يناير لـ20 يونيو










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة