خالد صلاح

الحكومة تواجه مافيا القمح الفاسد بالحملات المفاجئة.. مباحث التموين تحبط دخول البلاد 25 ألف طن قمح روسى مليئة بحشرات نافقة.. الشحنة استوردتها شركة خاصة لاستخدامها لتصنيع الخبر المدعم

الأربعاء، 01 أبريل 2015 06:09 م
الحكومة تواجه مافيا القمح الفاسد بالحملات المفاجئة.. مباحث التموين تحبط دخول البلاد 25 ألف طن قمح روسى مليئة بحشرات نافقة.. الشحنة استوردتها شركة خاصة لاستخدامها لتصنيع الخبر المدعم اللواء مدحت عبد الله مدير الإدارة العامة لمباحث التموين
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحبطت الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة الداخلية، دخول كميات كبيرة من القمح المستورد غير الصالح للاستهلاك الآدمى إلى البلاد عن طريق إحدى الشركات الخاصة، بهدف توريده إلى هيئة السلع التموينية لاستخدامه فى إنتاج الخبز المدعم، حيث تم ضبط 25 ألفًا و200 طن قمح روسى يحتوى على حشرات نافقة، ونسبة شوائب عالية وآفات سامة وغير صالح للاستهلاك الآدمى لدى أحد المخازن بميناء الدخيلة بالإسكندرية.

مدير مباحث التموين: نكثف الرقابة على الأسواق لمنع التلاعب


وقال اللواء مدحت عبد الله، مدير الإدارة العامة لمباحث التموين فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه تم تشكيل مجموعات عمل من ضباط الإدارة بشأن تكثيف الرقابة على الأسواق، ولمنع أى شخص يحاول التلاعب فى الأقماح المستخدمة فى إنتاج الخبز البلدى المدعم، وكذلك إحباط دخول أى أغذية فاسدة أو أقماح غير صالحة البلاد، حيث تم ضبط 25 ألفًا و200 طن قمح روسى غير صالح للاستهلاك الآدمى، وتم تحرير محضر، وجارٍ عرضه على النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية.

وأضاف اللواء مدحت عبد الله، أن اللواء مجدى عبد الغفار، وزير الداخلية، أصدر تعليمات بشأن تكثيف الرقابة على الأسواق للتأكد من جودة المنتجات المطروحة للمواطنين، خاصة فيما يتعلق بالأغذية ومنتجات الأقماح لضبط المخالفين، وتحرير محاضر ضدهم وتحويلها للنيابة العامة.

غير أن مدير الإدارة العامة لمباحث التموين أشار إلى تحويل قضايا التلاعب فى الأموال المخصصة للدعم إلى وحدة غسيل الأموال بالإدارة، والتى تقوم بدورها بتحويلها إلى الكسب غير المشروع، لتحميل المخالفين فارق سعر السلع.

وزير التموين: سيتم غربلة وتطهير الأقماح لزيادة جودة الخبز المدعم


يأتى ذلك فى الوقت، الذى أكد فيه الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، فى تصريحات سابقة، أن الوزارة تكثف استعداداتها حاليا لاستلام القمح المحلى من المزارعين والتجار خلال الموسم القادم، الذى سيبدأ منتصف شهر أبريل الجارى بسعر 420 جنيهًا للإردب، لافتا إلى أنه سيتم غربلة وتطهير الأقماح لزيادة جودة الخبز المدعم للحفاظ على صحة المواطنين، متوقعًا استلام كميات تتراوح من 3 ملايين و600 ألف طن إلى 3 ملايين و700 ألف طن، مما يؤدى إلى زيادة الاحتياطى الاستراتيجى من القمح يكفى حتى شهر أكتوبر المقبل.

وأضاف وزير التموين، أنه يتم حاليا تنفيذ المشروع القومى لتطوير 105 شون ترابية وتحويلها إلى شون حديثة متطورة لحفظ وتخزين وتصنيف الأقماح، لاستقبال محصول القمح الجديد، وأن هذه الشون سوف تعمل على تنقية وتطهير وتخزين الأقماح وإدارة المخزون بشكل جيد، والحد من المهدر منه، مشيرا إلى أن هذه الشون الحديثة جار تنفيذها فى 79 موقعا فى 20 محافظة، أنه سيتم عمل دورات تدريبية للقائمين على إدارة هذه الشون الحديثة.


موضوعات متعلقة


- مباحث التموين تحبط دخول 25 ألف طن قمح روسى فاسد إلى البلاد





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة