جاليرى مصر يستقبل معرض "الكادحون".. وفتحى عفيفى: رسمت البسطاء لأننى منهم

الإثنين، 09 مارس 2015 04:35 م
جاليرى مصر يستقبل معرض "الكادحون".. وفتحى عفيفى: رسمت البسطاء لأننى منهم الفنان محمد طلعت وصلاح المليجى والفنانيين فتحى عفيفى وإبراهيم غزالة
كتبت نبيلة مجدى ـ تصوير شيماء يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يركض سريعا وسط القاعة المكتظة بمحبيه، قائلا: "استنونى أتصور معاكو ده أنا العريس النهاردة"، ينضم إلى المصطفين أمام المصور وبفرحة كبيرة يرسم ابتسامة الصورة على وجهه، فيلتقطها فلاش الكاميرا، ما أن ينتهى من تسجيل فرحته حتى يسرع الخُطى يمينا ويسارا ليرحب بحضور معرضه بحميمية "صاحب بيت" يستقبل ضيوفه.
جانب من المعرض- 2015-03 - اليوم السابع

جانب من المعرض



ما أن انتهى الفنان فتحى عفيفى من استقبال ضيوف معرضه "الكادحون" الذى استضافه جاليرى مصر بالزمالك أمس، والذى عرض فيه مجموعة من لوحاته التى رسمها منذ بداية رحلته الفنية فى 1985، حتى بدأ الاحتفال بعيد ميلاده الـ65 وسط محبيه.

أُطفئت الأنوار وعلا صوت الموسيقى فانطلق فتحى عفيفى كالطفل يغنى ويرقص وسط القاعة مع حفيدته، يصفق لها وينحنى كى يحملها وهى تتمايل أمامه، ناسيا بها الدنيا وزوار معرضه الكثيرين.

التقى اليوم السابع بفتحى عفيفى الذى قال إنه: "سعيد جدا بالحفاوة التى استقبله بها جمهوره وبإعجابهم باللوحات".
أحد اللوحات المعروضة- 2015-03 - اليوم السابع

أحد اللوحات المعروضة



وعن أبطال لوحاته قال فتحى عفيفى: "عندما أرسم البسطاء أرسم نفسى وسطهم، لم أنفصل عنهم يوما فهم من عايشتهم وعملت معهم، وهم مصر التى رأيتها فى عمال المصانع وقطارات السكة الحديد".

وبسؤاله عن الخامات التى يفضل استخدامها فى لوحاته، قال فتحى عفيفى "لا أهتم كثيرا باختيار أجود أنواع الألوان ولا أغلاها، فالفنان الموهوب الذى يمتلك رؤية يريد إيصالها للناس لن يتوقف أمام هذه التفاصيل، يمكننى حتى أن أرسم بالحبر، ما يهمنى هو تسجيل مشاعرى وليس الطريقة التى أفعل بها ذلك".
الفنان فتحى عفيفى ووائل السمرى نائب رئيس تحرير اليوم السابع وبعض الحضور - 2015-03 - اليوم السابع

الفنان فتحى عفيفى ووائل السمرى نائب رئيس تحرير اليوم السابع وبعض الحضور



وقال الفنان أيمن السمرى لليوم السابع: "أجمل ما يميز فتحى عفيفى بساطته وصدقه فى التعبير عن الناس، لذى يعتبر نفسه واحدا منهم، فلا يفتعل التعاطف معهم ولكن يرسمهم كما يراهم".

وأضاف الفنان أيمن السمرى "بالرغم من عدم دراسته للفن، إلا أن موهبة فتحى عفيفى الفطرية وصدقه ساهموا فى وصول فنه للناس".
الفنان فتحى عفيفى أثناء الاحتفال بعيد ميلاده - 2015-03 - اليوم السابع

الفنان فتحى عفيفى أثناء الاحتفال بعيد ميلاده



وقال الكاتب إبراهيم داوود: "إن فتحى عفيفى يعد من أهم فنانى مصر الذين استطاعوا ببساطة التعبير عن مشاعرهم ورؤيتهم للحياة"، مشيدا باستخدامه للألوان وتوظيفه لها.

وأضاف"بيتى به 6 لوحات لفتحى عفيفى"، الذى أكد أنه أدخل نسبا جديدا ومفاهميا غير تقليدية خاصة به لا تخص مدرسة فنية معينة"، وأوضح: "أجبرنا على هضم فنه دون قياسه على تكنيكات الرسم التقليدية".
فتحى عفيفى يراقص حفيدته  - 2015-03 - اليوم السابع

فتحى عفيفى يراقص حفيدته



وتابع الكاتب إبراهيم داوود: "فتحى عفيفى شجاع لاختياره طريقا لا يتميز فيه الكثير من الفنانين، فاتبع هواه فى الرسم فظهرت لوحاته صادقة".

وأشاد المخرج محسن حلمى بلوحات معرض "الكادحون" وخاصة لوحات الأبيض والأسود، وأضاف أن "تلقائية" فتحى عفيفى هى سر تميزه، لأنه يعبر عن مشاعره ببساطة".
جانب من المعرض - 2015-03 - اليوم السابع

جانب من المعرض


وحضر افتتاح معرض فتحى عفيفى عدد من الفنانين من بيهم السورى سهيل بدور والدكتور أشرف رضا رئيس موؤسسة آراك للفنون والثقافة والفنانين سامح إسماعيل وأيمن السمرى وغيرهم.

وولد الفنان فتحى عفيفى فى 1950، وشارك فى العديد من المعارض الفنية المحلية والعالمية فى القاهرة وبرلين وفيينا، ويستمر المعرض حتى 29 مارس المقبل.

جانب من المعرض  - 2015-03 - اليوم السابع

جانب من المعرض



جانب من المعرض - 2015-03 - اليوم السابع

جانب من المعرض



جانب من المعرض - 2015-03 - اليوم السابع

جانب من المعرض



محررة اليوم السابع تحاور فتحى عفيفى - 2015-03 - اليوم السابع

محررة اليوم السابع تحاور فتحى عفيفى



فتحى عفيفى وسط حضور معرضه- 2015-03 - اليوم السابع

فتحى عفيفى وسط حضور معرضه










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد عمر

اعجاب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة