اتحاد الكتاب العبرانيين: لن نغفر لـ"جونتر جراس"

الأربعاء، 15 أبريل 2015 08:00 م
اتحاد الكتاب العبرانيين: لن نغفر لـ"جونتر جراس" جونتر جراس
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكثر شىء يصيب الاستعمار فى مقتل هى كلمة "حق" يقولها رجل صادق، وهذا ما حدث مع إسرائيل والكاتب العالمى الكبير "جونتر جراس" الذى وصف إسرائيل بالخطر الأعظم فى العالم، لذا بعد وفاته نعاه اتحاد الكتاب العبرانيين لكنه لم يستطع أن يخفى "فرحته" بموته، مشيرا إلى "نازية" جراس، على حد وصفهم.

وعبر اتحاد الكتاب العبريين فى إسرائيل، كما جاء فى خبر بثته وكالة الأنباء الألمانية، عن حزنه لوفاة الكاتب الألمانى جونتر جراس الحاصل على جائزة نوبل للآداب.

وجاء فى بيان عن رئيس الاتحاد هيرتسل شاكاك، أن "جراس" كان كاتبا ساهم بكثير فى الأدب العالمى".
غير أن الاتحاد الإسرائيلى رأى فى الوقت ذاته أن جراس سيظل حتى بعد موته كاتبا مثيرا للجدل. وقال شاكاك فى تصريح لوكالة الأنباء الألمانية إن جراس «قام بحملة سياسية لنزع الشرعية» ضد إسرائيل مضيفا: «لم يبد جراس حتى وفاته ندما إزاء تصريحاته المعادية لإسرائيل» وأنه «قام قبل ثلاثة أعوام بحملة صليبية حديثة ضد الدولة اليهودية».

وأضاف رئيس اتحاد الكتاب العبريين: «كان على جراس أن يدعو بصفته أحد الألمان الداعين للأخلاق الفاضلة فى ظل النزاع النووى مع إيران لتجنب ارتكاب محرقة جديدة ضد الشعب اليهودى». كما رأى شاكاك أنه لا يغفر للأديب الألمانى أنه كان نفسه أثناء الحقبة النازية فى ألمانيا عضوا فى وحدة «إس إس» النازية التى كانت مكلفة بضمان أمن الزعيم النازى أدولف هتلر وحذر من نسيان أن جراس «هاجم البلد الوحيد الذى أسس كوطن للشعب اليهودى".

وقال شاكاك إنه كان لديه "أمل خافت" حتى العام الماضى بأن يبدى جراس ندمه على مواقفه إزاء إسرائيل "ولو فعل ذلك لاستطاع إزالة آثار الصليب المعقوف من على ملابسه بعض الشىء، وللأسف واصل الحرب الصليبية على إسرائيل حتى وفاته وهذا أمر لا يغتفر".


موضوعات متعلقة ..


بعد وفاة الكاتب الألمانى "جونتر جراس".. إسرائيل ترتاح من أشهر أعدائها.. الأديب العالمى ناصر القضية الفلسطينية.. وشن هجومًا على الصهيونية.. وانتقد سياسة بلاده فى دعم تل أبيب








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة