7 نصائح للحد من غيرة الأشقاء.. والمقارنة سبب رئيسى

السبت، 11 أبريل 2015 12:02 ص
7 نصائح للحد من غيرة الأشقاء.. والمقارنة سبب رئيسى غيرة الأشقاء
كتبت بسمة محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجود غيرة وخلافات بين الأشقاء ظاهرة طبيعية وتطور منطقى لشخصياتهم، ولكن عندما تزيد الغيرة والمنافسة لتصل إلى حد الصراعات والتشابك بالأيدى من الممكن أن تتسبب فى حالة عدائية بينهما تؤثر على علاقتهما على مر السنين، مما تتطلب تدخل الوالدين بقدر كبير من الحكمة والتعقل، والمهمة الحقيقية للآباء والأمهات هى الحفاظ على حالة الحب والسلام بين الأشقاء.

يمكن للوالدين تعليم أطفالهم كيفية التعامل بشكل جيد، وأهمية أن يجمعهما الحب ووجودهم بجانب بعضهما البعض بدلاً من الشجار، من خلال مجموعة من الخطوات، وفقًا لما نشره موقع "هيلثى ومان" الأمريكى.
المنافسة سبب رئيسى لشعور الأطفال بالغيرة  -اليوم السابع -4 -2015
المنافسة سبب رئيسى لشعور الأطفال بالغيرة

السبب الرئيسى والكبير الذى يؤدى إلى الغيرة بين الإخوة هو شعور الأطفال بالمنافسة بينهم للفوز بأقصى قدر من الحب والاهتمام والرعاية من آبائهم، وذلك ناتج عن عدم نضوج شخصياتهم، كما أن فشل الآباء والأمهات فى المعاملة العادلة والمساواة بينهم وإغفال التوجيهات بعدم تطاول كل منهم على الآخر وتزيد من الشعور بالغيرة التى تقودهم إلى العراك والشجار، وتظهر سلوكيات غير ناضجة تجاه الأشقاء.
الخلافات بين الأشقاء نتيجة الشعور بالغيرة  -اليوم السابع -4 -2015
الخلافات بين الأشقاء نتيجة الشعور بالغيرة

بعض الخلافات التى تحدث بين الأشقاء ترجع لأسباب بسيطة للغاية، فى حين يكون هناك أسباب أخرى معقدة، وهناك أسباب أخرى مسئولة بشكل مباشر عن نشوب حالة المنافسة بين الإخوة هى الشعور بالغيرة من وجود كل منهما، وفى بعض الأحيان تكون مجرد مداعبات للمتعة تتطور للعراك مع بعضها البعض، ولكن الغالبية العظمى وفى أغلب الأحيان تكون بسبب الشعور بالمنافسة.
تجنب المقارنات بين الأشقاء  -اليوم السابع -4 -2015
تجنب المقارنات بين الأشقاء

تنافس الأشقاء وشعورهم بالغيرة يحدث ويتطور عندما يشعر الطفل بعدم الأمان أو أنه مكروه بسبب وجود أخ آخر سواء يصغره فى العمر أو لعكس، وهذا يرجع لأسباب عديدة وأحد هذه الأسباب المقارنة بين أطفالهم والتى تحدث فى غفلة فى بعض الأحيان من الوالدين، فيولد لديهم شعور بعدم الأمان لذا يجب على الآباء والأمهات تجنب مناقشة أو مقارنة نقاط الضعف والصفات التى تميز الأشقاء عن بعضهما أمامهما.

التأكد من عدم محاباة طرف على حساب الآخر -اليوم السابع -4 -2015
التأكد من عدم محاباة طرف على حساب الآخر

عندما يختلف الأشقاء وتحدث بينهما مشادة كلامية أو لفظية لا يجب التدخل من قبل الوالدين إلا إذا كان ذلك مطلوبًا وضروريًا أو فى حالة تطور الخلاف إلى التطاول بألفاظ غير لائقة أو التشابك بالأيدى مثلاً، ويجب مساعدة الأطفال على تطوير مهاراتهم لحل مشاكلهم الشخصية بأنفسهم، وإذا اضطر أحد الوالدين بالتدخل لحل الخلاف يجب التأكد من عدم محاباة طرف على حساب الآخر لأنه يعطى الأطفال شعورًا بالظلم ويولد لديهم شعور بعدم الثقة والاضطهاد.
عدم توبيخ طفل أمام الآخر -اليوم السابع -4 -2015
عدم توبيخ طفل أمام الآخر

عندما ينال الطفل توبيخًا أمام شقيقه يصيبه بالإحراج ويفسر ذلك بأنها نوع من الإهانة الشخصية له ويبدأ التعامل مع شقيقه كمنافس، ولذلك يجب على الآباء عدم توبيخ أو تأنيب أو تأديب طفل أمام الآخر، وإبداء التوجيهات له بشكل منفصل.
منحهم الفرص لتعزيز الأخوة  -اليوم السابع -4 -2015
منحهم الفرص لتعزيز الأخوة

يمكن للوالدين مساعدة أطفالهم بطريقة إيجابية لتعزيز حالة الحب والألفة بين الإخوة من خلال توفير لهم فرص كافية لذلك، ويجب التأكد من أن نسبة التفاعلات الإيجابية بين الأشقاء تفوق التفاعلات السلبية بنسبة كبيرة.

توجيه تعليمات واضحة للطفل -اليوم السابع -4 -2015
توجيه تعليمات واضحة للطفل

يجب تعليم الطفل ما هو السلوك المقبول وغير المقبول، والفرق بين الصواب والخطأ، وبمجرد معرفة جميع القواعد بشكل واضح، يقوم الوالدان بتحديد العقاب المناسب لكسر تلك القواعد، ومعاقبتهم بشدة لإدراك خطأهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة