"روميو وجولييت" لاجئا حرب" سوريان فى "عمان".. مسرحية عبر الـ"سكايب"

الأحد، 12 أبريل 2015 10:00 م
"روميو وجولييت" لاجئا حرب" سوريان فى "عمان".. مسرحية عبر الـ"سكايب" أرشيفية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أكثر من أربعة أعوام من النزاع فى سوريا، ظهر إلى النور عمل مسرحى قديم لروميو وجولييت، لكنه جاء بنسخة سورية ليروى قصة طفل سورى جريح حرب، لاجئ فى الأردن، يتبادل أطراف الحديث عبر سكايب مع حبيبته جولييت المحاصرة فى مكان ما فى محافظة حمص وسط سوريا.

وعرضت المسرحية على سطح بناية فى عمان تستخدم كمركز لعلاج وتأهيل ضحايا النزاع فى سوريا، حيث يعالج إبراهيم بطل المسرحية الذى يؤدى دور روميو، الطفل ذو الـ12 عاما والذى قتلت والدته وثلاثة من أخوته فى قصف النظام على ريف دمشق عام 2014 ونجت ساقه اليمنى من البتر وخضعت لثلاث عمليات جراحية ولاتزال تنتظر عمليتين.

وارتدت جولييت (14 عاما) المحجبة، التى لم يتم الإفصاح عن اسمها الحقيقى خوفا على حياتها، القناع كى لا يتم التعرف على شكلها الحقيقى.

وتأخر عرض المسرحية ساعة كاملة، كما اضطر الممثلون إلى التوقف عدة مرات، بسبب انقطاع الإنترنت.

وكل شىء فى المسرحية حقيقى من حصار ومعاناة إلا قصة الحب التى جمعت روميو بجولييت، فهم لا يعرفان بعضهما البعض، ولم يلتقيا إطلاقا.

واقتبس مخرج المسرحية، الممثل السورى نوار بلبل، سبعة مشاهد من المسرحية الأصلية، أما المشهد الثامن والأخير فأضافه للنص، وتضمن صرخات للأطفال المحاصرين فى حمص، فى آخر المسرحية "كفى موت، كفى دم، كفى قتل، نريد أن نعيش مثل كل باقى البشر".


موضوعات متعلقة.

.
شعراء وفنانون فى "حاصر حصارك" تضامنا مع مخيم اليرموك








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة