لو مدمن تليفزيون خلى بالك.. 6 أضرار غير متوقعة للمشاهدة المفرطة.. كل ساعة بتقصر عمرك 22 دقيقة وتسبب اعوجاج العمود الفقرى وتضعف الرئة وتضر الأمعاء والدماغ والقلب وتعرضك للسمنة.. وحلول سحرية تكفيك شره

الإثنين، 09 مارس 2015 08:04 م
لو مدمن تليفزيون خلى بالك.. 6 أضرار غير متوقعة للمشاهدة المفرطة.. كل ساعة بتقصر عمرك 22 دقيقة وتسبب اعوجاج العمود الفقرى وتضعف الرئة وتضر الأمعاء والدماغ والقلب وتعرضك للسمنة.. وحلول سحرية تكفيك شره ريموت كنترول - صورة أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جميعنا نعرف أن المشاهدة المفرطة للتليفزيون لها أضرار، ولكننا غالبا ما نحصر هذه الأضرار فى ضعف النظر والسمنة حيث نصبح أكثر نهما للطعام والتسالى غير الصحية، لكن كشف الموقع الأخبارى الأمريكى “Fox News”، عن 6 أخطار جسدية غريبة قد لا نعرفها ناتجة عن المشاهدة المفرطة للتليفزيون، والتى قد تجعلك تعيد حساباتك فى المدة التى تقضيها أمام شاشته وهذه الأضرار هى:

1- الإفراط فى مشاهدة التليفزيون يسبب اعوجاج العمود الفقرى



المشكلة:


الجلوس الخاطئ يسبب انحناء العمود الفقرى فيكون على شكل حرف “C”، والحفاظ على هذا الوضع لفترة طويلة جدا يمكن أن يسبب ضيقا وألما بالعضلات والتهاب الفقرات.

الحل:


الجلوس على كرسى مع الحفاظ على طبيعة وضع الظهر حيث يكون على شكل حرف “S”، وفقاً للباحث جالينوس كرانز، وهو خبير فى الأوضاع وأستاذ العمود الفقرى فى جامعة كاليفورنيا.

2- الإفراط فى مشاهدة التليفزيون يسبب عدم ممارسة الرياضة



المشكلة:


40% من الناس الذين يقولون إنهم يشاهدون التلفزيون طوال اليوم وهم أكثر عرضة لممارسة الرياضة أقل من ساعة واحدة فى الأسبوع، وفقا لدراسة استغرقت 6 سنوات وشملت أكثر من 15000 من البالغين.

الحل:

ضبط الوقت والذهاب إلى السرير والاستغراق فى النوم قبل الساعة الثانية عشر ليلاً ولمدة من 7 إلى 8 ساعات، مع ممارسة الرياضة فى الصباح وضبط مواعيد تناول الوجبات، وتقليل من وقت مشاهدة التليفزيون.

3- الإفراط فى مشاهدة التليفزيون يسبب ضررا للأمعاء



المشكلة:


مشاهدة التليفزيون تسبب زيادة الوزن، حيث كشفت دراسة أمريكية أستغرقت ست سنوات، أن كل ساعتين من مشاهدة التلفزيون تسبب ارتفاع خطر الإصابة بالسمنة إلى 23 فى المائة، مع ارتفاع خطر الإصابة بالسكر بنسبة 14 فى المائة.

الحل:


تقليل الوقت المستغرق فى مشاهدة التليفزيون، لأنه كلما زاد وقت مشاهدة التليفزيون كلما ارتفع الإحساس بالجوع.

4- الإفراط فى مشاهدة التليفزيون يسبب ضررا للدماغ وصعوبة فى النوم



المشكلة:


كشف باحثون من مستشفى بريجهام للنساء مؤخرا أن الانغماس فى مشاهدة التليفزيون الذى يصدر ضوء الفلورسنت لحوالى 4 ساعات قبل النوم، يترتب عليه صعوبة فى النوم والترنح والشعور بالدوخة فى اليوم التالى.
وأوضح الباحثون أن "الضوء الأزرق" المنبعث من التلفزيونات يمنع إفراز الميلاتونين فى المخ، وهو الهرمون المسئول عن المزاج والذى يساعد على التوقف عن التدخين.

الحل:


الحد من التعرض إلى أشعة التليفزيون قبل النوم بحوالى 6 ساعات.

5- الإفراط فى مشاهدة التليفزيون يضر الرئة

المشكلة:


الجلوس يسبب انخفاضا لقدرة الرئة بمقدار الثلث، وبالتالى تتحصل على كمية أقل من الأوكسجين، ويترتب على ذلك انخفاضاً فى التركيز الذهنى.

الحل:


اجلس على كرسى مع وضع وسادة خلف أسفل الظهر، فهذا الوضع يساعد على فتح الرئة والتنفس الصحيح.

6- الإفراط فى مشاهدة التليفزيون يضر القلب

المشكلة:


كشفت دراسة أسترالية حديثة أن كل ساعة من مشاهدة التلفزيون بعد سن 25 عاماً تقلل من متوسط العمر المتوقع بما يقرب من 22 دقيقة.

الحل:


أخذ قسط من الراحة بعد كل نصف ساعة من مشاهدة التليفزيون، لتقليل خطر الوفاة المبكرة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة