8 عبارات لا تقوليها لطفلك.. منها أنت طفل سيئ

الإثنين، 13 أبريل 2015 07:19 م
8 عبارات لا تقوليها لطفلك.. منها أنت طفل سيئ صداقة طفلك تأتى بنتائج إيجابية
كتبت بسمة محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى كثير من اللحظات يفقد الآباء والأمهات هدوئهم وينجرفون وراء انفعالاتهم ويقولون بعض الكلمات الخاطئة غير متعمدة، التى يمكنها إلحاق أضرار رهيبة فى بعض الأحيان على أطفالهم، وهذه الكلمات تعطى الأطفال رسالة خاطئة، وبالطبع الوالدين لا يريدون إيذاء الأطفال ولكن القلق والغضب يفعل كل شىء.
وهناك كلمات لا ينبغى أبدا أن يقولها الوالدين لأبنائهم، وتجنب مثل هذه العبارات حتى لا تؤدى إلى نتائج سلبية فيما بعد، وفيما يلى بعض منها، وفقا لما نشر على موقع "ومان داى" الأمريكى.

 - 2015-04 - اليوم السابع

1-أنت تماما مثل والدك


فى كثير من الأحيان الأمهات تقول لأبنائهم أنهم مثل والدهم، وتقع كثير من الأمهات فى ذلك السلوك السلبى وتبدأ فى المقارنة فى العديد من الخصال عندما يكون الطفل عنيد بطبيعته أو بعض الصفات الأخرى مثل لا مبالاة، أو خيانة الأمانة، ويلومون بعضهم البعض لأمور عديدة أمام الأطفال، مما يشعرهم بالحزن وبخيبة أمل.


 - 2015-04 - اليوم السابع

2- "لن أسامحك أبدا"


كثير من الأطفال تصدر منهم العديد من السلوكيات الخاطئة تصيب الوالدين بالإزعاج والغضب ويبدأ الأمهات أو الآباء فى توبيخ الطفل على كل ما قام به ووصفه بالأمر المخجل، وأنهما لن ينسى أبدا ما قام به، و لن يغفرا له ذلك، وهم لا يعلمون مدى خطورة هذه الكلمات وتأثيرها على الطفل، ومن الأفضل فى تلك الحالة أن يقول الوالدين أن كل ما قمتم به من خطأ كبير ويكاد يكون من المستحيل أن تغفر تلك الأخطاء ولكن سوف نحاول أن نقدم لك فرصة أخرى. مما يساعد فى تحفيز الطفل على الامتناع عن الأفعال الخاطئة بشكل أكبر فى الحياة.

 - 2015-04 - اليوم السابع

3-"كنت أتمنى عدم إنجاب أطفال."


عندما يثقل الأم أو الأب بالكثير من المسئوليات ويستنفذان جميع طاقتهما ينتابهما أحيانا شعورا قويا بالندم على محاولتهم إنجاب أطفال خاصة عندما يتصفون بالعند ولا يتحلون بالتصرفات الجيدة، وفى كثير من الأحيان يعبر الوالدين عن غضبهم وترديد تلك العبارات أمام الأطفال وأيا كان السبب، يجب على الآباء عدم التعبير أبدا عن مثل هذا المشاعر لأطفالهم حتى لا يتلقى الأطفال رسالة تقلل من احترامه لذاته و ثقته فى نفسه.

 - 2015-04 - اليوم السابع

4- "أنا غير راض" أفضل من "أنت طفل سيئ"


عبارة "أنا غير راض" أفضل من أن نقول لهم مباشرة فى وجوههم "أنت طفل سيئ"، ويجب التفكير فى طريقة صحية، والوقت المثالى للتعبير عن عدم الرضا لطفلك حتى لا يصاب بخيبة الأمل والشعور بالإحباط وتتحطم ثقة طفلك، وتؤثر عليه نفسياً على المدى الطويل، وينبغى السيطرة على غضبك ومراقبة كلماتك فى كل مرة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة