7 خطوات لحياة زوجية ناجحة

الأربعاء، 01 أبريل 2015 11:04 م
7 خطوات لحياة زوجية ناجحة نصائح لزواج ناجح
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الزواج
حياة تكاملية بين الرجل والمرأة تحتاج إلى فهم كل طرف للآخر حتى تسير المركب وينجح الزواج، ويصل الطرفان إلى بر الأمان، ويقدم أحمد عز، خبير التنمية الذاتية والدراسات الإنسانية، مجموعة من النصائح لإقامة حياة زوجية ناجحة أساسها الحب والتفاهم.

1- العلاقة الزوجية الناجحة تبدأ من الاختيار الجيد لشريك الحياة بناء على أسس التكافؤ الاجتماعى والمادى وتوافق الأسرتين سوياً، فالزواج زواج عائلتين وليس شخصين فقط، وكذلك النواحى الدينية والأخلاقية، وإذا تحقق هذا الأمر وتم اختيار شريك الحياة المناسب يجب ألا يخفى كل طرف عن الآخر عيوبه فى فترة الخطوبة، لأن التمثيل الذى يحدث بين أغلب المخطوبين يترتب عليه نتائج سلبية بعد الزواج.

2- لإقامة حياة زوجية ناجحة لابد لكل من الطرفين أن يتعامل بطبيعته لأنه لن يستطيع أن يعيش ممثلا بعد الزواج، لذا يجب أن تدرب نفسك من البداية تماما أن تصبح بطبيعتك شخصية رائعة وجذابة ومحبوبة ومحل ثقة وحب وتقدير واحترام الآخرين حتى بعيداً عن العلاقات الزوجية، فيمكن للإنسان اكتساب عادات جديدة وقناعات جديدة مع التخلص من كل السلبيات من خلال تقنيات البرمجة اللغوية العصبية NLP.

3- من الضرورى أن تعى أن للناس مفاهيم ذاتية مختلفة تماماً عن مفاهيمك وهى القيم والقناعات والأفكار والمبادئ ومعانى الأشياء وتحليلها والنظرة العامة للأمور والأحداث والأشخاص والحياة، كما أن للناس أنماط شخصية مختلفة، فيجب عليك أن تعى أنك ترتبط بشخص جديد عنك.. يشبهك فى أمور ولا يشبهك فى أمور أخرى، يتفق معك فى أمور ويختلف معك فى أمور أخرى، وذلك لأن مفاهيمه التى اكتسبها من الوالدين والأسرة والمحيط الاجتماعى والتجارب الحياتية والمحيط الدراسى والمهنى والأصدقاء والميديا بكل وسائلها مفاهيم مختلفة تماماً عما اكتسبته أنت، لذلك أتقن فن الاتصال والتواصل وادرس أيضاً أنماط الشخصية جيداً قبل الاقبال على الزواج.

4- يجب أن تفهم المرأة أن للرجل سيكولوجيته الخاصة وطريقة تفكيره وكذلك نفس الشىء للمرأة، فمن الهام والضرورى أن يتطلع الطرفان على ذلك.

5- المشاركة فى العمل والنجاح وتبادل الخبرات بينكما تولد الحب والاحترام والصداقة القوية بينكما وتجنبكما الغيرة المتبادلة، وهى من أسس الزواج الناجح.

6- المشاعر الجنسية هى غريزة وضعها الله سبحانه وتعالى فى الإنسان، فليس من العيب أن تخجل الزوجة من التعبير عن مشاعرها لزوجها، كما هو سائد فى مجتمعاتنا، والأخطر من ذلك على نجاح الحياة الزوجية هو أنانية الرجل أثناء ممارسة العلاقة الزوجية وجهله بمتطلبات زوجته، لتصبح العلاقة من طرف واحد، مما يحدث خللاً لدى الزوجة وهو ما يتسبب تدريجيا فى 50% من أسباب الطلاق النفسى والعاطفى.

7- عدم تحويل الخلاف إلى شجار بل التعامل بشكل راق وحضارى، فإنه من الهام عند حدوث خلاف عدم شخصنة الأمور وأن نركز على رسالة الطرف الآخر ونعذره فى انفعاله لو حدث وانفعل، والأولى عدم الانفعال بالطبع، مع الاحتواء والتسامح، كما أنه من الرقى والتحضر عند وجود خلاف إحضار كوبين من العصير وورقة وقلم لكل واحد من الطرفين والجلوس على طاولة وحل الخلاف بشكل راق، مع التركيز على أن الطرف الآخر ليس عدوك بل هو حبيبك وشريك حياتك وأعز صديق لك وتذكر له المواقف الرائعة، ثم حل الخلاف بكل حب واحترام متبادل.


موضوعات متعلقة:


4 أسباب وراء هروب الرجل من عش الزوجية

بالصور.. 4 علامات للخيانة العاطفية قبل فوات الآوان

بالصور.. 4 علامات للخيانة العاطفية قبل فوات الآوان








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة