بالصور..امسح جزمتك على كرسى النجومية.."إخوان فهمى"أقدم محل لمسح الأحذية بالإسكندرية.. وأشهر زبائنه عماد حمدى والمليجى ووحش الشاشة..فريد فهمى: رهبة الكرسى الدوار تجبر الزبون على الرغبة فى تكرار التجربة

السبت، 11 أبريل 2015 11:32 ص
بالصور..امسح جزمتك على كرسى النجومية.."إخوان فهمى"أقدم محل لمسح الأحذية بالإسكندرية.. وأشهر زبائنه عماد حمدى والمليجى ووحش الشاشة..فريد فهمى: رهبة الكرسى الدوار تجبر الزبون على الرغبة فى تكرار التجربة محل إخوان فهمى
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"إخوان فهمى" عصى على الزمن يرفض النسيان ويحمل الذكريات فهو اسم لا يجهله كل من مر هنا بشوارع عروس البحر، فهو أشهر وأقدم وآخر محل لمسح الأحذية بمدينة بالإسكندرية .

محل إخوان فهمى أقدم محل لمسح الأحذية بالإسكندرية  -اليوم السابع -4 -2015
محل إخوان فهمى أقدم محل لمسح الأحذية بالإسكندرية


كرسى دوار يجلس عليه الزبون يستريح ويستنشق يود البحر مع هوائه المنعش، ويستمع للست أم كلثوم وهى تشدو بأحد أغانيها، وهو يلمع حذاءه ويخرج فى آخر سعادة وانسجام، رغم مساحته الصغيرة لكنه من أشهر معالم عروس البحر يقع بمنطقة محطة الرمل وسط الإسكندرية، وتعد زيارة "عم فهمى إخوان" من أهم الطقوس التى يجب أن يفعلها كل من زار الإسكندرية .

"إخوان فهمى" أقدم محل لمسح الأحذية بالإسكندرية


وقال فريد فهمى، نجل فهمى إخوان ووريثه فى المحل، إن المحل بدأ فى بداية عام 1960 فهو أول محل لمسح الأحذية بمدينة الإسكندرية والآن هو آخر وأقدم محل يقوم بمسح الأحذية يأتى إليه العديد من المحافظات كلما يزورون الإسكندرية وأيضاً السياح من الدول الأوروبية خاصة اليونان والدول العربية .
وأشار إلى أن المحل لم يغير نشاطه منذ افتتاحه حتى الآن، رغم المغريات التى عرضت فى فترة من الفترات على تغيير النشاط خاصة لموقعه المتميز وسط الإسكندرية ولكنه رفض حسب وصية الوالد مؤسس المحل.

	أحد الزبائن إخوان فهمى على الكرسى الشهير -اليوم السابع -4 -2015
أحد الزبائن إخوان فهمى على الكرسى الشهير


عماد حمدى وفريد شوقى من أشهر زبائن "إخوان فهمى"


وأضاف أنه من زبائن المحل أشهر الفنانين المصريين والعرب منذ بداية فترة الستينيات منهم عماد حمدى وفريد شوقى ومحمود المليجى، فؤاد المهندس، ومحمود عبدالعزيز، وكان النجم الراحل عماد حمدى زبون دائم بمحل "فهمى إخوان" كلما زار الإسكندرية يأتى يومياً لكى يمسح حذائه لديهم.

وفى بداية السيتنيات كان يوجد سينما "ستراند" التى كان يعرض فيها أهم السينمات والمسرحيات وكان يتردد على المحل يومياً أشهر الفنانين والمخرجين وكان مسح الحذاء لدى "عم فهمى" من العادات اليومية التى لا يمكن الاستغناء عنها قبل الظهور على جمهورهم.

	أحد الزبائن يجلس على أشهر كرسى بالإسكندرية  -اليوم السابع -4 -2015
أحد الزبائن يجلس على أشهر كرسى بالإسكندرية


وعن سر توافد الزبائن بشكل كبير عليهم حتى الآن، قال صاحب محل "فهمى إخوان" ووريثه، إن الزبون يريد أن يجلس على الكرسى الدوار ويستمتع بالمكان فهو له رهبة وانسجام غير طبيعى بمجرد جلوسه مرة واحدة يتردد إليهم يومياً ليعيد تجربته من جديد.

	أحد العاملين فى إخوان فهمى يمسح حذاء الزبون -اليوم السابع -4 -2015
أحد العاملين فى إخوان فهمى يمسح حذاء الزبون


الدبلوماسيون وقناصل الدول من زبائن "فهمى إخوان"


ولم يقتصر زبائن محل "فهمى إخوان" على الفنانين ونجوم السينما إنما تردد عليه الدبلوماسيون والسفراء والشخصيات الهامة فى مصر والدول الأوروبية.

وقال فوزى رؤوف، أحد السكان المحيطين بالمحل، إن محل "فهمى إخوان" هو أقدم محل لمسح الأحذية فى الإسكندرية فلا يوجد الآن محلات متخصصة لمسح الأحذية معظمهم من يمتلكون "الخشبة" ويمرون بالشوارع.

وأضاف أن لمحل "فهمى إخوان" ذكريات كثيرة لديه فكان قديماً أمام باب المحل لكى يشاهد الفنانين الذى كانوا يروهم فى السينما وهم يجلسون على الكرسى ويمسحون أحذيتهم، فكانت متعه مشاهدتهم على الحقيقة متعه حقيقية وبهجة كان يدخلها علينا عم فهمى يومياً.

	العاملين فى إخوان فهمى أشهر محل لمسح الأحذية -اليوم السابع -4 -2015
العاملين فى إخوان فهمى أشهر محل لمسح الأحذية




موضوعات متعلقة:



- "مصطفى النسر" اتخذ لقلبه هواية الشعر ولجيبه صنعة مسح الأحذية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة