خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

البرلمان الأوروبى يقر بـ"المذابح الأرمينية" ويحث تركيا على الاعتراف بها

الأربعاء، 15 أبريل 2015 09:44 م
البرلمان الأوروبى يقر بـ"المذابح الأرمينية" ويحث تركيا على الاعتراف بها البرلمان الأوروبى
أنقرة ( أ ش أ )

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حث البرلمان الأوروبى تركيا اليوم الأربعاء على انتهاز فرصة مئوية المذابح الأرمينية إبان فترة العهد العثمانى فى عام 1915 "للاعتراف بالإبادة الجماعية بحق الأرمن" والمساعدة على دعم المصالحة بين الشعبين، وهو النداء الذى يثير غضب أنقرة.

وذكرت المحطات الإخبارية التركية اليوم أن البرلمان الأوروبى صوت "بأغلبية كاسحة" لصالح قرار يصف أحداث عام 1915 خلال الحرب العالمية الأولى ب "الإبادة الجماعية بحق الأرمن" تزامنا مع الذكرى المئوية لها.

وقال البرلمان الأوروبى إنه يرحب "كخطوة على الطريق الصحيح" بتصريحات رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان وآخرين "بتقديم العزاء والاعتراف بالمجازر التى ارتكبت بحق الأرمن العثمانيين".

وتسعى تركيا للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبى ولكن محادثات الانضمام للكتلة الأوروبية توقفت بسبب الشكوك الأوروبية حول سجل تركيا فى مجال حقوق الإنسان والإصلاحات فى المجتمع المدنى التى تطالب بها بروكسل.

يشار إلى أن اصطلاح ''مذابح الأرمن'' يشير إلى القتل المتعمد والمنهجى للسكان الأرمن من قبل الإمبراطورية العثمانية خلال وبعد الحرب العالمية الأولى، وقد تم تنفيذ ذلك من خلال المجازر وعمليات الترحيل القسرى وهى عبارة عن مسيرات فى ظل ظروف قاسية مصممة لتؤدى إلى وفاة المبعدين، ويقدر الباحثون أن أعداد الضحايا الأرمن تتراوح ما بين مليون ومليون ونصف نسمة، وهو الأمر الذى تنكره تركيا وتنفيه نفيا شديدا.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة