وزير البيئة: ربط إصدار شهادات المنشأ للسماح بتصدير الفحم النباتى بشهادة من الوزارة

الإثنين، 09 مارس 2015 11:33 ص
وزير البيئة: ربط إصدار شهادات المنشأ للسماح بتصدير الفحم النباتى بشهادة من الوزارة الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، إن معظم "مكامير" الفحم تعمل بشكل عشوائى، وتتعدى على شاطئ النيل والأراضى الزراعية المطلة عليه، مؤكدًا بدء الوزارة فى العمل على حل هذه الأزمة.

وأكد وزير البيئة أنه سيتم ربط إصدار شهادات المنشأ اللازمة بالسماح بتصدير الفحم النباتى بشهادة من وزارة البيئة تثبت أن إنتاج الفحم المراد تصديره قد تم وفقا للمواصفات البيئية، مما سيساعد منتجى الفحم النباتى الذين يستخدمون طرق الحرق المكشوف بالاتفاق مع وزارة البيئة فى توفيق أوضاعهم واتخاذ إجراءات حاسمة وفعالة لمنع الحرق المكشوف والانتقال إلى استخدام الأفران المطورة.

وأضاف الوزير فى تصريحات خاصة لليوم السابع أن الوزارة وضعت 3 محاور لمواجهة المشكلة، أولها هى الاتفاق مع وزير الصناعة على عدم تصدير الفحم إلا إذا قدم المصدرون شهادة بموافقته بيئيا، وأن الحل الثانى يتمثل فى توفيق أوضاع بعض "المكامير" بيئيًا من خلال استخدام أفران حديثة، مما يساهم فى دفع أصحاب "المكامير" الذين يريدون الالتزام بيئيا وتوجيههم إلى الطريق الصحيح، وذلك مؤقتا لحين نقله لأماكن متخصصة، وأن المحور الثالث، لحل المشكلة يرتكز على التعامل مع جزء متبق مع "المكامير" العشوائية من خلال آليات للتبوير لإجباره على الدخول فى العمل المنظم أو بالقانون.

وأضاف وزير البيئة، أنه وافق وزير الصناعة على خطة معالمها الرئيسية تنحصر فى تطوير مكامير الفحم النباتى وتحويلها من الحرق المكشوف إلى الحرق فى أفران تفحيم مطورة مما يؤدى إلى إدراج الفحم ضمن الانتاج الصناعى المعتمد وتقنين أوضاعه.

وأكد وزير البيئة، أنه تم الاجتماع مع مصدرى ومنتجى الفحم النباتى الذين لم يستطيعوا إتمام تصدير شحناتهم من الفحم النباتى، وتم الاتفاق على توقيع اتفاق بين الوزارة ومنتجى الفحم النباتى يلتزم فيه منتجى الفحم النباتى بتقديم خطط توفيق أوضاع محددة المدة وفى حالة ذلك تقوم الوزارة بالسماح المؤقت للشحنات مع حفظ الحق بالمطالبة بالتعويضات عن الأضرار البيئية، وسوف يتم عقد اجتماع آخر هذا الأسبوع لتوفيق هذا الاتفاق.

وشدد الوزير قائلا إنه ستقوم وزارة البيئة بعمل التسهيلات اللازمة لهم وللمحافظات الخاصة بهم ووزارة الصناعة والرى، وأن هذه هى البداية الحقيقية التى تؤثر على صناعة الفحم النباتى ويجعلها ذات قدرة على المنافسة الدولية مع حماية صحة المواطنين والقضاء على مصدر طالما ما أزعجهم.

جدير بالذكر أن مكامير الفحم من الصناعات التى تصدر للخارج فيما يقرب 11 مليون دولار وتحتل مصر المركز الحادى عشر على مستوى العالم لتصدير الفحم النباتى.


موضوعات متعلقة


وزير البيئة: جرائم الغابات تكلف الدول النامية 213 مليار دولار سنوياً









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

رمضان

ماهى ا?جرات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة