أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. قرار وقف استيراد منتجات الفن الشعبى يمنح ورش "خان الخليلى" قبلة الحياة.. أصحاب الورش: يحل جزءا من مشكلة البطالة.. ويطالبون بتوفير خامات رخيصة.. ويعدون بتلبية احتياجات السوق المحلى والتصدير

الجمعة، 10 أبريل 2015 09:55 م
بالصور.. قرار وقف استيراد منتجات الفن الشعبى يمنح ورش "خان الخليلى" قبلة الحياة.. أصحاب الورش: يحل جزءا من مشكلة البطالة.. ويطالبون بتوفير خامات رخيصة.. ويعدون بتلبية احتياجات السوق المحلى والتصدير ورش خان الخليلى
كتب إسراء الشرباصى - رامى المصرى - تصوير أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد قرار منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بوقف استيراد السلع والمنتجات ذات الطابع الفنى الشعبى "الفلكلور الوطنى"، والنماذج الأثرية لجمهورية مصر العربية، توجه "اليوم السابع" إلى ورش خان الخليلى التى تنتج شتى أنواع التحف من شتى الخامات سواء النحاس أو المعدن أو المعادن النفيسة أو الأخشاب، وأشاد أصحاب الورش بالقرار ووصفوه بـ"الصائب الذى يهدف إلى الحفاظ على التراث والفن الشعبى، وحماية حقوق الملكية الفكرية للمصريين".
الدكتور زغلول صانع النحاس -اليوم السابع -4 -2015
الدكتور زغلول صانع النحاس


أصحاب الورش يطالبون بتوفير الخامات بأسعار مناسبة


وطالما طالب أصحاب الورش بخان الخليلى وقف استيراد المنتجات المماثله لمنتجاتهم التراثية تلك التى وصفوها بـ"وقف للحال"، وبعد أن لبى المسئولون نداءهم أكدوا قدرتهم لتغطية احتياجات السوق المصرى، مطالبين الحكومة بتوفير المواد الخام بأسعار مناسبة.

إشادة بالقرار


ومن جانبه أشاد عصام صلاح، صاحب ورشة تشكيل النحاس بربع السلحدار فى منطقة خان الخليلى، بالقرار قائلا: "الحمد لله إن الحكومة منعت استيراد المنتجات المقلدة"، مشيراً إلى أن المنتج المستورد كان رديئاً للغاية، وأضاف "احنا بيوتنا اتخربت بسبب المنتجات الصينى الرديئة، والمستوردون كانوا بيجبوها ويبيعوها بنص تمن منتجاتنا، وبالتالى كله كان بيشترى الصينى وكانوا بيكتبوا على المنتجات الصينى صنع فى مصر عشان الزباين يشتروها".
جانب من ورشة تصنيع الفيروز -اليوم السابع -4 -2015
جانب من ورشة تصنيع الفيروز

وأكد "صلاح" أن أصحاب ورش خان الخليلى قادرين على تغطية احتياجات الأسواق المصرية، قائلا "احنا مش بس هانغطى احتياجات السوق احنا كمان هانصدر للعالم كله زى زمان".

وطالب عصام صلاح المسئولين بمتابعة المشاكل التى تواجه الصناع والعاملين بالورش، مشيرا إلى أن هناك العديد من المشاكل التى تقابل أصحاب الورش والعاملين بها منها توفير المواد الخام بأسعار فى متناول أيدى الصناع.

جانب من ورش خان الخليلى -اليوم السابع -4 -2015
جانب من ورش خان الخليلى


التجار يتحكمون بأسعار الخامات


وأضاف عصام أن تجار النحاس الخام متحكمون فى أسعار الخام ورفعوا أسعار النحاس إلى درجة مبالغ فيها، موضحا أن كيلو النحاس الأصفر يصل سعره حالياً الى مبلغ 80 جنيها، بينما النحاس الأحمر يصل إلى مبلغ 115 جنيها، مما يؤدى إلى عرض القطعة النحاسية بعد تشكيلها للمستهلك بحوالى 180 جنيها بعد تكلفة التصنيع.

وتابع: "هذه هى الثغرة التى لعب عليها المستوردون حيث إنهم كانوا يستوردون المنتجات بأسعار رخيصة جداً مقارنة بأسعار المنتجات المصرية الأصلية، ولكنها مصنوعة بمواد رديئة ليس لها علاقة بالنحاس سوى لونها".
لقاء محررا اليوم السابع بصناع الفيروز -اليوم السابع -4 -2015
لقاء محررا اليوم السابع بصناع الفيروز


فيما أكد الحاج محسن العربى، أحد أصحاب الورش، أن منتجات خان الخليلى تحتاج إلى دعاية تسويقية فى خارج مصر من خلال السفارات والقنصليات المصرية فى كل الدول.

وقال عاطف عرسة، صاحب ورشة تصنيع منتجات نحاسية فى أحد البيوت الأثرية بمنطقة خان الخليلى، إن قرار الوزير بمنع استيراد منتجات خان الخليلى سيعمل على حل جزءا كبيرا من مشكلة البطالة فى مصر، مشيرا إلى أن هناك العديد من الشباب كانوا يحترفون هذه المهن وتركوها متوجهين إلى شراء "التكاتك" أو العمل فى أى مهنة يستطيعون من خلالها تلبية احتياجاتهم واحتياجات عائلتهم، ولكن بعد قرار الوزير بمنع الاستيراد هناك أمل فى ازدهار الحرف مرة أخرى وجذب الشباب للعمل بها.
لقاء محررة اليوم السابع بصاحب ورشة تصنيع للنحاس -اليوم السابع -4 -2015
لقاء محررة اليوم السابع بصاحب ورشة تصنيع للنحاس


وقال الحاج محمد زغلول، الشهير بدكتور زغلول، صاحب ورشة تصنيع النحاس والمشغولات النحاسية بخان الخليلى: "طالبنا كتير بمنع الاستيراد والحمد لله أخيرا حسوا بينا وبالمهنة اللى بتنقرض".

صناع الفيروز: القرار هايفتح بيوت اتأذت من الاستيراد


وعلق الحاج سيد فتحى، أحد العاملين بورشة لتصنيع الفيروز بخان الخليلى، على قرار وقف استيراد منتجات خلن الخليلى بقوله "بشرة خير"، وأضاف سيد "القرار هايفتح مجال لورش كتير اتأذت من الاستيراد واتقفلت"، كما طالب الحكومة بوقف استيراد كل المنتجات التى يستطيع أبناء الوطن صناعتها.

وقال محسن زغلول، صاحب ورشة للزخرفة على ورق البردى، إن الدول فشلت فى تقليد الورق البردى ذى الطابع الفرعونى لأنه لا يتواجد سوى فى مصر، وكانوا ينقشون على ورق بلاستيك بلون الورق الفرعونى، ويستوردها التجار بأرخص الأسعار ويبيعها ولا يهتموا بالمنتج المصرى، ولكن بعد قرار الوزير بمنع استيراد هذه المنتجات سيحافظ على التراث المصرى والطابع الفرعونى.

لقاء محررة اليوم السابع مع صاحب ورشة بخان الخليلى -اليوم السابع -4 -2015
لقاء محررة اليوم السابع مع صاحب ورشة بخان الخليلى


محررا اليوم السابع داخل ورش تصنيع بخان الخليلى -اليوم السابع -4 -2015
محررا اليوم السابع داخل ورش تصنيع بخان الخليلى


محررا اليوم السابع مع أحد أصحاب الورش بخان الخليلى -اليوم السابع -4 -2015
محررا اليوم السابع مع أحد أصحاب الورش بخان الخليلى


ورشة تصنيع المنتجات النحاسية -اليوم السابع -4 -2015
ورشة تصنيع المنتجات النحاسية


ورشة تصنيع النحاس بخان الخليلى -اليوم السابع -4 -2015
ورشة تصنيع النحاس بخان الخليلى



موضوعات متعلقة..


-بالصور.. أسعار أبرز هدايا خان الخليلى من 15 إلى 200 جنيه













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف

تحيا مصر

ايوه كده شدى حيلك يابلد

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف

تحيا مصر

ايوه كده شدى حيلك يابلد

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد جميل احمد

قرار صائب

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

قرار مهم لحماية تراث مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

ماهر

حماية الصناعات الصغيرة

عدد الردود 0

بواسطة:

مينا

قرار ممتاز

عدد الردود 0

بواسطة:

سهير

أحلى خبر برافو ياحكومة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة