بعد ترشيح "مرضية أفخم" لمنصب أول سفيرة إيرانية بعد الثورة الإسلامية.. إيرانيات دخلن الحياة السياسية بمناصب رفيعة أبرزهن "مرضية دستجردى" أول وزيرة بعد الثورة و"معصومة ابتكار" أول مساعدة لرئيس الجمهورية

الثلاثاء، 14 أبريل 2015 07:56 م
بعد ترشيح "مرضية أفخم" لمنصب أول سفيرة إيرانية بعد الثورة الإسلامية.. إيرانيات دخلن الحياة السياسية بمناصب رفيعة أبرزهن "مرضية دستجردى" أول وزيرة بعد الثورة و"معصومة ابتكار" أول مساعدة لرئيس الجمهورية مرضية أفخم مرشحة لتكون أول إيرانية تشغل منصب سفيرة
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم القيود التى فرضت عليها من ارتداء الحجاب وارتداء "الشادور" فى بعض المناصب الحكومية، استطاعت المرأة الإيرانية أن تغزو الحياة السياسية التى يراها البعض مقيدة لحقوق المرأة وتتقلد مناصب رفيعة منذ الثورة الإسلامية 1979م كبرلمانية ومستشارة لرئيس الجمهورية ووزيرة، وأثبتت أنه يمكن للمرأة أن تجد لها مكانا وسط مجتمعات الشرق الأوسط التى يغلب عليها الطابع الذكورى.


اليوم السابع -4 -2015

مرضية أفخم مرشحة لتكون أول إيرانية تشغل منصب سفيرة



وتقول تقارير إيرانية أن مرضية أفخم هى أول امرأة إيرانية تشغل منصبا رفيعا فى الخارجية الإيرانية كمتحدث باسم الخارجية فى الجمهورية الإسلامية بعد الثورة الإسلامية 1979، تم ترشيحها لتكون السفيرة الأولى والوحيدة لبلادها فى الخارج.

كان قد رحب الرئيس الإيرانى حسن روحانى بتعيينها كمتحدثة للخارجية، الذى يندرج فى حملة ترمى إلى تحرير ورفع شأن النساء فى إيران بحسب ما جاء على حسابه على (تويتر)، مشيرا إلى أن لديها إلماما وفهما عميقا للعالم اليوم.

وأضاف أنها تجيد الإنجليزية والفرنسية، معربا عن فخره برؤية سيدة موهوبة وملتزمة ومثابرة فى حكومته.

ووفقا لوكالات إيرانية فإنه لم تتضح الدولة التى سيتم إيفاد أفخم لها، كما لم تصدر أى أنباء عن الدبلوماسى الذى سيخلفها فى منصب المتحدث باسم الوزارة.

اليوم السابع -4 -2015

"منصورة شريفى صدر" أول قنصل إيرانى فى اليابان



شغلت منصورة شريفى صدر منصب أول راعية للمصالح فى السفارة الإيرانية فى اليابان.

اليوم السابع -4 -2015

مرضية دستجردى أول إمرأة تشغل منصب وزيرة



شغلت مرضية وحيد دستجردى منصب أول وزيرة إيرانية فى حكومة الرئيس الإيرانى السابق أحمدى نجاد عام 2009 ، وكانت وزير للصحة بتأييد من البرلمان الذى منحها الثقة بغالبية كبيرة.

اليوم السابع -4 -2015

ابنة رفسنجانى أول امرأة تدخل البرلمان



استطاعت أن تدخل فائزة هاشمى ابنة الرئيس الإيرانى الأسبق هاشمى رفسنجانى إلى البرلمان فى دورته الـ 5 ، وتحصل على أعلى الأصوات التى تجاوزت أصوات رئيس البرلمان.

كما قضت أكثر من 20 سنة من عمرها فى الأنشطة الاجتماعية، والسياسية، والثقافية، والرياضية، وهى الابنة الثانية لآية الله أكبر هاشمى رفسنجانى، وعملت عضوا فى البرلمان، ورئيسة لاتحاد رياضة النساء، ومديرة لصحيفة، وناشطة فى حزب كوادر البناء، وتعرضت فى النهاية للسجن بتهمة دعاية مضادة للنظام أثناء الاحتجاجات التى عمت إيران فى 2009.

اليوم السابع -4 -2015

معصومة ابتكار أول مساعد رئيس الجمهورية



ولأول مرة تنال المرأة الإيرانية منصب مساعد رئيس الجمهورية فى فترة حكم الرئيس الإيرانى الإصلاحى الأسبق محمد خاتمى(1997-2005)، الذى عين "معصومة ابتكار" كمساعدة له فى مجال البيئة، كما عينها الرئيس حسن روحانى نائبة له لشئون البيئة.

كانت ابتكار متحدثة باسم الطلاب الإيرانيين فى أزمة رهائن السفارة الأمريكية 1979 التى اندلعت بعد استيلاء طلاب إيرانيين على مقر السفارة الأمريكية بطهران واحتجاز رهائن أمريكيين لمدة 444 يوما.

روحانى يعين "إلهام" نائبة الشئون القانونية ومولاوردى لشئون النساء والأسرة


اليوم السابع -4 -2015

اليوم السابع -4 -2015

وعين الرئيس الإيرانى حسن روحانى "إلهام أمين زادة"، نائبة الرئيس المكلفة بالشئون القانونية والعلاقات مع مجلس الشورى، وكانت أيضا عضوا فى البرلمان، كما عين مساعدة له فى شئون النساء والأسرة، شهيندخت مولاوردى.

وكان الرئيس الإيرانى حسن روحانى قد واجه الكثير من الانتقادات بسبب غياب النساء عن تشكيلته الوزارية، ما دفعه إلى أن يطلق وعودا بتوظيف النساء فى مناصب أخرى رفيعة المستوى.

وخلال حملته الانتخابية وعد روحانى بتهيئة الأجواء من أجل تحسين ظروف المشاركة الاجتماعية للنسوة وتحسين أوضاعهن فى المجتمع، وقال إن المشاركة فى الحكومة لا تقتصر على مجلس الوزراء، بل إن مستشارى رئاسة الجمهورية يشاركون فى الحكومة أيضا، وأضاف أن النساء يجب ألا يقتنعن بوجود وزيرة واحدة فقط.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة