بعد بيان رابطة تجار السجائر بطلب تقنينه..

التاريخ يشهد: "الحشيش مزاج الفقراء"

الأحد، 12 أبريل 2015 07:00 م
التاريخ  يشهد: "الحشيش مزاج الفقراء" حشيش
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كان بيان رابطة تجار السجائر الذى أعلن فيه عن طلب"تقنين الحشيش" صادما، ويؤكد أن حجم تجارة الحشيش سنوياً يقدر فى مصر بنحو 42 مليار جنيه، كما تنفق الدولة أكثر من مليار جنيه لمكافحتها، لكنها تفشل بنسبة 85%، والبيان يؤكد أن مدخنى الحشيش يمثلون نصف الشعب المصرى، إذ تتراوح أعدادهم بين 40 و45 مليون شخص، البيان صادم من حيث العدد الذى عليه "ضريبة" مصر، كما يفتح الباب لتتبع تاريخ الحشيش، فنكتشف أن الغالب على الحشيش وتجارته "تداوله بين الفقراء" .
الصينيون يعرفونه من 4500سنة.

من أوائل الشعوب التى عرفت الحشيش واستخدمته هم الصينيون، حيث عرفه الإمبراطور "شن ننج" عام 2737 ق.م وأطلق عليه حينها "واهب السعادة"، أما الهندوس فقد سموه "مخفف الأحزان".
وفى القرن السابع قبل الميلاد استعمله الآشوريون فى حفلاتهم الدينية وسموه نبتة "كونوبو"، وكان الكهنة الهنود يعتبرون الكنابيس (الحشيش) من أصل إلهى لما له من تأثير كبير واستخدموه فى طقوسهم وحفلاتهم الدينية، وورد ذكره فى أساطيرهم القديمة ووصفوه بأنه أحب شراب إلى الإله "أندرا"، ولا يزال يستخدم هذا النبات فى معابد الهندوس والسيخ فى الهند ونيبال ومعابد أتباع شيتا فى الأعياد المقدسة حتى الآن.

الحشيش فى الإسلام


يورد المؤرخ تقى الدين المقريزى فى كتابه «المواعظ والاعتبار فى ذكر الخِطَط والآثار»، حكاية لأحد مشايخ مصر الإسلامية الذى اكتشف أسرار الحشيش ونصح مريديه بتناوله ونشره بين الفقراء، يقول المقريزى عن أحد تلاميذ الشيخ: «خرجنا إلى الصحراء، فأوقفنا على النبات، فلما رأيناه قلنا هذا نبات يعرف بالقنب، فأمرنا أن نأخذ من ورقه ونأكله، ففعلنا، ثم عدنا إلى الزاوية فوجدنا فى قلوبنا من السرور والفرح ما عجزنا عن كتمانه، فلما رآنا الشيخ على الحالة التى وصفنا، أمرنا بصيانة هذا العقار، وأخذ علينا الإيمان أن لا يعلم به أحد من عوام الناس، وأوصانا أن لا نخفيه عن الفقراء».

وذكر الشيخ على جمعة فى أحد دروسه أنه فى القرن الثامن الهجرى كان الشيخ "الفرغل" يجلس على باب الأزهر يبيع "حشيش"، ولما رآه "الحافظ ابن حجر العسقلانى - صاحب كتاب فتح البارى فى شرح صحيح البخارى" وكان قاضى القضاة، سأل من هذا الراجل الذى يبيع الحشيش؟ قيل له إنه الشيخ الفرغل، فقال "ابن حجر العسقلانى" لو كان الفرغل هذا وليا من عند الله لم يكن هذا مقامه.
ودخل ابن حجر العسقلانى كى يصلى بالناس فنسى الفاتحة فقال له الناس: هل فعلت شيئا؟، فقال ابن حجر العسقلانى: لا والله لكن الراجل الفرغل الذى يبيع الحشيش لم يرتح له قلبى ثم ذهب ابن حجر كى يستسمحه وجلس معه يبيع الحشيش.. إلى نهاية القصة.

وقد عرف العالم الإسلامى "الحشيش" بصورة درامية دموية، حيث استعمله قائد القرامطة فى آسيا الوسطى الحسن الصباح، وكان يقدمه مكافأة لأفراد مجموعته البارزين، وقد عرف منذ ذلك الوقت باسم "الحشيش"، وعرفت هذه الفرقة بالحشاشين.

الحملة الفرنسية تغادر مصر ومعها "سر الحشيش"


أما أوروبا فعرفت الحشيش فى القرن السابع عشر عن طريق حركة الاستشراق التى ركزت فى كتاباتها على الهند وفارس والعالم العربى، ونقل نابليون بونابرت وجنوده بعد فشل حملتهم على مصر فى القرن التاسع عشر هذا المخدر إلى أوروبا، وكانت معرفة الولايات المتحدة الأميركية به فى بدايات القرن العشرين، حيث نقله إليها العمال المكسيكيون الذين وفدوا إلى العمل داخل الولايات المتحدة.


موضوعات متعلقة..


5 مغارات بـ"دير الأنبا مكاريوس" تدخل ضمن "الآثار الإسلامية والقبطية"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

فاتن

كل مايذهب العقل حرام

ربنا يرحمنا ويبعدنا عن كل مايغضبه

عدد الردود 0

بواسطة:

ريم

اللهم ابعدنا عن كل مايغضبك

الحشيش حرام طبعاا لانه بيذهب العقل

عدد الردود 0

بواسطة:

ندا

احصائيات غير مبشره بجد

لازم يكون في حل جذري للحشيش ده لان كده حاجه تخوف

عدد الردود 0

بواسطة:

عبير

اللهم احفظ مصر واهلها

ربنا يهدي كل الشباب ويبعدهم عن الحرام

عدد الردود 0

بواسطة:

سمر

لاتحكم علي شخص من ظاهره

الدين يكمن بالقلوب ليس بالظاهر فقط

عدد الردود 0

بواسطة:

شيماء

اتفاق الأئمه الاربعه

اتفق الائمه الاربعه علي تحريم كل هذه الأمور

عدد الردود 0

بواسطة:

أسماء

ان الله لاينظر الي صوركم

ولكن ينظر الي قلوبكم اللتي في صدوركم

عدد الردود 0

بواسطة:

مريم

بالطبع لشيخ علي لم يقصد تحليل الحشيش

عدد الردود 0

بواسطة:

هبه

أكيد الشيخ علي لم يقصد تحليل تلك الأمور

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد جاد

الخلاف

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة