وزير الآثار من المنيا: لجنة علمية وفنية لمتابعة أعمال المتحف الأتونى

الأحد، 12 أبريل 2015 04:54 م
وزير الآثار من المنيا: لجنة علمية وفنية لمتابعة أعمال المتحف الأتونى الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، إن الانتهاء من العمل بالمتحف الأتونى يواجه 3 مشكلات حقيقية، أهمها البيروقراطية والتمويل ومشكلات فنية.


جاء ذلك خلال زيارة وزير الآثار للمتحف الأتونى برفقة اللواء صلاح زيادة محافظ المنيا والوفد الألمانى، حيث أعلن وزير الآثار عن تشكيل لجنة علمية وفنية لمتابعة الأعمال الفنية الخاصة بالمتحف الأتونى بمدينة المنيا.

وأضاف الدماطى: العمل متوقف بالمشروع منذ عام 2008 ولكننا بدأنا خطوات فعلية جادة نحو العمل فيه للانتهاء من الأعمال المتبقية، وأنه تم اختيار القطع الأثرية التى سوف يحتويها المتحف ومعظمها يتحدث عن تاريخ العمارنة، والتى سيتم الحصول عليها من متحف تل العمارنة، بالإضافة إلى وضع سيناريو العرض الخاص بزيارات المواطنين، حيث سيكون هناك نوعان من العروض تجعل الزائر متواصلا دون انقطاع خلال زيارته.

كما ذكر الوزير أنه تم اختيار الكتالوج الخاص بالمتحف والآثار الموجودة به، وأوضح الوزير أن اللجنة التى تم تشكيلها لجرد مخزن الأشمونيين بدأت عملها بالفعل، ولكن لا أستطيع تحديد موعد الانتهاء من جرد الأعمال، كما أنه لا يمكن أن أتحدث عن قطع أثرية تم استبدالها لأنه لا يوجد لدى إلى الآن رقما واضحا، وفور انتهاء اللجنة من العمل سوف يتم الإعلان عن كل شئ وعن متحف ملوى فقد تم الانتهاء من 50% من الأعمال، وقد استطعنا التغلب على كثير من المشكلات الإدارية التى تعوق العمل، كما ستقوم اللجنة بدورها العلمى للإشراف على المادة العلمية والكتالوج والوسائط الإيضاحية.

واستطرد الوزير أن اللجنة ستصدر عقب انتهاء أعمالها تصورا كاملا بكافة الاحتياجات والعقبات أمام العمل بالمرحلة الثانية للمتحف، موضحا أن المرحلة الثانية ستشمل إعداد سيناريو متحفى ولاندسكيب وقاعات الزوار والتجهيزات النهائية.

يُذكر أن متحف إخناتون يُعد واحدًا من أكبر وأهم المتاحف التى يتم تنفيذها حاليًا بوزارة الدولة لشئون الآثار، حيث يلقى الضوء على فترة من أهم فترات التاريخ المصرى القديم وهى فترة العمارنة وما تميزت به من خصائص فنية فريدة اشتهرت بها دون غيرها وعُرفت بالفن الأتونى.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة